عبد الرقيب فتح يعتبر تسليم ميناء الحديدة الى طرف ثالث انتقاصاً من السيادة اليمنية
آخر تحديث GMT09:21:21
 العرب اليوم -

موجة انتقادات يمنية لخطة الموفد الأممي التي طرحها على الميليشيات الحوثية

عبد الرقيب فتح يعتبر تسليم ميناء الحديدة الى طرف ثالث انتقاصاً من السيادة اليمنية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - عبد الرقيب فتح يعتبر تسليم ميناء الحديدة الى طرف ثالث انتقاصاً من السيادة اليمنية

وزير الإدارة المحلية في الحكومة الشرعية عبد الرقيب فتح
عدن - العرب اليوم

أظهرت كثير من القيادات والناشطين الموالين للحكومة الشرعية في اليمن، استياء واسعاً من مضامين المقترحات التي حملها مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، إلى الميليشيات الحوثية ، بخصوص تسليم ميناء الحديدة إلى جهة ثالثة، خصوصاً بعد أن أضحت القوات الحكومية على مرمى حجر من تحرير المدينة.

وكان غريفيث غادر، أمس السبت، العاصمة صنعاء، بعد ثلاثة أيام قضاها مع قادة الجماعة الموالية لإيران، للتشاور حول تفاصيل خطته بشأن تحييد ميناء الحديدة وحول الترتيبات المتعلقة بحضور وفد الميليشيات إلى السويد، لحضور جولة المشاورات المرتقبة في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وبحسب ما كشفته مصادر أممية، فإن الرياض ثم مسقط هما الوجهتان المقبلتان للمبعوث غريفيث، حيث من المقرر أن يلتقي قيادات الشرعية ومكونات يمنية وحوثية أخرى للتشاور بشأن التهيئة لمشاورات السويد.

وكان المبعوث الأممي وخلال تحركاته في صنعاء، ومن ثم زيارته إلى الحديدة، خلال الأيام الماضية، كشف عن مقترحه الذي يتعلق "بوقف العمليات العسكرية في الحديدة، وتسليم إدارة ميناء الحديدة إلى إشراف أممي". وقد لقي المقترح استياء واسعاً في الأوساط اليمنية المؤيدة للحكومة الشرعية، باعتباره نصراً ضمنياً للحوثيين قدَّمَته الأمم المتحدة على طبق من ذهب.

ورأى وزير الإدارة المحلية في الحكومة الشرعية عبد الرقيب فتح، أن محاولة تمرير أي اتفاق في الحديدة لا يقضي بتسليمها مع الميناء للحكومة الشرعية يُعد انتقاصاً من الشرعية وتجاوزاً للقانون الدولي. وغرد وزير الإدارة المحلية اليمني في "تويتر" قائلاً: إن "القانون الدولي وكل الاتفاقيات الدولية تنص على أن كل التراب الوطني لدولة ما يجب أن يخضع لرئيس شرعي وحكومة شرعية". ويضيف في معرض انتقاده لمقترح غريفيث: "الأمم المتحدة ومجلس أمنها وممثلوها على مستوى العالم هم حراس على تطبيق القوانين التي تحمي الدول ووحدة ترابها؛ لذا فأي خروج عن ذلك هو عمل خارج القانون، وغريفيث يفهم ذلك".

وألمح الوزير فتح إلى عدم حسن نية الأمم المتحدة من خلال توقيتها الحالي لفرض مقترحها، بعد أن باتت المدينة وميناؤها في متناول القوات الحكومية، ويقول: "عجزت الأمم المتحدة، لمدة سنتين، عن تنفيذ مقترحها بتسلُّم ميناء الحديدة من الميليشيات الحوثية المسلحة، واليوم عندما قدم الجيش والمقاومة الوطنية المئات من الشهداء والجرحى، وأصبح الميناء في مرمى الجيش الوطني، تريد الأمم المتحدة تسلمه كطرف ثالث".

وفي السياق ذاته، قال رئيس الدائرة الإعلامية لحزب "التجمع اليمني للإصلاح" علي الجرادي إن "السلام العادل والشامل وفق القرارات الدولية ومخرجات الحوار الوطني والمبادرة الخليجية وحدها من يصنع استدامة واستقراراً". وتابع في منشور على "فيسبوك" بالقول: "أي اتفاقات جزئية في جغرافيا محدودة هي اتفاقات زائفة وهشة، معتبراً أن الاتفاق الذي يحاول غريفيث تمريره يندرج ضمن التكتيكات العسكرية التي يجيدها الانقلاب لالتقاط الأنفاس وإعادة التموضع.

وعلى المنوال ذاته يعتقد الكاتب والباحث السياسي اليمني الدكتور فارس البيل أن "موافقة الشرعية على عزل ميناء الحديدة، يعني موافقتها على الاستسلام لشروط الحوثي، وإيقافها لمشروعتحرير الحديدة واستعادة مؤسساتها ومن بعدها بقية المناطق. ويرى الدكتور البيل في حديث لـ"الشرق الأوسط" أن "اتفاقية الميناء في جوهرها تعني إيقاف الشرعية عن استعادة الدولة، وذلك سيسمح بخلق مناطق معزولة، كأن عليها نزاعاً، وبالتالي استوجب التدخل الدولي والفض بين متنازعين يدعيان الملكية، وهذا هو الأخطر في الأمر الذي تذهب إليه الأمم المتحدة بتحركاتها هذه".

وعما إن كان المقترح الأممي للحل في الحديدة سيدفع بالميليشيات إلى القبول بالسلام، قال البيل: "من غير المنطقي التصديق بأن الحوثي سيصل إلى السلام أو يفاوض عليه... لأنه لا يملكه أولاً، ولا يعرفه". وأضاف مستغرباً: "ميليشيا الحوثي ليست سوى بندقية بيد المشروع الإيراني، فكيف تفاوض بندقية؟!"، مؤكدا أنه "ليست لدى الميليشيات قدرة سياسية ولا قيم تفاوضية ولا مشروع مؤقت؛ إذ إنها مجرد ميليشيا تعمل بالأجرة، ولذلك فإن التفاوض معها نوع من العبث والسريالية التي يؤديها المجتمع الدولي". ويعتقد البيل أن "التفاوض الحقيقي يجب أن يكون مع إيران، أما الميليشيات الحوثية فمجرد مؤدين ولا يملكون من الأمر إلا ما يغني رغبات طهران".

من جهته، يرجِّح الإعلامي اليمني ناصر الشليلي أن موافقة الحكومة الشرعية على تمرير مثل هذا الاتفاق الذي يحاول فرضه غريفيث ستكون انتقاصاً من السيادة اليمنية. ويضيف أن ما يقدمه غريفيث أو يقوم به في الفترة الأخيرة صار مكشوفاً للجميع؛ إذ إنه يسهم في إطالة أمد النزاع والحرب ويبعث الروح في جسد الميليشيات الحوثية المتهالك. ويرى الشليلي أن هذا المشروع الذي تقدم به غريفيث بتسليم الحديدة لطرف ثالث هو الدليل الأبرز على انحياز الأمم المتحدة وعدم حياديتها ورغبتها في استمرار الصراع لتحقيق مكاسبها النفعية والمادية على حساب دماء وحياة وكرامة الشعب اليمني.

أما القيادي في حزب "المؤتمر الشعبي" وعضو اللجنة العامة للحزب الدكتور عادل الشجاع، فيذهب إلى التشكيك في الدور الأممي برمته قائلاً في حديثه لـ"الشرق الأوسط": "يريدون أن يحافظوا على قوة الميليشيات ما يجعلنا نشك في أن الأمم المتحدة أصبحت مختطفة، وأصبحت تعمل لمصلحة هذه الجماعة. وعن توقعاته حول ما إذا كانت الميليشيات جادة هذه المرة في الذهاب إلى المشاورات المعلن عنها في السويد، قال الشجاع: ستحضر في حالة واحدة وهي إذا حصلت على تنفيذ شروطها في توفير طائرة عمانية لنقل خبراء إيران و(حزب الله) تحت مسمى الجرحى.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عبد الرقيب فتح يعتبر تسليم ميناء الحديدة الى طرف ثالث انتقاصاً من السيادة اليمنية عبد الرقيب فتح يعتبر تسليم ميناء الحديدة الى طرف ثالث انتقاصاً من السيادة اليمنية



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

زلزال خطير يضرب سواحل المكسيك على المحيط الهادئ

GMT 20:49 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

إصابة تامر ضيائي بجلطة مفاجئة

GMT 01:34 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab