حيدر العبادي ومقتدى الصدر يشكلان الكتلة الأكبر في البرلمان العراقي
آخر تحديث GMT20:46:26
 العرب اليوم -

تزامنًا مع إحباط محاولة تفجير دراجة نارية مفخخة

حيدر العبادي ومقتدى الصدر يشكلان الكتلة الأكبر في البرلمان العراقي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - حيدر العبادي ومقتدى الصدر يشكلان الكتلة الأكبر في البرلمان العراقي

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي
بغداد - نهال قباني

صرحت وزارة الدفاع العراقية، اليوم الاثنين، بإحباط تفجير بدراجة نارية مفخخة على أحد أشهر المطاعم في محافظة الأنبار غربي العراق، في وقت كشفت مصادر في التيار الصدري، أن الأيام المقبلة ستشهد الإعلان الرسمي لتكوين الكتلة الأكبر داخل البرلمان، ومن ثم تشكيل الحكومة الاتحادية المقبلة.

وقالت الوزارة في بيانها، إن مفارز مديرية الاستخبارات العسكرية في قيادة عمليات شرق الأنبار وبمعلومات استخبارية دقيقة تمكنت من إحباط عملية إرهابية بواسطة دراجة نارية لاستهداف الأبرياء في أحد الأزقة المقابلة لمطعم (حجي حسين) في الفلوجة.

وأضاف البيان، أن عناصر الاستخبارات تمكنوا من تحديد موقعها في ضوء المعلومات المتوفرة وقد تم تفكيكها من قبل المفارز الهندسية التابعة للقيادة بلا حادث يذكر.

وأفادت مصادر استخبارية، أن طيران القوة الجوية العراقي، استهدف في شهر يونيو/ حزيران الماضي، اجتماعًا لقيادات تنظيم "داعش" في الأراضي السورية، استنادًا لمعلومات استخبارية دقيقة.

يذكر أن قيادة العمليات المشتركة أعلنت في يونيو/ حزيران الماضي عن تنفيذ المقاتلات الحربية التابعة لسلاح الجو العراقي ضربات جوية استهدفت مواقع للتنظيم المتشدد أسفرت عن قتل وإصابة عدد من قيادات "داعش".

وقالت المصادر، إنه تبين فيما بعد إصابة البغدادي بجروح بليغة جراء تلك الضربة، جعلته بحكم الميت سريريًا ولا يستطيع ممارسة مهامه، الأمـر الـذي دفـع بعـض قيـادات "داعش" غـير العراقيين إلى ترشيح المدعو أبو عثمان التونسي لتولي القيادة خلفا للبغدادي.

 وأشارت المصادر إلى أن هناك خلافات حادة وانقسامات غير مسبوقة حدثت في صفوف التنظيم، نتيجة لموقف قادته من العراقيين الرافض لترشيح التونسي.

وتابعت المصادر، في تصريحات صحافية، اليوم الاثنين، أن حيدر العبادي رئيس الوزراء العراقي، ومقتدى الصدر، زعيم التيار الصدري وضعا الخطوط العريضة للتحالف، وفق الشروط التي كان التيار الصدري أعلنها للانضمام له.

وكشفت مصادر عراقية عن قيام إيران بإلغاء زيارة العبادي، إلى طهران، والتي كان مقررًا لها في وقت لاحق من الأسبوع الجاري، وذلك عقب إعلانه أن بغداد ستلتزم بأحدث العقوبات الأميركية على إيران، تأكيدًا على تصريحاته السابقة المماثلة بعد إعلانه أن العراق سيلتزم بالعقوبات حفاظًا على مصالح العراقيين.

وأعربت مصادر سياسية عراقية مطلعة، عن عم ارتياحها لتصريحات العبادي الأخيرة بشأن العقوبات الأميركية على إيران، في الوقت ذاته، وصف ممثل علي خامنئي في العراق، مجتبى الحسيني، في بيان أصدره أمس الأحد، تصريحات رئيس الوزراء العراقي باللامسئولة ولا تنسجم مع الوفاء للمواقف المشرفة لإيران.

وأعلن رئيس الوزراء العراقي، الثلاثاء الماضي، أن حكومته مضطرة إلى دعم العقوبات الأميركية المفروضة على إيران على خلفية انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي مع طهران، مبررًا ذلك بأن بلاده عانت الحظر الدولي طوال 12 عامًا، ومشددًا على التزامه بحماية الشعب العراقي ومصالحه في إشارة إلى نية بلاده بتنفيذ العقوبات.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حيدر العبادي ومقتدى الصدر يشكلان الكتلة الأكبر في البرلمان العراقي حيدر العبادي ومقتدى الصدر يشكلان الكتلة الأكبر في البرلمان العراقي



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 20:59 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نجيب محفوظ كاتب أطفال

GMT 23:51 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

طهران ــ بيونغيانغ والنموذج المُحتمل

GMT 23:10 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

ماذا نريد؟

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 21:15 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

الأهلي في أحلام الفيفا الكبيرة..!
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab