نداء إستغاثة للدول العربية والأمم المتحدة لمساعدة ضحايا سيول العراق
آخر تحديث GMT10:46:02
 العرب اليوم -

بعد ارتفاع عدد الضحايا إلى 17 شخصًا

نداء إستغاثة للدول العربية والأمم المتحدة لمساعدة ضحايا سيول العراق

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - نداء إستغاثة للدول العربية والأمم المتحدة لمساعدة ضحايا سيول العراق

ضحايا السيول والفيضانات في العراق
بغداد – نجلاء الطائي

وجهت مفوضية حقوق الانسان، نداء استغاثة إلى الأمم المتحدة، والدول العربية، لمساعدة ضحايا السيول والفيضانات في العراق. وقال عضو المفوضية، فاضل الغراوي، في بيان "نوجه نداء إغاثة إنساني عاجل للأمم المتحدة والدول العربية والمجاورة وندعوها لتقديم المساعدات الانسانية للضحايا ودعم فرق الدفاع المدني وقوات الامن لإنقاذ المواطنين المحاصرين من جراء السيول".

وأمر ديوان الوقف السني، بفتح المساجد أمام العائلات المتضررة جراء موجة السيول والأمطار الغزيرة التي تجتاح العراق منذ أيام , وكانت السيول والامطار قد ضربت مدن عراقية عدة ، أقواها كان في قضاء الشرقاط في صلاح الدين، حيث أضرت السيول بـ 30 ألف منزل، وتسببت في مقتل 10 أشخاص، بينهم نساء وأطفال.

وأعلنت وزارة الصحة العراقية ارتفاع عدد ضحايا السيول إلى 17 شخصًا على الأقل بعد وفاة 6 أشخاص على الأقل من بينهم أطفال جراء الأمطار الغزيرة في محافظة واسط المحاذية للحدود مع إيران , وكانت قد حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية والرصد الزلزالي من منخفض جوي مصحوب بعواصف رعدية يخيم على أغلب مدن البلاد مع اقتراب عبور محور المنخفض الجوية خلال اليومين القادمين.

ودعت الهيئة السكان لعدم الخروج من المنازل حتى صباح الأحد , وحذرت من السيول في ديالى وواسط وميسان ودعت المواطنين كذلك للابتعاد عن الأودية والمناطق الحدودية تحديدًا , وأعلنت السلطات العراقية تعطيل دوام المدارس الأحد في محافظات ديالي، واسط، الديوانية بسبب استمرار الأمطار الغزيرة.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن محافظ نينوي، نوفل العاكوب قوله "نحو 7000 عائلة من قريتي الجرناف والخضروية نزحت إلى ناحية القيارة من جراء تعرضها لسيول الأمطار" , هذا وقطعت السيول القوية الطريق الرابط بين محافظتي النجف والمثنى من جهة الشنافية تم قطعة بالكامل , وأكد مراسل دجلة في الديوانية ، إن سيول قوية جرفت مساء السبت بعض البيوت وعددها 11 دار سكني ، في مناطق  (البوهليل ، الغزالات ،السيد عباس ، بني سلامه) ,  بالإضافة إلى تضرر أراضي زراعية واسعة.

وذكر مراسل دجلة في ديالى مساء السبت أن سكان  قرى حنون و اللواء وبيت مجول العليوي في منطقة جسر النفط بمندلي شرعوا  بالنزوح  عن قراهم الآن خشية غمر قراهم  بالسيول التي باتت بالقرب منهم , وفي غضون ذلك نفذت شركات ودوائر وزارة التجارة حملة لارسال المواد الغذائية الاساسية والماء الى العوائل المتضررة جراء الامطار والسيول التي اجتاحت مناطق في محافظتي صلاح الدين والموصل خلال اليومين الماضين.

وذكر بيان لخلية الاعلام الحكومي أن "وزير التجارة محمد هاشم العاني، يشرف على عمل خلية الازمة المتواجدة في الشرقاط واليات تجهيز المفردات الغذائية، بالإضافة إلى مشاركة الجهد الفني والاداري في عملية انقاذ العوائل في مناطق السيول وايصالها الى مناطق امنة، وتجهيزها بكامل المفردات الغذائية والخبز الجاهز، وبالتنسيق مع الحكومة المحلية".

وأكدت وزارة التجارة وفق البيان "تجهيز المناطق المتضررة بأكثر من الف كيس طحين وعشرة آلاف قطعة خبز، كما جهزت ملاكات الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية قضاء الشرقاط باكثر من 734 كارتون من زيت الطعام و593 كيس سكر، وحصر العوائل وتجهيزها عبر وكلاء المواد الغذائية ضمن الرقعة الجغرافية".

وشرعت شركات الوزارة بإرسال قوافل محملة بكميات من الماء والخبز الجاهز، إلى قضاء الشرقاط، بعد تشكيل العديد من الشركات لجان فرعية لتوفير الدعم اللازم للأهالي المتضررين , كما تتابع الوزارة تطورات السيول التي اجتاحت محافظات ميسان وديالى وواسط، ووضعت خطط عاجلة لإيصال المواد الغذائية الى المناطق التي قد تتضرر من السيول والأمطار الكثيفة التي هطلت على هذه المحافظات.

وشكل رئيس الوزراء خلية أزمة حكومية لمتابعة الأوضاع في المناطق التي تعرضت للسيول واتخاذ إجراءات إغاثية عاجلة لمساعدة المواطنين من المتضررين فيها .

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نداء إستغاثة للدول العربية والأمم المتحدة لمساعدة ضحايا سيول العراق نداء إستغاثة للدول العربية والأمم المتحدة لمساعدة ضحايا سيول العراق



GMT 07:17 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

جامعات أمريكا وفرنسا

GMT 07:22 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

دومينو نعمت شفيق

GMT 07:28 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

شاهد على مصر والقضية الفلسطينية (7)

GMT 01:01 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الثالثة غير مستحيلة

GMT 00:33 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

بريطانيا... آخر أوراق المحافظين؟

GMT 07:25 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

اتصالٌ من د. خاطر!

GMT 00:30 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الإعلام البديل والحرب الثقافية

GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 00:50 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

نهاية مقولة «امسك فلول»

GMT 07:21 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

نجح الفنان وفشل الجمهور
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab