أعضاء البرلمان المحافظين يهدّدون بعرقلة خطة ماي الخاصة بـ الشراكة الجمركية
آخر تحديث GMT19:31:12
 العرب اليوم -

أدعوا أنها ستوقف بريطانيا عن القيام بصفقات تجارية مع الدول الأخرى

أعضاء البرلمان المحافظين يهدّدون بعرقلة خطة ماي الخاصة بـ "الشراكة الجمركية"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أعضاء البرلمان المحافظين يهدّدون بعرقلة خطة ماي الخاصة بـ "الشراكة الجمركية"

رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو
لندن ـ سليم كرم

هدّد أعضاء البرلمان المحافظين بعرقلة خطة تيريزا ماي، رئيسة الوزراء البريطانية، الخاصة بـ "الشراكة الجمركية" مع الاتحاد الأوروبي - مدعين ​​بأنها ستوقف بريطانيا عن القيام بصفقات تجارية ذات مغزى مع الدول الأخرى بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وقد ادعى البريكسون أن الدول الأخرى "تصطف" من أجل التوصل إلى اتفاقيات تجارية مع بريطانيا بعد أن تغادر الكتلة ، وأن الفوائد المفترضة لمغادرة الاتحاد الأوروبي لن تتحقق في إطار خطة رئيس الوزراء.

أعضاء البرلمان المحافظين يهدّدون بعرقلة خطة ماي الخاصة بـ الشراكة الجمركية

وفي الواقع، فإن الوضع الأكثر تعقيدًا. أولاً، ليس هناك الكثير من الأدلة على أن توقيع اتفاقيات تجارة حرة جديدة (FTAs) من شأنه أن يحقق دفعة اقتصادية كافية كافية للتعويض عن الضربة الناجمة عن مغادرة السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي والاتحاد الجمركي. وقال معهد الدراسات المالية إن "الحساب البسيط" و "الفهم الأساسي للتجارة" يظهران أن المكاسب الناتجة عن اتفاقيات التجارة الحرة هذه من المحتمل أن تكون صغيرة. لكن هناك مشكلة أخرى وهي أن البلدان ليست في انتظار التعامل مع بريطانيا - أو كما يبدو أنها كذلك ، فالأشياء ليست واضحة تمامًا كما تظهر.

أعضاء البرلمان المحافظين يهدّدون بعرقلة خطة ماي الخاصة بـ الشراكة الجمركية

فالنسبة للولايات المتحدة، قال دونالد ترامب إنه يريد صفقة تجارية "كبيرة ومثيرة" مع بريطانيا، واوعدة. اما وقعيا ، يمكن أن يكون سعر هذه الصفقة التجارية عالي جدا بحيث تكون غير قابلة للتنفيذ .حيث فشلت محاولة سابقة للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي للتوصل إلى اتفاق تجاري للشراكة التجارية والاستثمار عبر الأطلنطي، بعد تعليق ترامب للمفاوضات لأنها لم تكن مناسبًا بما يكفي للولايات المتحدة. ومن جانب  المحيط الأطلسي ، كانت ايضا تلك الصفقة مثيرة للجدل بنفس القدر بسبب الشروط الأميركية لتقليص شروط الرفاهية والنظافة العامة لحيوانات المزرعة. ومع ظهور استطلاعات رأي للجمهور بكونهم ضد المواد الغذائية الأميركية مثل الدجاج المكلور للمجيء إلى بريطانيا ، فإن أي صفقة يحتمل أن تكون مقبولة لدى ترامب ستضمن بالتأكيد عناصر لا تحظى بشعبية كبيرة ومثيرة للجدل - خاصة إذا كان سيتم التفاوض عليها بسرعة.

الصين :

بينما كان نهج الصين تجاه التجارة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي حذرًا قليلًا، على الرغم من الزيارات المتعددة التي قام بها سياسيون بريطانيون بارزون لإبداء احترامهم وحشد الدعم. إذ قال مبعوث البلاد إلى الاتحاد الأوروبي زانغ مينغ، إن الصين لن تفتح أي مفاوضات تجارية مع بريطانيا إذا لم تتمكن بريطانيا من إبرام اتفاق انسحاب مع الاتحاد الأوروبي - وهو ما يسعى بعض البروكسايين من أجله. بينما دعا الرئيس شي جين بينغ إلى "عهد ذهبي" من العلاقات قبل أن تصوت بريطانيا على مغادرة الاتحاد الأوروبي ، لكن الحماس أصبح أقل وضوحًا منذ الاستفتاء.

أعضاء البرلمان المحافظين يهدّدون بعرقلة خطة ماي الخاصة بـ الشراكة الجمركية

وبعد قرار بريطانيا بمغادرة الاتحاد الأوروبي ، حذّر ليو شياو مينغ ، سفير الصين لدى بريطانيا، الشركات الصينية العاملة في بريطانيا من ضرورة اتخاذ "الاحتياطات" اللازمة - وهو ما يفسر على أنه دعم مشفر لحملة بريطانيا المهزومة.

اليابان

وكانت اليابان الأكثر سلبية بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وقالت بوضوح إنها ستعطي الأولوية للاتحاد الأوروبي من أجل عقد صفقات تجارية بشأن بريطانيا. وقال البلد ، الذي يرى أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على أنه "ضرر ذاتي" ، إن عقد صفقة مع الاتحاد الأوروبي - الذي لن ينطبق الآن على بريطانيا - سيكون " أولوية" للتفاوض على أي شيء مع بريطانيا، وذلك طبقا بما قالة وزير اليابان  الدبلوماسي.

وتشعر الشركات اليابانية بقلق خاص إزاء خروج بريطانيا من السوق الموحدة والاتحاد الجمركي ، الأمر الذي يعتبر مهمًا بالنسبة إلى صناعات مثل صناعة السيارات التي تعتمد على التجارة الخالية من الاحتكاك والتي من المقرر أن تنتهي في ظل الخطط الحكومية الحالية.

كندا :

قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إنه يريد عقد صفقة تجارية "سلسة" مع بريطانيا - تهدف إلى تجاوز "بدء" اتفاقية جديدة بين كندا والاتحاد الأوروبي بحيث تظل سارية على بريطانيا.ويبدوا هذا يبدو إيجابيا ، ولكن هناك ثلاثة أشياء مهمة يجب وضعها في الاعتبار. الأول هو أنه حتى لو سارت الأمور على ما يرام ، فلن يكون هناك مكسب لبريطانيا - بل سيكون مجرد تكرار لاتفاق تجاري قائم تستفيد منه بريطانيا بالفعل كعضو في الاتحاد الأوروبي.

الهند :

بيما قال ياشفردهان سينها ، المفوض السامي للهند في بريطانيا ، على وجه التحديد إن البلاد ليست في عجلة من أمرها للقيام باتفاق تجاري مع بريطانيا بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. تجدر الاشارة الى ان الهند ، التي من المتوقع أن يتجاوز اقتصادها بريطانيا خلال الأعوام القليلة المقبلة، حيث دخلت في محادثات تجارية مع الاتحاد الأوروبي لاتفاق تجارة منذ عام 2007.

ميركوسور

وميركوسور هي تكتل تجاري في أميركا الجنوبية يشمل الأرجنتين والبرازيل وباراغواي وأوروغواي - والذي يجب التعامل معهم بشكل جماعي لأغراض التجارة لأنهم في اتحاد جمركي معاً. وقد أعربت كل من البرازيل والأرجنتين عن اهتمامهما بإبرام صفقة محتملة مع بريطانيا - وكانت النتيجة الأبرز فيض من لحم البقر الأميركي الجنوبي الرخيص إلى أسواق بريطانيا.

وهذا يعني انخفاض الأسعار بالنسبة للمستهلكين البريطانيين ، على الرغم من الأوقات الصعبة التي قد يمر بها منتجو لحوم البقر في هذا البلد. تتفاوض كتلة أميركا الجنوبية بالفعل على اتفاق تجاري منفصل مع الاتحاد الأوروبي ، بعد أن استأنفت المفاوضات المتعثرة في مايو/أيار 2016 حيث صوّتت بريطانيا لصالح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. قد يكون التوصل إلى اتفاق تجاري مع بريطانيا أكثر بساطة من الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي ، لأن بريطانيا لديها مصالح زراعية أقل وأضعف من معظم البلدان الأوروبية.

المكسيك:

وقد توصل الاتحاد الأوروبي والمكسيك إلى اتفاق حول صفقة تجارية في أبريل/نيسان من هذا العام ، للتخلص من جميع التعريفات تقريبًا. ويجري حاليا الانتهاء من الصفقة. قال وزير التجارة ليام فوكس إنه يرغب في تجديد هذه الاتفاقية التجارية الأوروبية للحفاظ على فوائدها بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي - ولكن كما هو الحال مع اتفاق كندا في الاتحاد الأوروبي ، قد لا تكون العملية مباشرة .

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أعضاء البرلمان المحافظين يهدّدون بعرقلة خطة ماي الخاصة بـ الشراكة الجمركية أعضاء البرلمان المحافظين يهدّدون بعرقلة خطة ماي الخاصة بـ الشراكة الجمركية



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 13:53 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
 العرب اليوم - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 22:30 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

رانيا يوسف مطربة لأول مرة في عمل غنائي جديد

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

سنة ثالثة شعر

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

مدخل إلى التثوير!

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

أزرار التحكم... والسيطرة!

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

فيلبي وحفيدته سارة... وإثارة الشجون

GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

«رؤية 2030»: قارب النجاة في عالم مضطرب

GMT 10:13 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

فيضانات كينيا تتسبب في انهيار سد ومقتل العشرات

GMT 13:58 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

GMT 18:07 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

فرص للسلام في الشرق الأوسط!

GMT 18:04 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

«إني متوفيك ورافعك»

GMT 17:57 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

‎الممر البحرى الأمريكى و٧ مخاوف مشروعة

GMT 13:53 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 17:56 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

تفوق الأندية المصرية إفريقيًا

GMT 18:02 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

نجوم الفضائح والتغييب

GMT 16:26 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

وسادة المقاطعة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab