تجمع المهنيين السودانيين يخطّط لأسبوع عاصف ولجنة حكومية تتحدث عن حلول
آخر تحديث GMT03:48:38
 العرب اليوم -

حزب الأمة ينضم إلى المطالبين بتنحي البشير وتخوف من تأليب الجيش للانقلاب

تجمع المهنيين السودانيين يخطّط لأسبوع عاصف ولجنة حكومية تتحدث عن حلول

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تجمع المهنيين السودانيين يخطّط لأسبوع عاصف ولجنة حكومية تتحدث عن حلول

الرئيس السوداني عمر البشير
الخرطوم ـ جمال إمام

يسود الهدوء الحذر، العاصمة السودانية الخرطوم، والمدن الأخرى الغاضبة، بعد اضطرابات كبيرة أحدثتها التظاهرات الاحتجاجية الشعبية على الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في البلاد، وصلت الى حد المطالبة بتنحي الرئيس عمر البشير وبتغيير النظام.

ويخطط "تجمع المهنيين السودانيين"، الذي تولى زمام المبادرة في تنظيم الاحتجاجات التلقائية، التي اندلعت في البلاد، لأسبوع عاصف، ينتظر أن يعلن مكانها وزمانها لاحقا. وحذرت السلطات السودانية، أمس الأربعاء الأحزاب التي طالبت بتنحي البشير، من أن خطوتها تأليب للجيش للقيام بانقلاب، في حين تحدثت اللجنة الاقتصادية الحكومية عن حلول في الأفق للأزمات التي تسببت في قيام الاحتجاجات.

وأمضت الخرطوم يوماً ثانياً في هدوء. وعدا مظاهرة صغيرة شارك فيها العشرات بالقرب من ميدان "القندول"، اعتقل خلالها ثلاثة نشطاء، لم تشهد العاصمة أي احتجاجات. وخارج العاصمة، لم تشهد بقية مدن البلاد احتجاجات لافتة، ما عدا منطقة الحلاوين بولاية الجزيرة وسط البلاد، التي شهدت بحسب الشهود مظاهرة حاشدة نددت بالغلاء وطالبت بإسقاط النظام، فرقتها السلطات الأمنية.

أقرأ يضًا

- الرئيس السوداني عمر البشير يتوعد ويؤكد أن السودان ستخرج من الأزمة

وقال "تجمع المهنيين السودانيين"، إنه يخطط لمظاهرات كبيرة وعاصفة، ابتداء من الأسبوع المقبل، تعم معظم أنحاء البلاد. وبحسب مصدر بالتجمع فإن بيانا لاحقا سيتم فيه تحديد مكان وزمان تلك المظاهرات. ونظم التجمع، وهو تنظيم مواز لنقابات المنشأة الموالية للحكومة، مظاهرة حاشدة الأسبوع الماضي، وأتبعها بثانية الاثنين، عدتا من أكبر الاحتجاجات الشعبية التي شهدتها البلاد، طوال فترة حكم الرئيس عمر البشير.

في هذا السياق أيضا، انضم حزب الأمة القومي، بزعامة الصادق المهدي، إلى الأحزاب المطالبة بتنحي الرئيس البشير، وتأسيس مجلس رئاسي انتقالي، قائلا في بيان إن طريق الانتفاضة الشعبية، شهد تطوراً نوعياً وقفزة نوعية، بتوقيع "إعلان الحرية والتغيير"، بما يفتح مسارات التحول نحو الديمقراطية.

ووصف الحزب انسحاب قوى سياسية مشاركة في النظام بموجب "حوار الوثبة"، وانضمامها إلى صف الشعب بأنها خطوة موفقة في الاتجاه الصحيح، وذلك إشارة إلى قرار مجموعة أحزاب "كتلة التغيير" التي أعلنت انسحابها من الحكومة أول من أمس.

إلى ذلك، قال السكرتير السياسي للحزب الشيوعي محمد مختار الخطيب في مؤتمر صحافي عقده بالخرطوم أمس، إن حزبه يعمل على تعبئة الجماهير في المدن والأرياف، والانخراط في المظاهرات. وأعلن الخطيب تأييد حزبه ودعمه لإعلان "الحرية والتغيير" الصادر من تجمع المهنيين السودانيين ووقعته قوى المعارضة.

من جهة ثانية، ردت "أحزاب الحوار الوطني"، المشاركة في الحكومة، على قرار 22 حزبا مواليا للرئيس التحول للمعارضة والمطالبة برحيل النظام. وقالت إن تلك الخطوة من شأنها أن تفتح باباً يؤدي إلى تشتيت وتفكيك وحدة الوطن. ورفضت ما سمته المظاهرات التخريبية، وأكدت أن التظاهر السلمي هو المطلوب لأنه محمي بالدستور والقانون.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية "سونا" أن مجموعة الأحزاب المؤيدة للحزب الحاكم المعروفة باسم "أحزاب الحوار الوطني"، كونت لجنة لمعالجة الأزمة الاقتصادية، وأعلنت تمسكها بمخرجات بالحوار الوطني ومخرجاته. وأقر رئيس اللجنة بحر إدريس أبو قردة، في مؤتمر صحافي في الخرطوم أمس، بأن هناك أزمة اقتصادية تواجه البلاد، وأن الدولة تبذل جهداً لمعالجة هذه الأزمة.

وقال أبو قردة إن الدولة حددت حلولاً واضحة للأزمة، وتجري مساع جدية لإرجاع الثقة في المصارف، وأضاف: بعض الحلول في مراحلها النهائية، مؤكداً أن الأزمة التي تواجه البلاد مقدور عليها.

السلطات السودانية تحجب مواقع شهيرة للتواصل الاجتماعي

يقول مستخدمون للإنترنت إن السلطات السودانية تحجب مواقع شهيرة للتواصل الاجتماعي، استخدمت في تنظيم الاحتجاجات، التي بدأت بسبب الأزمة الاقتصادية، ونشر أخبارها على مستوى البلاد.

وأصبحت الإنترنت معتركا معلوماتيا رئيسيا في بلد تسيطر فيه الدولة بإحكام على وسائل الإعلام التقليدية. وتقول وسائل الإعلام المحلية إن نحو 13 مليونا، من بين سكان السودان البالغ عددهم نحو 40 مليون نسمة، يستخدمون الإنترنت وإن أكثر من 28 مليونا يملكون هواتف محمولة.

ولم تكرر السلطات قطع خدمة الإنترنت مثلما فعلت أثناء احتجاجات عنيفة في عام 2013، لكن الفريق صلاح عبد الله قوش، مدير جهاز الأمن الوطني والمخابرات، قال في مؤتمر صحافي نادر يوم 21 ديسمبر/كانون الأول: "كان هناك نقاش داخل الحكومة بشأن حجب مواقع التواصل الاجتماعي وفي النهاية اتخذ القرار بحجب هذه المواقع". وقال مستخدمو الشركات الثلاث التي تقدم خدمة الإنترنت في البلاد - وهي "زين" و"إم.تي.إن" و"سوداني" - إن الدخول على مواقع "فيسبوك" و"تويتر" و"واتساب" لم يعد ممكنا إلا باستخدام شبكة افتراضية خاصة هي "في.بي.إن".

وتوسع النشطاء في استخدام تلك الشبكات الخاصة، رغم مشكلاتها ورغم أن بعض السودانيين لا يعلمون بوجودها، في تنظيم وتوثيق الاحتجاجات.

وانتشر هاشتاغ (وسم) "مدن_السودان_تنتفض" وغيره على نطاق واسع داخل السودان وخارجه. وقال مجتبى موسى أحد مستخدمي "تويتر" السودانيين الذي يتابع حسابه أكثر من 50 ألف شخص وكان نشطا في توثيق الاحتجاجات، إن لمواقع التواصل الاجتماعي تأثيرا حقيقيا وكبيرا وإنها تساعد في تشكيل الرأي العام ونقل ما يحدث في السودان للخارج.

وقالت منظمة "نتبلوكس"، وهي منظمة غير حكومية تدافع عن الحقوق الرقمية، إن البيانات التي جمعتها، ومنها ما حصلت عليه من آلاف السودانيين المتطوعين، تقدم دليلا على وجود نظام رقابة واسع النطاق على الإنترنت. وقال بدر الخرافي الرئيس التنفيذي لمجموعة زين لـ"رويترز": "حجب بعض المواقع قد يكون لأسباب فنية خارج نطاق اختصاص الشركة". ولم يتسن الاتصال بهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات التي تراقب قطاع الاتصالات في السودان أو بشركة (إم.تي.إن) أو بشركة سوداني للحصول على تعليق.

ورفضت "تويتر" و"فيسبوك"، اللتان تملكان تطبيق "واتساب"، التعليق. وقالت ماي ترونغ من منظمة "فريدم هاوس" الحقوقية، ومقرها الولايات المتحدة: "للسودان تاريخ طويل من الرقابة المنهجية على وسائل الإعلام المطبوعة والمذاعة، لكن وسائل الإعلام الإلكترونية لم تُمس نسبيا رغم نموها السريع... في السنوات الأخيرة". وأضافت: "بدأت السلطات لتوها في السير على نهج حكومات قمعية أخرى".

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا

- عمر البشير يؤكد أن السودان سيخرج من هذه الأزمة رغم أنف كل من يحاربونه

- البشير يدعو إلى تجنُّب القوة مع المتظاهرين ويهدِّد بحرب على التخريب والنهب

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تجمع المهنيين السودانيين يخطّط لأسبوع عاصف ولجنة حكومية تتحدث عن حلول تجمع المهنيين السودانيين يخطّط لأسبوع عاصف ولجنة حكومية تتحدث عن حلول



GMT 10:49 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

افكار تساعدك لتحفيز تجديد مظهرك
 العرب اليوم - افكار تساعدك لتحفيز تجديد مظهرك

GMT 10:36 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

أنواع وقطع من الأثاث ينصح الخبراء بتجنبها
 العرب اليوم - أنواع وقطع من الأثاث ينصح الخبراء بتجنبها

GMT 19:22 2024 الأحد ,19 أيار / مايو

القمة العربية.. لغة الشارع ولغة الحكومات

GMT 10:52 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

مصفاة نفط روسية ضخمة تتوقف عن العمل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab