رئاسة الجمهورية التونسية تؤكد دعم الباجي قايد السبسي ليوسف الشاهد
آخر تحديث GMT08:34:00
 العرب اليوم -

بعدما طالبه راشد الغنوشي بعدم الترشح لانتخابات 2019

رئاسة الجمهورية التونسية تؤكد دعم الباجي قايد السبسي ليوسف الشاهد

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - رئاسة الجمهورية التونسية تؤكد دعم الباجي قايد السبسي ليوسف الشاهد

موقع رئاسة الجمهورية التونسية
تونس ـ حياة الغانمي

أكدت الناطقة باسم رئاسة الجمهورية التونسية، سعيدة قراش، أن رئيس الجمهورية، الباجي قايد السبسي، لم يكن على علم بمحتوى الحوار التلفزيوني الذي أجراه رئيس حزب "حركة النهضة"، راشد الغنوشي، على قناة "نسمة"، ودعا فيه رئيس الحكومة الى إعلان عدم ترشحه لانتخابات الرئاسة في 2019.ونفت قراش، في تصريحات صحافية، أن  يكون رئيس الجمهورية شارك في مثل هذه المواقف الحزبية، مبينة أن الدستور يضمن لكل شخص الحق في الترشح للانتخابات الرئاسية، ورئيس الجمهورية من مهامه الحرص على تطبيق الدستور، وبالتالي لا يشارك في مواقف تتعارض مع حق دستوري. وقالت إن تصريحات رئيس حزب "حركة النهضة" رأي وموقف سياسي له الحرية في إبدائه، وتفاعل بقية الأطراف السياسية معه، لكنه لا يلزم رئاسة الجمهورية بشيء، ملبينة أن دعم رئيس الجمهورية لرئيس الحكومة متواصل، وأنه اختاره للعمل معًا على تنفيذ بنود وثيقة قرطاج، التي لم يرد فيها ما يمنع ترشح أي من أعضاء الحكومة أو رئيسها للانتخابات المقبلة.

ويذكر أن التصريحات الأخيرة  للغنوشي أثارت ردود فعل واسعة، وذهب البعض إلى أن يكون ما أعلن عنه الغنوشي محل توافق بينه ورئيس الجمهورية من جهة، وبين حركته والحليف الثاني في الحكم، حركة "نداء تونس". وانقسمت ردود فعل الأحزاب بين مؤيد لطلب الغنوشي ودعوته السياسية هذه، وبين رافض لها. وفي هذا السياق، أكد المولدي الفاهم، القيادي في "الحزب الجمهوري"، أنه ليس من حق رئيس حزب أن يعطي دروسًا، وأن يمضي صكوكًا لدخول هذا الشخص أو غيره غمار الانتخابات، مبينًا أن يوسف الشاهد كسب دعمًا غير مسبوق في حربه على الفساد، والشعب التونسي وحده من يقرر منحه الثقة من عدمه في الانتخابات الرئاسية، فيما اعتبر الصحبي بن فرج، القيادي في الحزب ذاته، أن الغنوشي ليس له صلاحيات قانونية ولا دستورية حتى يعطي مفتاح الدخول إلى الانتخابات الرئاسية، مؤكدًا أنها تصريحات في غير محلها.

وأشار يوسف الجويني، القيادي في حركة "نداء تونس"، أن الشاهد مرشح حركة "نداء تونس"، الحزب الذي فاز بالانتخابات التشريعية، ووحده الحزب الذي رشحه مخول له ترشيحه أو عدم ترشيحه للانتخابات الرئاسية. ولفت محمد الكيلاني، الأمين العام لـ"الحزب الاشتراكي"، إلى أن الغنوشي يحاول تمهيد الطريق أمامه للانتخابات الرئاسية المقبلة، وهي تصريحات ستزيد الوضع تأزمًا، وربما ستكون لها تداعيات سلبية على المسار الديمقراطي.

وفي المقابل، صرحت سميرة الشواشي، القيادية في "الاتحاد الوطني الحر"، بأن الغنوشي من حقه دعوة رئيس الحكومة إلى عدم الترشح. وقالت إن "الاتحاد الوطني الحر" يشترك في هذه الفكرة، ويدعو رئيس الحكومة الى عدم الترشح خاصة وأن الوضع في تأزم، والظرف يدعو إلى التركيز على الأمن والاقتصاد.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئاسة الجمهورية التونسية تؤكد دعم الباجي قايد السبسي ليوسف الشاهد رئاسة الجمهورية التونسية تؤكد دعم الباجي قايد السبسي ليوسف الشاهد



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab