واشنطن تتهم السلطات الإيرانية بإسقاط الطائرة الأوكرانية بصاروخ
آخر تحديث GMT11:13:54
 العرب اليوم -

طالبت بريطانيا وكندا بإجراء تحقيق شفاف بشأن الحادث

واشنطن تتهم السلطات الإيرانية بإسقاط الطائرة الأوكرانية بصاروخ

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - واشنطن تتهم السلطات الإيرانية بإسقاط الطائرة الأوكرانية بصاروخ

أوكرانيون يبكون على أقاربهم الذين قضوا في كارثة الطائرة الأوكرانية في طهران
واشنطن ـ العرب اليوم

أكّد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أنه يعتقد بأن شخصا ما ارتكب خطأ أدى إلى إسقاط الطائرة الأوكرانية في طهران، بينما قلّل مسؤولون أميركيون أنهم واثقون بأن صاروخا إيرانيا موجها أسقط الطائرة، ففي مؤتمر صحافي مساء الخميس، قال ترامب: "لدي شكوك بشأن تحطم الطائرة الأوكرانية في إيران، وربما شخص ما ارتكب خطأ". وذكرت وكالة "رويترز" نقلا عن مسؤولين أميركيين قولهم "إنهم على ثقة بأن الطائرة أُسقطت بصاروخ إيراني استنادا إلى بيانات أقمار صناعية ومسؤولين بالحكومة". ونقلت مجلة "نيوزويك" عن مصادر استخباراتية أميركية أن الطائرة أسقطت بصاروخ أرض - جو من طراز "روس إم - 1" روسي الصنع ، والمعروف لدى الناتوباسم Gauntlet.

وأوضح أحد المصادر أن الطائرة الأوكرانية ربما تكون أسقطت عن طريق الخطأ باعتبار مضادات الطيران الإيرانية كانت مفعلة في أعقاب الهجوم الصاروخي الذي شنه الحرس الثوري على مواقع عسكرية عراقية تضم جنودا أميركيين، والذي جاء ردا على مقتل سليماني الأسبوع الماضي. ونقلت وكالة إسنا الحكومية عن رئيس هيئة الطيران المدني الإيرانية قوله: "مستحيل أن صاروخا أصاب الطائرة الأوكرانية"، وطلبت أوكرانيا "دعماً غير مشروط" من الأمم المتحدة في التحقيق حول تحطم طائرتها، بينما طالبت بريطانيا وكندا طهران بإجراء تحقيق شفاف بشأن الحادثة، خاصة بعد رفض السلطات الإيرانية تسليم الصندوقين الأسوديين لشركة بوينغ أو أميركا لفحص البيانات الواردة فيهما.

وذكرت مصادر في مجلس الوزراء البريطاني أن لندن منزعجة تقارير تتحدث عن احتمال إسقاط إيران للطائرة الأوكرانية بصواريخ. وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء بوريس جونسون إن بريطانيا تريد تحقيقا نزيها في حادث تحطم الطائرة وذلك عقب اتصال هاتفي بين جونسون والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. ونقل المتحدث عن رئيس الوزراء تأكيده على ضرورة "إجراء تحقيق كامل ونزيه في ملابسات الحادث"، وعندما سئل عن تقارير عن أسباب التحطم أشارت إلى ضربة صاروخيةأو عمل إرهابي قال المتحدث "لا أتكهن لكن التقارير التي سمعناها مقلقة للغاية".

وأجرى وزيرالخارجية الكندي اتصالا نادرا مع نظيره الإيراني للتشديد على رغبة بلاده في التحقيق في تحطم الطائرة التي كان على متها 63 مسافرا كنديا. وحسب البيان الصادر عن الخارجية الكندية، فقد "شدد الوزير على الحاجة إلى سرعة السماح لمسؤولين كنديين بدخول إيران لتقديم خدمات قنصلية والمساعدة في تحديد هوية الضحايا والمشاركة في التحقيق في التحطم"، وأردف البيان: "لدى كندا والكنديين أسئلة كثيرة ستحتاج إلى الإجابة عنها". وتحدث الوزيران في وقت متأخر من مساء الأربعاء لكن البيان صدر الخميس، وهنا تجدر الإشارة إلى كندا لا ترتبط بعلاقات دبلوماسية مع إيران منذ 2012.

قد يهمك ايضـــًا :

معلومات لدى واشنطن تؤكد أن إيران أسقطت الطائرة الأوكرانية بصاروخ

ترامب: لدي شبهات معينة بشأن الطائرة الأوكرانية المنكوبة في إيران وربما ارتكب أحدهم خطأ

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

واشنطن تتهم السلطات الإيرانية بإسقاط الطائرة الأوكرانية بصاروخ واشنطن تتهم السلطات الإيرانية بإسقاط الطائرة الأوكرانية بصاروخ



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab