ملك البحرين يُقدّر دور العراق في حادث الاعتداء على سفارة بلاده في بغداد
آخر تحديث GMT11:01:24
 العرب اليوم -

خلال اتصال أجراه مع الرئيس العراقي برهم صالح

ملك البحرين يُقدّر دور العراق في حادث الاعتداء على سفارة بلاده في بغداد

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ملك البحرين يُقدّر دور العراق في حادث الاعتداء على سفارة بلاده في بغداد

مبنى سفارة مملكة البحرين
بغداد – نجلاء الطائي

أعربت الحكومة العراقية عن أسفها الشديد "لقيام عدد من المتظاهرين بالتجاوز على مبنى سفارة مملكة البحرين الشقيقة مساء يوم ٢٧ حزيران٢٠١٩، والقيام بأعمال تخريبية مخالفة للقانون وسلطة الدولة وحصانة البعثات الدبلوماسية”، فيما عبر ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، الجمعة (28 حزيران 2019 ،(عن تقديره لموقف العراق الرافض للاعتداء على سفارة البحرين، خلال اتصالا اجراه مع الرئيس العراقي برهم صالح.

وقال بيان عن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء ان الاجهزة الامنية اتخذت "كافة الاجراءات الحازمة والفورية لإخراجهم من السفارة وكذلك لإعادة النظام وتوفير الحماية اللازمة واعتقال المتسببين تمهيدا لتقديمهم الى القضاء".

وشدد البيان على "ان الحكومة العراقية جادة في منع خرق النظام والقانون ولن تتسامح مطلقا مع مثل هذه الاعمال"، مؤكدا على رفض الحكومة "المطلق لأي عمل يهدد البعثات الدبلوماسية وأمنها وسلامتها وسلامة العاملين فيها".

هذا وعبر ملك البحرين حمد بن عيسى ال خليفة، الجمعة (28 حزيران 2019 ،(عن تقديره لموقف العراق الرافض للاعتداء على سفارة البحرين، خلال اتصالا اجراه مع الرئيس العراقي برهم صالح.

بالمقابل ندد وزير الخارجيّة العراقي محمد علي الحكيم في اتصال هاتفي مع نظيره البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، باقتحام عدد من المتظاهرين يوم أمس مقر السفارة البحرينية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف ان " وزير الخارجية محمد علي الحكيم اجرى اتصالا هاتفيا مع نظيره البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، وأعرب الوزير عن إدانته اقتحام عدد من المتظاهرين يوم أمس مقر السفارة البحرينية".

وأضاف المتحدث أن الوزير العراقي أكد "التزام العراق بأمن البعثات الدبلوماسية، ومنها سفارة مملكة البحرين".

وشددا على أن مثل هذه الأحداث لن تؤثر في مستوى العلاقات، أو التمثيل الدبلوماسي بين بغداد والمنامة.

من جهته الشيخ خالد بن حمد آل خليفة أعرب عن تفهُّم البحرين لما حدث، مُؤكّداً أنَّ مثل هذه الأفعال لن تُؤثـِّر في العلاقات الأخويَّة بين البلدين.

وكانت مملكة البحرين استدعت سفيرها في بغداد للتشاور بعد الاعتداء على سفارتها، من قبل محتجين على ورشة المنامة، داعية الحكومة العراقية إلى حماية موظفيها.

وقالت الخارجية البحرينية، مساء أمس الخميس، إنها استدعت سفيرها في بغداد للتشاور إثر اقتحام مبنى السفارة.

وبحسب وكالة أنباء البحرين الرسمية (بنا)، أفادت في بيان بأن مملكة البحرين تستنكر "الاعتداء" المرفوض الذي استهدف مبنى السفارة في العراق من قبل متظاهرين وأدى إلى أعمال تخريبية

واختتمت بيانها بالقول إنها تحمل الحكومة العراقية المسؤولية التامة لحماية سفارة وقنصلية مملكة البحرين في جمهورية العراق وجميع العاملين فيهما، وفقا لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية 1961.

أقرأ أيضاً :

الحكومة العراقية تُسلح العشرات من القرى النائية في محافظة "نينوي"

وقال الوكيل المساعد لشؤون مجلس التعاون والدول العربية بوزارة الخارجية البحرينية السفير يوسف محمد جميل، إن وزارة خارجية مملكة البحرين استدعت القائم بأعمال سفارة جمهورية العراق لدى مملكة البحرين محمد عدنان محمود الخفاجي"، مبينا أنه تم "ابلاغ القائم بالأعمال العراقي، احتجاج مملكة البحرين على ما تعرض له مبنى سفارة مملكة البحرين في بغداد من اعتداء و أعمال تخريبية مساء يوم الخميس 27 يونيو 2019م ، في سلوك غير مسؤول ومرفوض بشدة".

وأضاف جميل أن "وزارة الخارجية ترحب بالبيانين الصادرين عن الحكومة العراقية ووزارة خارجية جمهورية العراق والرافضين لهذا الاعتداء"، مؤكدا على "أهمية أن تتم محاسبة المتسببين ومنع تكرار مثل هذه الممارسات".

ودعا المسؤول البحريني "الحكومة العراقية الى تحمل مسؤولياتها في تأمين وحماية سفارة و قنصلية مملكة البحرين لدى جمهورية العراق وجميع العاملين فيهما، وفقا لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام ١٩٦١م"، مشيرا إلى أنه "سلم القائم بأعمال سفارة جمهورية العراق مذكرة احتجاج بهذا الشأن".

وكان متظاهرون غاضبون قد اقتحموا مساء أمس، مقر السفارة البحرينية في منطقة المنصور ببغداد احتجاجا على صفقة القرن وورشة المنامة التي تعقد لتمريرها، حيث قاموا بانزال العلم البحريني ورفع العلم الفلسطيني بدلا عنه.

وبعد وصول قوة أمنية تابعة لوزارة الداخلية إلى مقر السفارة لتفريق المتظاهرين ، توجه وزير الداخلية ياسين الياسري،  إلى مقر السفارة البحرينية في بغداد  للاطلاع على الأوضاع التي شهدتها السفارة بعد اقتحامها من قبل متظاهرين”.

واتخذت الوزارة إجراءات أمنية مشددة في محيط السفارة، فيما وجه الوزير بمعاقبة المسيئين في التظاهرة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

ننشر تفاصيل بيان الحكومة العراقية بعد اقتحام السفارة البحرينية في بغداد

السبهان يؤكد ما حدث في سفارة البحرين في بغداد أمر مؤسف

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ملك البحرين يُقدّر دور العراق في حادث الاعتداء على سفارة بلاده في بغداد ملك البحرين يُقدّر دور العراق في حادث الاعتداء على سفارة بلاده في بغداد



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab