الطائرات الحربية تقصّف موقعين لعناصر داعش في منطقة تل الزلط غرب الموصل
آخر تحديث GMT06:04:01
 العرب اليوم -

سيطرت القوات العراقية على 4 مناطق جديدة عقب استئناف العمليات العسكرية

الطائرات الحربية تقصّف موقعين لعناصر "داعش" في منطقة تل الزلط غرب الموصل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الطائرات الحربية تقصّف موقعين لعناصر "داعش" في منطقة تل الزلط غرب الموصل

القوات العراقية
بغداد ـ نهال قباني

سيطرت القوات العراقية على 4 مناطق جديدة ضمن المحور الشمالي لمدينة الموصل، في أول استئناف للعمليات العسكرية بعد توقفها لأربعة أيام. وعلى مدار الأيام الأربع الماضية توقفت عمليات استعادة الموصل من جانب الجيش العراقي؛ في إطار استعداده لاستكمال المرحلة الثانية من تحرير أحياء شرق دجلة.وأكد الفريق الركن عبد الأمير يار الله، قائد عمليات "قادمون يا نينوى"، تابعة للجيش، وأن "قوات المحور الشمالي تمكنت من تحرير أكاديمية الشرطة، ومديرية تسجيل المركبات، ومعمل الأسمنت، ومنطقة الهياكل شمال الساحل الأيسر من الموصل، ورفعت العلم العراقي فوق المباني. وأضاف يار الله، أن "طيران الجيش العراقي وجه ضربة جوية استهدفت موقعين لعناصر تنظيم داعش في منطقة تل الزلط غرب الموصل، أسفرت عن مقتل 23 مسلحًا وتدمير عجلة سيارة.

وأوضح المقدم كريم ذياب، ضابط الشرطة الإتحادية، أن "الفريق عبد الأمير يار الله، وقائدي القوات البرية، وسلاح الجو، وقادة محاور العمليات الشمالي والجنوبي والشرقي والغربي، عقدوا اجتماعات متواصلة للتنسيق للمرحلة المقبلة من العمليات". وتابع "الاجتماعات عقدت بحضور ضباط من الجيش الأميركي، "لم يذكر عددًا أو أسماءً".

وتقدمت القوات العراقية التي بدأت حملة تحرير الموصل لاستعادتها من "داعش"، في 17 تشرين أول/أكتوبر الماضي، في الأحياء الشرقية في المدينة في حين طوقت قوات أخرى المشارف الجنوبية والشمالية لها، وأغلقت مؤخرًا الطريق الواقع إلى الغرب. ولكن تقدمها تعرقله موجات من الهجمات المضادة من مسلحي "داعش" الذين يسيطرون على المدينة منذ منتصف 2014 وأقاموا شبكة أنفاق استعدادًا للدفاع عن معقلهم في أكبر مدينة شمالي البلاد.

وقال قائد عسكري كبير، الجمعة، إن القوات الأميركية التي تساعد القوات العراقية على استعادة مدينة الموصل من تنظيم داعش تقوم بعملية اندماج مكثف مع القوات العراقية، في تحرك قد يسرع وتيرة الحملة المستمرة منذ شهرين، والتي تباطأت بعد تقدم سريع في البداية. وانتشر أكثر من خمسة آلاف جندي أميركي في العراق في إطار تحالف دولي يقدم المشورة للقوات المحلية، في محاولة استعادة السيطرة على ثلث البلاد الذي سيطر عليه التنظيم في 2014.

وكان مستشارو التحالف يتركزون في البداية في المقرات رفيعة المستوى في بغداد، لكنهم انتشروا على مدى العامين المنصرمين إلى عدة مواقع للبقاء بالقرب من القوات المتقدمة. والآن ومع توغل القوات العراقية - التي تسيطر على نحو ربع الموصل آخر معقل كبير لتنظيم "داعش" في العراق - في المدينة الشمالية، وفي ظل هجمات مضادة شرسة أدت إلى تباطؤ التقدم فإن القوات الأميركية تعزز مشاركتها. وقال الكولونيل في الجيش الأميركي بريت جي. سيلفيا "نقوم بتعزيز اندماجنا معهم.. نوسع ذلك ليشمل المزيد من التشكيلات العراقية المتقدمة، بعض التشكيلات التي لم نتشارك معها في الماضي نشترك معها الآن".

وخلال مقابلة نادرة في القسم الأميركي من قاعدة للجيش العراقي وقوات البيشمركة الكردية في مخمور على بعد 75 كيلومتراً جنوب شرقي الموصل لم يجب قائد الكتيبة المقاتلة على سؤال بشأن إن كان جنوده يعملون بالفعل داخل الموصل. ولكن سيلفيا الذي يقود قوة من 1700 جندي وصفها بأنها "العمود الفقري" لقوات التحالف البرية، وقال إن مستوى الاندماج يشبه فرق عمليات خاصة صغيرة تندمج مع قوات محلية أكبر حجمًا، للمساعدة في تعزيز قدراتها.

وقال "لطالما كانت لدينا فرص للعمل جنبًا إلى جنب لكن لم نندمج قط لهذه الدرجة، وكانت هذه دومًا مهمة متخصصة أصغر. حسناً، لقد أصبحت مهمتنا الآن وهي مهمة كبيرة ونحن جزء من تشكيلاتهم". ووصف سيلفيا التغيرات بأنها "تطور طبيعي" للمهمة الأميركية الأصغر بكثير، مقارنة مع الاحتلال الأميركي الذي استمر تسعة أعوام، وأعقب الغزو الذي أطاح بصدام حسين عندما تم نشر ما يصل إلى 170 ألف جندي.

وعبر سيلفيا عبر عن اعتقاده بأن العملية تقترب من "نقطة تحول" في الجانب الشرقي من المدينة، وتقدمت القوات العراقية في أكثر من عشرين من أحيائها منذ أن توغلت بها قبل نحو ثمانية أسابيع. وقال "عندما يبدو هذا الزخم وكأنه لا رجعة فيه فأعتقد أننا سنشهد سيطرة وتطهيرًا بشكل أسرع في الجانب الشرقي، ونحن لم نصل لهذه النقطة بعد".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الطائرات الحربية تقصّف موقعين لعناصر داعش في منطقة تل الزلط غرب الموصل الطائرات الحربية تقصّف موقعين لعناصر داعش في منطقة تل الزلط غرب الموصل



GMT 10:49 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

افكار تساعدك لتحفيز تجديد مظهرك
 العرب اليوم - افكار تساعدك لتحفيز تجديد مظهرك

GMT 10:36 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

أنواع وقطع من الأثاث ينصح الخبراء بتجنبها
 العرب اليوم - أنواع وقطع من الأثاث ينصح الخبراء بتجنبها

GMT 19:22 2024 الأحد ,19 أيار / مايو

القمة العربية.. لغة الشارع ولغة الحكومات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab