النجيفي يقترح خطة لإعمار نينوى بعد العمليات العسكرية ضد داعش
آخر تحديث GMT03:29:47
 العرب اليوم -

الرئيس العراقي يستقبل سفير البحرين بعد عودته من المنامة

النجيفي يقترح خطة لإعمار نينوى بعد العمليات العسكرية ضد "داعش"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - النجيفي يقترح خطة لإعمار نينوى بعد العمليات العسكرية ضد "داعش"

خطة لإعمار نينوى بعد العمليات العسكرية ضد "داعش"
بغداد – نجلاء الطائي

اقترح القيادي في "تحالف القرار"، اثيل النجيفي، الاحد، خطة لاعادة إعمار محافظة نينوى، التي دُمرت بسبب العمليات العسكرية ضد تنظيم "داعش"، في وقت استقبل فيه رئيس الجمهورية برهم صالح، اليوم الاحد، في قصر السلام في بغداد، سفير مملكة البحرين لدى العراق، صلاح المالكي، بعد عودته من المنامة، واستئناف عمله في بغداد.

وقال النجيفي في منشور له بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" :تحتاج محافظة نينوى الى مبلغ (١٧-٢٠) مليار دولار ضمن حملة اعمار تستغرق ٥ سنوات وتشمل القطاعات التالية: الصحة، التعليم، الكهرباء، سد الموصل، مشاريع الري الشرقي والجنوبي وتطوير الزراعة، إنشاء مدن صناعية، المجاري (ايمن وأيسر الموصل بالاضافة الى مدن المحافظة الكبيرة).

وكذلك تطوير مدينة الموصل ومدن المحافظة (تبليط، تقاطعات مجسرة، حدائق عامة.....)، آليات ومعدات لجميع بلديات المحافظة، معامل نفايات، قطاع الاسكان الحكومي مع إطلاق الاستثمار في القطاع الخاص وتشجيعه، طرق دولية سريعة وربط سكة الحديد الدولية بين العراق والموانئ التركية، تطوير قطاع الاتصالات، مشاريع التنمية البشرية وتطوير الإدارة، هذا بالاضافة لاعمار المدينة القديمة مع الحفاظ على طابعها التراثي.

وهذا المبلغ يمكن توفيره اذا وافقت بغداد على تخصيص واردات حقلين من الحقول النفطية المستكشفة وغير المستغلة لمدة ٥ او ٦ سنوات.

اما المناطق المتنازع عليها فيجب الدخول في مفاوضات مع اقليم كوردستان وبغداد لتخصيص جزء من واردات الحقول النفطية في المناطق المتنازع عليها لاعمار المناطق نفسها، فان كنا مختلفين في عائديتها فلنتفق على أعمارها سوية من وارداتها، وهذه هي مختصر رؤيتنا لمحافظة نينوى في المرحلة القادمة وسندعم كل جهة أو شخص يساعد في تنفيذه مهما كان توجهه".

وفي غضون ذلك أستقبل رئيس الجمهورية برهم صالح، اليوم الاحد، في قصر السلام ببغداد سفير مملكة البحرين لدى العراق صلاح المالكي بعد عودته من المنامة، واستئناف عمله في بغداد.

وبحسب بيان رئاسة الجمهورية ، أكد "صالح عمق الروابط الوثيقة والأخوية التي تجمع البلدين الشقيقين"، مشيرًا الى، 'ضرورة تطوير آلـيات العمل المشترك لمواجهة التحديات والمستجدات، وترسيخ دعائم الأمن والسلم على الصعيدين الإقليمي والدولي"،

وشكر صالح "موقف ملك البحرين لدعمه العراق وتعامله الايجابي مع حادثة الاعتداء على مبنى السفارة البحرينية، مشددًا على التزام الدولة العراقية بحماية مقار البعثات والسفارات الدبلوماسية العاملة في العراق، وتوفير الاجواء الآمنة لاداء اعمالها ومهامها".

بدوره، أكد السفير البحريني "دعم بلاده للعراق ووحدته وسيادته وحرصها على تعزيز العلاقات الثنائية وتوسيع آفاق التعاون المشترك"

هذا وكشف مصدر سياسي مطلع، الأحد، عن وجود نواب عراقيين ممنوعين من السفر الى الولايات المتحدة الاميركية، لافتا إلى اتصالات دبلوماسية لمعرفة السبب، وقال إن "بعض البرلمانيين ممنوعون من دخول أميركا، بسبب مواقفهم المتكررة المناوئة لواشنطن"، كاشفا عن "إجراء اتصالات دبلوماسية تهدف للاستفهام عن سبب المنع"، كما لفت إلى أن "هناك مساع لإلغاء أي عقوبة قد تُفرض عليهم من قبل أي دولة، والمطالبة بالتعامل معهم كبقية العراقيين بغض النظر عن أدوارهم السياسية والأمنية".

وقد يهمك ايضا:

الجيش الليبي يتهم ميليشيات طرابلس بتنفيذ غارات تستهدف المدنيين

المسماري يؤكد أن اتصال ترامب بحفتر إقرار بدور الجيش في مكافحة التطرف

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النجيفي يقترح خطة لإعمار نينوى بعد العمليات العسكرية ضد داعش النجيفي يقترح خطة لإعمار نينوى بعد العمليات العسكرية ضد داعش



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 20:59 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نجيب محفوظ كاتب أطفال

GMT 23:51 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

طهران ــ بيونغيانغ والنموذج المُحتمل

GMT 23:10 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

ماذا نريد؟

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 21:15 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

الأهلي في أحلام الفيفا الكبيرة..!
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab