السراج يتعهد بعدم التهاون مع مهددي الاستقرار في ليبيا
آخر تحديث GMT09:02:59
 العرب اليوم -

طالب باتخاذ إجراءات حازمة وجدية ضدهم

السراج يتعهد بعدم التهاون مع "مهددي الاستقرار" في ليبيا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - السراج يتعهد بعدم التهاون مع "مهددي الاستقرار" في ليبيا

فائز السراج رئيس حكومة الوفاق الوطني في طرابلس
طرابلس - فاطمة سعداوي

 تعهَّد فائز السراج، رئيس حكومة الوفاق الوطني في طرابلس، بعدم تهاون حكومته مع "مهددي الاستقرار"، وطالب باتخاذ إجراءات حازمة ضد من وصفهم بمعرقلي العملية السياسية في البلاد قبل اجتماع وشيك لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي والذي سيناقش ملف الأزمة الليبية، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وقال بيان لمكتب السراج إنه تلقى مساء الجمعة اتصالًا هاتفيًا من الممثلة العليا للسياسة الخارجية الأوروبية فيدريكا موغيريني، تناول أحداث العنف التي شهدتها ضواحي العاصمة طرابلس، وقدمت خلاله تعازيها في ضحايا الاشتباكات المسلحة , ووفق البيان، فقد أوضحت المسؤولة الأوروبية للسراج أن الأزمة الليبية ستكون على أجندة اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، الذي سيجتمع في وقت لاحق على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، مشيرًا أنها استعرضت أيضًا الطرق، التي يمكن للاتحاد الأوروبي أن يُسهِم من خلالها في تجاوز هذا الظرف الصعب، الذي تعيشه ليبيا لتسخر إمكاناتها لمنفعة الشعب الليبي.

الاتحاد الأوروبي يدعم حكومة السراج

و أكدت موغيريني دعم الاتحاد الأوروبي لحكومة السراج، ولخطة غسان سلامة، رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، وما تم التوصل إليه من اتفاق لوقف إطلاق النار، داعية جميع الأطراف إلى احترام الهدنة، والعمل بروح التوافق من أجل مصلحة المواطنين , ونقل البيان عن موغيريني قولها إن "الشعب الليبي يستحق أن يعيش في أمن وسلام"، قبل أن تدعو الأجسام الشرعية إلى الإسراع في  جهودها للانتهاء من المرحلة الانتقالية، وصولًا إلى وضع مستقر داخل مؤسسات ديمقراطية، قادرة على تحقيق مصالح الليبيين  .

وأكد السراج أن حكومته سخرت كل الإمكانيات لضمان أمن المواطنين، وأنها لن تتهاون، أو تتسامح مع من يهددون الاستقرار، ويعرضون سلامة المواطنين إلى الخطر, مؤكدًا التزامه بالمسار الديمقراطي، ومجددًا دعوته بضرورة اتخاذ مواقف حازمة تجاه من يعرقلون العملية السياسية، التي تستهدف الوصول إلى دولة مدنية ديمقراطية مستقرة.

واعتبر وزير الخارجية الإيطالي إينزو ميلانيزي أن ليبيا تشهد "وضعًا جسيمًا لكن الهدنة فاعلة , وهي تعيش سيناريو أزمة قاسية، لأن هناك حالة صراع. لكننا نعتقد أن العمل الذي تقوم به الأمم المتحدة ليس إيجابيًا فقط , بل أثبت على أرض الواقع" , مبرزًا أن الاستقرار "هو الأساس للتمكن من تنفيذ ذلك الموعد العظيم للديمقراطية، أي الانتخابات".

وطالبت مالطا مواطنيها بعدم السفر إلى ليبيا، ونصحت الموجودين منهم هناك بالرحيل فورًا بسبب التوتر الأمني، ولفتت أن خطر تنفيذ هجمات متطرفة وعمليات خطف بحق مواطنين أجانب لا يزال قائمًا ,و حذرت الخارجية المالطية في بيان لها من أن هجمات قد تنفذها عناصر تابعة إلى تنظيمات مثل "داعش" أو "القاعدة"، مشيرة أن المجموعات المتشددة هددت باستهداف المواطنين والمصالح الأجنبية في ليبيا.

وعين المشير خليفة حفتر، القائد العام للجيش الوطني، اللواء ونيس بوخمادة قائد القوات الخاصة التابعة إلى الجيش، قائدًا لمجموعة عمليات عسكرية جديدة ستخصص لمناطق الجنوب الليبي، كما أصدر أيضًا قرارًا بتشكيلها ,وكُلف بوخمادة بقيادة المجموعة، التي ستتمركز في قاعدة تمنهنت العسكرية، بهدف تأمين مناطق الجنوب الغربي، والقضاء المجموعات المتطرفة والتهريب وتجارة المخدرات والأسلحة والبشر.

ونددت الأمم المتحدة أمس بـ"تقارير موثوقة"، أشارت إلى أن مهربين يدعون أنهم موظفون لديها في ليبيا، وذلك بهدف استغلال المهاجرين واللاجئين، وطالبت بالتحرك لمحاسبتهم.

وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، نقلًا عن مصادر موثوقة، إن مهربين "يحاولون الادعاء بأنهم يعملون لدى مختلف وكالات المنظمة الدولية، شوهدوا في مواقع عدة في مختلف أنحاء ليبيا , وفي نقاط إنزال المهاجرين ومراكز تهريب، ويستخدمون سترات وأدوات أخرى، عليها شعارات مماثلة لتلك التي تعتمدها مفوضية الأمم المتحدة للاجئين".

وأضافت المفوضية أنها تلقت معلومات بشأن هذه القضية "من لاجئين آخرين قالوا إنه تم بيعهم إلى مهربين في ليبيا، وتعرضوا إلى تعذيب واستغلال، بعدما تم اعتراضهم في البحر" , لكن المتحدث باسم المفوضية بابار بالوش قال لوكالة الصحافة الفرنسية إنه لا يزال من غير الواضح ما إذا تمكن هؤلاء الأشخاص الذين يدعون أنهم موظفون لدى الأمم المتحدة من خداع مهاجرين ولاجئين تعرضوا لاستغلال بعد ذلك، مشيراً إلى أن المفوضية لا تزال تحقق في ذلك , وقال في هذا الشأن "نريد من السلطات أن تلاحق هؤلاء الأشخاص"، مشددًا على أنه لديهم "بالطبع نيات إجرامية ويسعون وراء أشخاص يعانون من أوضاع هشة أساسًا".

وغرقت ليبيا في الفوضى بعد الإطاحة بنظام معمر القذافي في 2011، وأصبحت نقطة عبور رئيسية للمهاجرين من دول أفريقيا جنوب الصحراء، الذين يحاولون الهجرة بشكل غير قانوني إلى أوروبا، رغم المخاطر المترتبة على ذلك. كما استغل مهربو البشر الفوضى السائدة في البلاد، وزادوا من خطورة أوضاع المهاجرين الأفارقة، الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا. 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السراج يتعهد بعدم التهاون مع مهددي الاستقرار في ليبيا السراج يتعهد بعدم التهاون مع مهددي الاستقرار في ليبيا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab