البرلمان العراقي يُصوت على اعتبار محافظة ذي قار منكوبة والخلافات تُطيح بالجلسة
آخر تحديث GMT23:59:58
 العرب اليوم -

بعد أنباء عن ترشيح تحالف البناء عضو ائتلاف دولة القانون قصي السهيل

البرلمان العراقي يُصوت على اعتبار محافظة ذي قار منكوبة والخلافات تُطيح بالجلسة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - البرلمان العراقي يُصوت على اعتبار محافظة ذي قار منكوبة والخلافات تُطيح بالجلسة

مجلس النواب العراقي
بغداد ـ نهال قباني

صوت مجلس النواب العراقي، الأربعاء، على اعتبار محافظة ذي قار "منكوبة". وقال النائب عن محافظة ذي قار، كاطع الركابي، في مؤتمر صحفي، إن "هناك عدة مطالب تقدم بها نواب محافظة ذي قار إلى مجلس النواب". وأضاف أن "المطالب صوت عليها مجلس النواب وتحولت إلى قرار برلماني". وتضم الوثائق، عدة فقرات منها التصويت على اعتبار محافظة ذي قار منكوبة. توقع أحد المرشحين لتولي رئاسة الوزراء في العراق، فائق الشيخ علي، في حديث لـ RT، أن تعيد الكتل النيابية تسمية أي شخصية يرفضها المتظاهرون لرئاسة الحكومة كـ "مرشح تسوية".

وقال الشيخ علي إنه "إذا رأت الكتل النيابية رد فعل عنيف من قبل المتظاهرين على أي شخصية يقترحها البرلمان لرئاسة الحكومة، فما عليهم الا  تسميتي كمرشح تسوية بين المتظاهرين والكتل النيابية". وردا على سؤال RT فيما اذا  وافق الرئيس العراقي برهم صالح، على تكليفية، كيف  سيشكل الحكومة، قال إنه سيشكل وزارة من الاختصاصين بعد استشارات مع مختلف الشخصيات. وشدد على أن هناك معارضة واضحة  ضد ترشيحه من قبل المالكي والعامري.  وردا على السؤال  إذا أصبح رئيسا للوزراء، ما هي الخطوة الأولى لحكومته ، قال  الشيخ علي، " أمامي شهر لتشكيل الحكومة ولن  تكون حكومة حزبية وخاضعة للكتل، وإنما حكومة مكونة من شخصيات ذات كفاءة وعلماء يخططون للبلد بشكل سليم وصحيح.

واوضح  " لن نقلص عدد الوزرات و لابد من إيجاد بديل مؤقت لفترة محددة ومن ثم تبدا مرحلة ترشيق الحكومة وتقليص عدد الوزرات ". وبدأ مجلس النواب العراقي، ا جلسة للتصويت على قانون الانتخابات، واعتبار محافظة ذي قار منكوبة. وبدأ النواب الجلسة بالتصويت على 14 مادة من قانون الانتخابات قبل أن تشهد تأجيل التصويت على المادتين الخامسة عشرة والسادسة عشرة المتعلقتين بتصويت مزدوجي الجنسية، الأمر الذي أدى لانسحاب كتل سياسية منها سائرون، إضافة لانسحاب كتل كردية ما أفقد الجلسة نصابها.

هذا وعاد البرلمان لعقد جلسته قبل أن تنسحب كتل أخرى وتؤجل الجلسة للمرة الثانية إلى يوم الاثنين. وفي وقت سابق ، أفادت مصادر "العربية" بأن الكتل العراقية ستصوت على البنود المتفق عليها في قانون الانتخابات وإرجاء البنود الخلافية. وشهدت الجلسة سجالا بين الكتل الكردية ونواب عراقيين حول مادة توزيع المقاعد في قانون الانتخابات. ووجه رئيس البرلمان محمد الحلبوسي بإغلاق قاعة المؤتمرات الصحفية للحفاظ على النصاب القانوني لجلسة البرلمان. كما يصوت مجلس النواب على قرار تشكيل لجنة لتسيير الأمور الإدارية اليومية لموظفي مفوضية الانتخابات.

وعقد مجلس النواب العراقي جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي للتصويت على قانون الانتخابات.وفق ما أفادت وكالة الأنباء العراقية. وذكرت الوكالة أن جدول الأعمال تضمن التصويت على مشروع قانون انتخابات مجلس النواب العراقي والتصويت على مقترح قانون التعديل الثاني لتعويض المتضررين، جراء العمليات الحربية والأخطاء العسكرية والعمليات الإرهابية وإدراج فقرة قراءة قرار بشأن أحداث ذي قار. كانت رئاسة البرلمان، أعلنت في بيان صحافي، أن جلسة اليوم ستتضمن التصويت على قانون الانتخابات لمجلس النواب، مضيفةً أن الجلسة تتضمن أيضا التصويت على مقترح قانون التعديل الثاني لتعويض المتضررين، جراء العمليات الحربية والأخطاء العسكرية والعمليات الإرهابية.

ويستمر المتظاهرون العراقيون بالاعتصام في ساحة التحرير، رفضاً لمرشح رئاسة الحكومة محمد السوداني، وللمطالبة برئيس يلبي ما وصفوه احتياجات الثورة التي بدأوها منذ أكثر من شهرين. وبعد أنباء عن ترشيح تحالف البناء عضو ائتلاف دولة القانون، قصي السهيل، لرئاسة الحكومة العراقية، خرج متظاهرون في البصرة يرفضون المرشّح لرئاسة الوزراء السهيل، وأيّ مرشح آخر من الحكومة السابقة.

قد يهمك ايضـــًا :

صدور أمر قبض بحق أحد أعضاء مجلس النواب العراقي على خلفية قضية حققت فيها هيئة النزاهة وأحالتها إلى القضاء

البرلمان العراقي يوقف منح أعضائه إجازات بسبب "ظروف البلد"

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البرلمان العراقي يُصوت على اعتبار محافظة ذي قار منكوبة والخلافات تُطيح بالجلسة البرلمان العراقي يُصوت على اعتبار محافظة ذي قار منكوبة والخلافات تُطيح بالجلسة



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab