صيّادو الجوائز يبحثون عن مكان أبو بكر البغدادي في العراق للانقضاض عليه
آخر تحديث GMT11:01:24
 العرب اليوم -

فيما كشفت تقارير مخابراتية نقل أميركا عناصر تنظيم داعش لأفغانستان

صيّادو الجوائز يبحثون عن مكان أبو بكر البغدادي في العراق للانقضاض عليه

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - صيّادو الجوائز يبحثون عن مكان أبو بكر البغدادي في العراق للانقضاض عليه

الحكومة الباكستانية
بغداد- نهال قباني

 حذرت إيران الحكومة الباكستانية من تواجد عناصر تنظيم داعش وفي مقدمتهم زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي بخاصة على الحدود بين أفغانستان وباكستان ,في وقت تواصل القوات الجوية العراقية استهداف مواقع لتنظيم داعش في العمق السوري من بين أهدافها حصر مكان تواجد زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي في مناطق حدودية بين العراق وسورية

 وكثفت القوة الجوية العراقية في الآونة الأخيرة ضرباتها إلى قواعد وأماكن قيادات تنظيم داعش في العمق السوري وعلى امتداد الحدود بين العراق وسورية بخاصة بعد المعلومات التي أدلى بها خمسة من كبار قادة التنظيم الذين تم اعتقالهم عبر عملية استدراج مخابراتية بدأت من تركيا وتواصلت بين العراق وسورية.

 وقالت مصادر رسمية لصحيفة "ذا إكسبريس تريبيون" الباكستانية، إن "مسؤولًا إيرانيًا كبيرًا أبلغ وفدًا برئاسة المدعي العام الباكستاني عشتار أوساف، أن إيران لديها تقارير مخابراتية موثوقة، تشير إلى أن الولايات المتحدة قد نقلت عناصر تنظيم داعش وزعيمها أبو بكر البغدادي إلى أفغانستان".

وأضافت أن "المسؤول قال إن الولايات المتحدة وإسرائيل تعتزمان تحويل باكستان وإيران إلى سورية والعراق وليبيا وأفغانستان". 

واستبعد خبير عراقي متخصص الرواية الإيرانية تمامًا مبينًا أن "كل المؤشرات تدل أن البغدادي متواجد داخل العراق وحتى ليس بين الحدود مع سورية أو داخل الأراضي السورية بدءا من منطقة البعاج ومن ثم العمق السوري".

وقال الدكتور معتز محيي الدين رئيس المركز الجمهوري للدراسات الاستراتيجية في حديث لـ"الشرق الأوسط"  إن "البغدادي وبعد كل هذا الحديث عن تواجده في هذه المناطق وتكثيف الضربات الجوية عليها وزيادة مبلغ الجائزة المالية المخصصة وتوقيفه وحلم صيادي الجوائز بصيده لا يمكن أن يفكر بالبقاء في هذه المناطق لكن هذا لا يعني نقله من قبل الأميركان إلى خارج العراق". وأضاف الدكتور محيي الدين أن "الأميركيين وبخاصة الرئيس الحالي دونالد ترامب يريد تحقيق نصر عسكري ذي رمزية عالية على الإرهاب على غرار ما حققه سلفه باراك أوباما عام 2011 حين نجح في اغتيال زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن وبالتالي فإن الأولى له في حال عثر على مكان تواجد البغدادي أن يأسره أو يقتله وبذلك يعلن نصره على الإرهاب العالمي". 

وأوضح محيي الدين أن "البغدادي عراقي وله أقارب وأماكن وحواضن كثيرة وحمايات يستطيع من خلالها التماهي والاختفاء من دون أن يكشفه أحد إلا بمحض المصادفة، وحاله في ذلك يشبه حال نائب رئيس النظام السابق عزة الدوري الذي قيل إنه في هذه الدولة أو تلك بينما كل الدلائل تشير إلى تواجده داخل العراق، طبقًا لما أدلى به القادة الذين تم اعتقالهم وأكدوا عقد لقاءات معه في العراق، والأمر نفسه ينطبق على قاعدة "داعش" الذين يوقفهم حيث يؤكدون تواجده داخل الأراضي العراقية". 

وتابع محيي الدين أن "كثرة الحديث عن البغدادي وتنقلاته ومحاولات استهداف المقربين منه واعتقالهم أو اغتيالهم حولوه في الواقع إلى لغز إلى الحد الذي باتت حتى المخابرات الإيرانية تعتقد أنه نقل إلى مناطق حدودية معها داخل أفغانستان كجزء من الحرب التي يرون أن أميركا تشنها ضدهم". 

وكشف الخبير الأمني المتخصص بالجماعات المسلحة والمستشار في مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية لـ"الشرق الأوسط" أن "الإيرانيين اعتمدوا في مسألة نقل البغدادي على فيديو تم تصويره في منطقة تل صفوك الحدودية جنوب غربي سنجار وقد تم التأكد من الفيديو وهو عبارة عن هبوط ثلاث طائرات شينوك أميركية في تلك المنطقة قبل نحو خمسة أيام وكانت تقوم بإنزال وتحميل أناس هناك".

 ويضيف الهاشمي أنه "لدى سؤال الأميركيين عن حقيقة هذا الفيلم وهبوط تلك الطائرات أكدوا أن هذا جزء من الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة الأميركية إلى حلفائهم من قوات سورية الديمقراطية", وبشأن ما إذا كان البغدادي وبعد كل هذه الإشارات عن مكان تواجده في مناطق باتت شبه معروفة بين العراق وسورية يقول الهاشمي إن "المعلومات المتوفرة وشهادات من تم اعتقالهم مؤخرًا تؤكد تواجده في هذه المناطق بالفعل، وهو ما أكده أحد قيادات "داعش" الذي اعتقل قبل مدة حيث أكد أن آخر لقاء جمعه بالبغدادي كان خلال شهر أبريل (نيسان) الماضي في منطقة هي بين الصكارة والهجين بين العراق وسورية.

 وأشار الهاشمي إلى أن "صيادي الجوائز وهم فرق من الأميركيين والفرنسيين والبريطانيين متواجدون في إحدى القواعد الأميركية بالقرب من الحدود للانقضاض عليه في حال تم التأكد تمامًا".

 و ترددت أنباء وشائعات على مدى السنوات الماضية عن إصابة البغدادي في قصف على معاقل التنظيم في العراق ومن حينها لم يظهر إلى العلن واكتفى بتوجيه أتباعه عبر كلمات صوتية مسجلة طيلة السنوات القليلة الماضية. وكان ظهوره الأول في الموصل. والبغدادي - واسمه إبراهيم السامرائي - مولود في العراق ونصب نفسه زعيمًا لـ"داعش" في العام 2014 وأعلن من مدينة الموصل قيام "خلافة" قبل انهيارها بعد ثلاث سنوات.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صيّادو الجوائز يبحثون عن مكان أبو بكر البغدادي في العراق للانقضاض عليه صيّادو الجوائز يبحثون عن مكان أبو بكر البغدادي في العراق للانقضاض عليه



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab