القوات العراقية المشتركة تبدأ عملية عسكرية لمطاردة المتطرفين في ديالى
آخر تحديث GMT10:46:02
 العرب اليوم -

التحالف الدولي ينفي مزاعم "داعش" بشأن قصفه "جامع النوري"

القوات العراقية المشتركة تبدأ عملية عسكرية لمطاردة المتطرفين في ديالى

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - القوات العراقية المشتركة تبدأ عملية عسكرية لمطاردة المتطرفين في ديالى

القوات المشتركة العراقية في معارك تحرير المدينة القديمة
بغداد - نجلاء الطائي

شرعت القوات المشتركة العراقية، اليوم الخميس، بعملية عسكرية واسعة لمطاردة عناصر داعش في قاطع نفط خانة شمال شرقي محافظة ديالى شرقي العاصمة بغداد، تمكنت خلال العملية من تدمير مستودع وقود ومضافة لـ"داعش" فضلا عن الاستيلاء على كدس عتاد ، فيما تقدمت القوات المشتركة العراقية في معارك تحرير المدينة القديمة آخر معاقل المتشددين من ثلاثة محاور، وتمكنت من أن تكسر خطوط الصد وتتوغل إلى داخلها وتحرر جامع الهادين، قبل أن يعمد داعش إلى تفجر منارة الحدباء التاريخية وجامع النوري الذي أعلنه فيه زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي خلافته المزعومة، يأتي هذا في وقت نفى التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش تنفيذ ضربات في المنطقة التي يوجد بها المسجد التاريخي في الموصل.

وقال المتحدث باسم التحالف الكولونيل جون دوريان لوكالة "رويترز"، "لم ننفذ ضربات في تلك المنطقة". وكان رئيس الوزراء، حيدر العبادي، أكد في وقت متأخر من ليلة الأربعاء، أن تنظيم داعش اعترف بهزيمته بتفجيره مسجد النوري التاريخي في مدينة الموصل.

وقال العبادي على "تويتر" "تفجير داعش لمنارة الحدباء وجامع النوري إعلان رسمي لهزيمتهم". وأفادت مصادر استخبارية من داخل حي الشفاء في مدينة الموصل القديمة أن "القوات الأمنية استطاعت أن تقتل مسؤول المتفجرات في تنظيم داعش". وذكرت أن القوات الأمنية أثناء تقدمها في حي الشفاء في مدينة الموصل القديمة "قتلت مسؤول المتفجرات في حي الشفاء المدعو أبو فرقان الموصلي بعملية نوعية قامت بها القوات الأمنية ليلا بالإضافة الى قتل 15 من عناصر داعش كانوا متواجدين في أحد المنازل.

وأعلن قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت : أن "قواته تحاصر الجماعات المتطرفة المتطرفة في المدينة القديمة ولا فرصة للهرب والنجاة". وأضاف "عملياتنا في راس الجادة وباب البيض- ليوم امس- أسفرت عن قتل 43 امتطرفا بينهم 3من خبراء التفخيخ وتدمير 5عجلات ملغمة وتفكيك 15عبوة ناسفة 4منازل ملغمة والسيطرة على مستودع للذخيرة".

وقتل ضابط في الجيش العراقي، برصاص عناصر من "الحشد العشائري" قرب الموصل، وقال مصدر مطلع : إن "مسلحين بالحشد العشائري أطلقوا مساء امس النار على عامر المحسن، ضابط برتبة عميد ركن، ضمن قوات قيادة عمليات نينوى في منطقة سكنه بقرية الزاوية، التابعة لناحية القيارة، جنوبي الموصل".

وأشار إلى أن " الضابط كان في إجازته ووقع خلاف مع عناصر الحشد العشائري تطور الى حادث القتل". وأوضح ممثل هيئة الحشد الشعبي في ديالى، زياد خليفة التميمي للصحفيين، ان "قوات امنية مشتركة من قيادة عمليات دجلة من الجيش والشرطة بالاشتراك مع اللوائين 24و110 من الحشد الشعبي، انطلقت بعملية عسكرية واسعة ومن 6 محاور، لمطاردة عناصر داعش ودهم مضافاتهم واوكارهم في قاطع نفط خانة شمال شرقي ديالى".

وأضاف التميمي أن "العملية انطلقت بعد ورود معلومات استخبارية دقيقة, تفيد بوجود عدد من عناصر تنظيم داعش المتطرف في وادي ثلاب ووادي قزلاقز فضلا عن المناطق الاخرى ضمن القاطع المذكور. وذكر التميمي، أن "القوات الأمنية من الجيش والشرطة واللواء 24 و110 من الحشد الشعبي تمكنت من تدمير مستودع كبير للوقود، وتدمير مضافة تحتوي كميات كبيرة من المؤن والمعدات لعناصر تنظيم داعش الارهابي خلال العملية العسكرية التي انطلقت صباح اليوم من 6 محاور لمطاردة عناصر داعش وخلاياه النائمة في قاطع نفط خانة شمال شرقي ديالى".

واضاف التميمي، ان "العملية اسفرت ايضا عن الاستيلاء على كدس عتاد لعناصر التنظيم المتطرف"، مشيرا الى ان "العملية كانت وفق جهود ومتابعة استخبارية دقيقة". وفي غضون ذلك، كشف رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة ديالى، صادق الحسيني أن "هناك معلومات مؤكدة تفيد بمقتل العقل المدبر لغزوة رمضان في ديالى بضربة جوية قرب الحويجة".

وأضاف الحسيني أن "تنظيم داعش حاول من خلال غزوة رمضان إثارة الأوضاع الأمنية في بعض مدن ديالى ومنها بعقوبة من خلال إرسال 11 انتحاريًا عبر طرق تسلل تمتد من الحويجة باتجاه المطيبيجة ومنها صوب المحافظة لتنفيذ عمليات إجرامية في المناطق والأسواق والمقاهي لقتل الأبرياء". وتابع الحسيني أن "غزوة رمضان فشلت في ديالى بجهود القوى الامنية بمختلف عناوينها اضافة الى نشاط مهم للاستخبارات".

وفي كركوك شمالي العاصمة بغداد ، أكد مصدر أمني في المحافظة :أن "تنظيم داعش أطلق في ساعة متأخرة من الليلة الماضية، عددًا من قذائف الهاون على قرية البو محمد في قضاء داقوق (٣٠ كم جنوب كركوك)، ما أدى الى إصابة ثلاثة من عناصر فوج الكاكئيين اللواء التاسع في البيشمركة".

وأضاف المصدر أن "قوات البيشمركة ردت عليهم بقصف مواقعهم ونقلت المصابين الى مستشفى قريب للعلاج".

وفي العاصمة بغداد، أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية، اليوم الخميس : أن "مفارزها في اللواء 54 الفرقة السادسة، وبعملية نوعية تمكنت من القاء القبض على اثنين من المتطرفين الخطرين في تقاطع العامرية غربي بغداد".

وأضاف أن "المتطرفين تم استدراجهما لكمين محكم في الموقع المذكور". وأشار إلى أن "المتطرفين المطلوبين للقضاء وفق المادة 1/4 إرهاب لانتمائهما إلى عناصر "داعش"، وقيامهما بعدة أعمال إجرامية مخلة بالأمن الوطني".

وأفاد مصدر أمني، اليوم الخميس، بأن "شرطة النجدة تمكنت من العثور على جثة رجل مجهول الهوية مرمية على جانب طريق منطقة المحمودية"، مشيرًا إلى أن "الجثة بدت عليها آثار إطلاق نار في منطقة الصدر".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القوات العراقية المشتركة تبدأ عملية عسكرية لمطاردة المتطرفين في ديالى القوات العراقية المشتركة تبدأ عملية عسكرية لمطاردة المتطرفين في ديالى



GMT 07:17 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

جامعات أمريكا وفرنسا

GMT 07:22 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

دومينو نعمت شفيق

GMT 07:28 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

شاهد على مصر والقضية الفلسطينية (7)

GMT 01:01 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الثالثة غير مستحيلة

GMT 00:33 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

بريطانيا... آخر أوراق المحافظين؟

GMT 07:25 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

اتصالٌ من د. خاطر!

GMT 00:30 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الإعلام البديل والحرب الثقافية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab