الرئيس العراقي يدعو بعد لقائه عبد المهدي إلى حوار بنّاء لإنهاء تشكيل الحكومة
آخر تحديث GMT08:17:37
 العرب اليوم -

حراك سياسي خلال عطلة مجلس النواب لبلورة تفاهمات حول الأزمة الحكومية

الرئيس العراقي يدعو بعد لقائه عبد المهدي إلى حوار بنّاء لإنهاء تشكيل الحكومة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الرئيس العراقي يدعو بعد لقائه عبد المهدي إلى حوار بنّاء لإنهاء تشكيل الحكومة

الرئيس العراقي برهم صالح
بغداد ـ نهال قباني

دعا الرئيس العراقي برهم صالح، الكتل السياسية في البلاد إلى بدء حوار بنّاء من أجل إنهاء ملف الحكومة، بمن فيها الوزارات المتبقية والهيئات والوكالات. وقال صالح خلال استقباله رئيس الوزراء عادل عبد المهدي أمس الثلاثاء: إنه "تنبغي معالجة الإشكاليات بين الفرقاء السياسيين بانتهاج الحوار البناء والتواصل المستمر وتغليب المصلحة الوطنية العليا للبلاد".

وحسب بيان رئاسي، بحث صالح مع عبد المهدي الأوضاع الإقليمية والدولية وآخر المستجدات السياسية وتأثيراتها على الساحة العراقية. وأكد صالح وعبد المهدي خلال اللقاء، على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها السياسي والخدمي للارتقاء بالمستوى المعيشي للمواطنين.

ويأتي لقاء صالح مع عبد المهدي بعد يوم من لقاء جمع رئيس الجمهورية مع رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي زعيم "ائتلاف النصر" تضمن التأكيد على الثوابت نفسها.

وكان البرلمان العراقي أنهى مؤخراً فصله التشريعي الأول وسط شلل شبه تام للحكومة والبرلمان معاً؛ إذ لم يتمكن البرلمان، نتيجة الانشغال بالخلافات السياسية، من تشريع سوى قانون واحد، وهو قانون الموازنة في وقت تنتظر في أدراجه ولجانه الفرعية التي لم يكتمل تشكيلها بعد عشرات مشاريع القوانين المهمة. من جهتها، لم تتمكن الحكومة من البدء بتنفيذ برنامجها الحكومي بسبب عدم إكمال الكابينة الوزارية التي لا يزال ينقصها 4 وزراء هم وزراء الدفاع والداخلية والعدل والتربية.

أقرا أيضًا: الرئيس العراقي برهم صالح ينجح في احتواء الأزمة بين"الحكمة" و"العصائب"

وأبلغ الدكتور لقمان فيلي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، "الشرق الأوسط"، بأن الرئيس برهم صالح يريد أن يخلق أجواء حوارية وتشاورية فعالة، من دون ذكر المزيد من التفاصيل عن طبيعة التحرك، وماذا يتضمن خلال الفترة المقبلة.

وأكد عدد من ممثلي الكتل السياسية وجود حراك سياسي خلال عطلة البرلمان الحالية للوصول إلى تفاهمات. وقال عضو البرلمان عن كتلة "سائرون"، برهان المعموري، في تصريح لـ"الشرق الأوسط": إن "هناك تواصلاً بين مختلف الأطراف السياسية خلال عطلة الفصل التشريعي من أجل إكمال النواقص في الحكومة والهيئات والوكالات"، مبيناً أن "عطلة الفصل التشريعي مناسبة لبدء حوارات هادئة بين مختلف القوى السياسية الفاعلة في البلد من أجل تحقيق تقدم في الملفات العالقة".

وحول ما إذا كانت هناك أسماء جديدة سوف تطرح للحقائب الوزارية، خصوصاً الدفاع والداخلية، يقول المعموري: "نعم، فالمعطيات المتوفرة لدينا تشير إلى أن هناك نية في تغيير بعض الأسماء".

ويعد المرشح لوزارة الداخلية فالح الفياض أحد أكثر الأسماء التي أثارت جدلاً خلال الفترة الماضية؛ بسبب إصرار زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر على رفضه، بينما تصر كتلة البناء، بجناحيها "الفتح" و"دولة القانون" على تكرار ترشيحه باعتباره مرشح رئيس الوزراء عادل عبد المهدي. عبد المهدي، من جانبه، لم ينف ولم يؤكد إن كان الفياض مرشحه أم مرشح "البناء".

وأكد المكتب الإعلامي لرئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، أن الأخير ما زال داعماً لخيار رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بترشيح فالح الفياض لمنصب وزير الداخلية لكونه جزءاً من اتفاق سياسي. وقال مدير المكتب هشام الركابي، في تصريح أمس: إن ائتلاف دولة القانون غير متمسك بأي مرشح لوزارة الداخلية بمن فيهم فالح الفياض، إلا إنه ما زال داعماً لترشيح الفياض لحقيبة. وأضاف: إن دعم رئيس الائتلاف يأتي ضمن احترامه الاتفاق السياسي بين الكتل السياسية بمنح رئيس الحكومة عادل عبد المهدي حرية اختيار وزرائه، فضلاً عن احترامه لتبني تحالف البناء للفياض.

من جهته، أكد عضو البرلمان عن تحالف الفتح، أحمد الأسدي، في تصريح لـ"الشرق الأوسط" إنه مع نهاية الفصل التشريعي كانت التوافقات غائبة بخصوص إكمال الكابينة وما جرى بخصوص وزارة العدل في الجلسة الأخيرة كان واضحاً. وأضاف الأسدي: إن العطلة التشريعية ستكون استراحة وحوارات هادئة بعيداً عن ضغط التوقيتات بالنسبة للقوى السياسية، وعليه فلا أتوقع أي إعلان لاتفاق قبل بدء الفصل التشريعي الثاني. وأوضح الأسدي، أن بداية الفصل التشريعي المقبل سيشهد أيضاً حسب المعطيات التي لدينا جولة جديدة من المفاوضات والحوارات بين الكتل لإكمال الكابينة من جهة ولحسم موضوع الهيئات والوكالات وجميع المواقع التي تدار بالوكالة بعد أن أعطى مجلس النواب مدة زمنية لإكمالها أقصاها نهاية الفصل التشريعي الثاني من خلال تحديد 30 يونيو/حزيران موعداً أقصى لمعالجة الإدارات بالوكالة وجميع الدرجات الخاصة.

وقد يهمك أيضًا: 

الرئيس العراقي يقبل تحدي نجم تلفزيوني ويتبرع لمفوضية اللاجئين

تقرير حكومي عراقي حول أحداث البصرة يتَّهم "مندسين" بعمليات الحرق

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس العراقي يدعو بعد لقائه عبد المهدي إلى حوار بنّاء لإنهاء تشكيل الحكومة الرئيس العراقي يدعو بعد لقائه عبد المهدي إلى حوار بنّاء لإنهاء تشكيل الحكومة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab