مجلس الأمن يدين بالاجماع إطلاق كوريا الشمالية صاروخًا باليستيًا فوق اليابان
آخر تحديث GMT05:27:37
 العرب اليوم -

كيم جونغ أون يعتبره جزءًا من حرب حقيقية ومقدمة مهمة لردع قاعدة "غوام"

مجلس الأمن يدين بالاجماع إطلاق كوريا الشمالية صاروخًا باليستيًا فوق اليابان

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مجلس الأمن يدين بالاجماع إطلاق كوريا الشمالية صاروخًا باليستيًا فوق اليابان

مجلس الأمن الدولي
نيويورك - سعيد المهدي

أدان مجلس الأمن الدولي بالإجماع عملية "إطلاق كوريا الشمالية صاروخًا باليستيًا عبر الأجواء فوق اليابان أمس الثلاثاء، وكذلك إطلاقها عدة قذائف مماثلة في 25 أغسطس/آب الجاري". جاء ذلك في بيان رئاسي، أصدره المجلس، بعد نحو 4 ساعات من المشاورات المغلقة، التي عقدها مساء الثلاثاء؛ حول التجربة الصاروخية الأخيرة لبيونغ يانغ.

كما أدان المجلس بإجماع أعضائه الـ15 دولة "الأعمال الآثمة لجمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية " وطالبها بـ"التوقف فورا عن تلك الأعمال". وأكد المجلس أن "تلك الأعمال لا تشكل تهديدا للمنطقة فحسب؛ بل أيضا لجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة".

وأعرب البيان عن "القلق حيال تعمد كوريا الشمالية إطلاق هذه القذيفة فوق اليابان، وكذلك لتصرفاتها وبياناتها العامة الأخيرة وكلها أمور تقوض السلم والاستقرار بالمنطقة، وتتسبب بمخاوف أمنية خطيرة في العالم بأسره". وطالب بيونغ يانغ بـ"الامتناع عن تنفيذ أية عمليات إطلاق آخري تستخدم فيها تكنولوجيا القذائف التسيارية وبأن تمتثل لأحكام قرارات مجلس الأمن السابقة ذات الصلة". وشدد البيان على "أهمية صون السلم والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية، وشمال شرق آسيا ككل" معربا عن التزامه بـ"إيجاد حل سلمي ودبلوماسي وسياسي للحالة". وقرر مجلس الأمن الدولي، على إثرها، عقد اجتماع بناءً على طلب من اليابان والولايات المتحدة.

وأعلنت المندوبة الأميركية الدائمة لدى الأمم المتحدة، نيكي هايلي، أن "أمرا جديا" يجب أن يحصل ردا على تنفيذ كوريا الشمالية تجربتها الصاروخية الأخيرة، واصفة إياها بغير المقبولة تماما. وقالت هايلي، في تصريحات صحفية أدلت بها الثلاثاء: "إن ذلك غير مقبول وغير مسؤول على الإطلاق، لقد انتهكوا كل قرار أصدره مجلس الأمن الدولي، ولهذا السبب، أعتقد أن أمرا جديا يجب يحصل".

ولم توضح هايلي طبيعة هذه الإجراءات الجدية، إلا أنها أضافت أن مجلس الأمن الدول سيناقش ما هي الخطوات الإضافية، التي يمكن اتخاذها ضد كوريا الشمالية. وشدَّدت: "لا يجوز أن تحلّق الصواريخ فوق أي بلاد، بما في ذلك اليابان، التي يقطنها 130 مليون نسمة". وأوضحت هايلي: "لدينا الكثير لنتحدث عنه اليوم، ولذا نأمل مع جميع شركائنا في أن تواصل الصين وروسيا العمل معنا، كما فعلتا في الماضي بشأن كوريا الشمالية". وأردفت هيلي: و"لكن أعتقد أنه قد طفح الكيل... كفى تعني كفى!".

من جانبه، أعلن كيم جونغ أون، حسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء المركزية لكوريا الشمالية، أن "هذا التدريب على إطلاق صاروخ باليستي الذي تم بإشرافه يعد بمثابة جزء من حرب حقيقية ويمثل الخطوة الأولى للعملية العسكرية لجيش كوريا الشعبي في المحيط الهادئ ومقدمة مهمة لردع غوام"، التي تحتضن قاعدة "أبرا" للقوات الأميركية.

ومن الجدير بالذكر أن كوريا الشمالية هدد، أواخر الشهر الجاري، بإطلاق 4 صواريخ باليستية من طراز "هواسونغ" إلى المياه التابعة للقاعدة الأمريكية المذكورة، وذلك ردا على تصريحات رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، التي قال فيها إن بيونغ يانغ ستواجه "النار والغضب" حال تمثيلها خطرا لبلاده.

وكانت كل من اليابان وكوريا الجنوبية قد أعلنت، ليلة الاثنين إلى الثلاثاء، عن تنفيذ كوريا الشمالية إطلاقا جديدا لصاروخ كان يعتقد العسكريون أنه باليستي.

وحلّق الصاروخ عبر أراضي اليابان، التي أطلقت إنذارا بسبب هذه التجربة، وسقط في مياه المحيط الهادئ بعد انشطاره لـ3 أجزاء وقطعه مسافة 2700 كيلومترا ووصوله إلى ارتفاع 550 كيلومترا.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس الأمن يدين بالاجماع إطلاق كوريا الشمالية صاروخًا باليستيًا فوق اليابان مجلس الأمن يدين بالاجماع إطلاق كوريا الشمالية صاروخًا باليستيًا فوق اليابان



GMT 10:49 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

افكار تساعدك لتحفيز تجديد مظهرك
 العرب اليوم - افكار تساعدك لتحفيز تجديد مظهرك

GMT 10:36 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

أنواع وقطع من الأثاث ينصح الخبراء بتجنبها
 العرب اليوم - أنواع وقطع من الأثاث ينصح الخبراء بتجنبها

GMT 05:07 2024 الثلاثاء ,21 أيار / مايو

مندوب مصر يؤكد رفض بلاده العدوان على رفح
 العرب اليوم - مندوب مصر يؤكد رفض بلاده العدوان على رفح

GMT 19:22 2024 الأحد ,19 أيار / مايو

القمة العربية.. لغة الشارع ولغة الحكومات

GMT 10:52 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

مصفاة نفط روسية ضخمة تتوقف عن العمل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab