الشركات الأوروبية أحد الخاسرين من فرض العقوبات الأميركية على إيران
آخر تحديث GMT21:55:33
 العرب اليوم -

لم تتح فرصة النضوج الكامل للاتفاق النووي ولكنه كان الأفضل

الشركات الأوروبية أحد الخاسرين من فرض العقوبات الأميركية على إيران

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الشركات الأوروبية أحد الخاسرين من فرض العقوبات الأميركية على إيران

الرئيس الأميركي دونالد ترامب والرئيس حسن روحاني
لندن ـ كاتيا حداد

لم تتح فرصة النضوج الكامل للاتفاق النووي الإيراني، على حد تعبير أحد الخبراء، وعلى الرغم من المشككين في قيمته، فقد امتثلت إيران لشروطه. ويوجد عداء لدى الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، لأي نجاح يتعلق باسم سلفه باراك أوباما، لذا جعل من انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني أمرا حتميا، وستفرض واشنطن الشريحة الثانية من العقوبات الاقتصادية على إيران في نوفمبر/ تشرين الثاني،  وتحديدا على القيود المصرفية والنفطية.

ويعد هذا موضع ترحيب، ولكن السؤال هو ما إذا كان بإمكان ترامب إنقاذ الصفقة، فلا أحد يشير إلى أنها مثالية، ولكن كانت أفضل ما يمكن الوصول إليه، والآن أصبحت الظروف أسوأ، حيث إن إيران دولة قوية في المنطقة، ولكن فقد الرئيس المعتدل حسن روحاني مصداقيته محليا لأن الاتفاقية لا تكاد تنجو، لذلك يعتقد القليلون أن التوصل إلى اتفاق محسن يبدو في الأفق، على الرغم من أن أفعال الإدارة الأميركية وتعليقتها تشير إلى خلاف ذلك.

ويعد النظام الإيراني مذنب بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان في الداخل، فضلاً عن دعمه للرئيس السوري، بشار الأسد، ولكن العقوبات ليست وسيلة لدعم المطالب المشروعة للشعب الإيراني، الذي يكافح بالفعل، حيث انخفض الريال إلى النصف منذ أبريل/ نيسان، وارتفعت أسعار السلع الأساسية، بما في ذلك الأدوية، وشهد هذا العام غضبًا بسبب ارتفاع الأسعار ونقص المياه، وهناك متظاهرون آخرون، مثل النساء اللواتي يقاومن قوانين الحجاب الإلزامية، والمحبطات بسبب الافتقار إلى الحريات الاجتماعية والسياسية، بسبب تعنت المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي، وقد تحطمت التوقعات التي تم إثارتها بشكل حاسم، فالمكاسب الاقتصادية الموعودة من الصفقة لم تتحقق أبداً وأصبحت الآن أشبه بالسراب.

ولكن دروس الانقلاب المدعوم من الولايات المتحدة وبريطانيا عام 1953، والتي مهدت الطريق لثورة 1979، يجب أن تكون تذكرة قوية لمخاطر التدخل في السياسة الداخلية الإيرانية من أجل المصالح القومية الأميركية، كما أن الإيرانيين مدركون تماما لما يعنيه تغيير النظام للمنطقة ككل، حيث إن سياسات إدارة ترامب وخطاباتها وتهديداتها الصريحة أقل احتمالاً لمزيد من الإصلاح وأكثر قدرة على تعزيز القومية والمتشددين، مما يمنح الحرس الثوري دورًا أكبر  سواء بشكل رسمي أو خلف الكواليس.

ويدرك قادة أوروبا جيدا أنهم في مياه الخونة، وهناك شكوك جدية حول ما إذا كان استخدام الاتحاد الأوروبي لقانون المنع المصمم للتخفيف من تأثير العقوبات الثانوية الأميركية على الشركات الأوروبية التي تقوم بأعمال في إيران، وقد تم بالفعل استجواب خطة الاتحاد الأوروبي لاستخدام البنك الأوروبي للاستثمار للحفاظ على تدفق الأموال من قبل البنك نفسه، كما أن العثور على طرق لمنح الشركات الثقة والقدرة على التجارة والاستثمار يشكل تحديًا كبيرًا، ولكن الالتزام السياسي لن يكون فعالًا.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشركات الأوروبية أحد الخاسرين من فرض العقوبات الأميركية على إيران الشركات الأوروبية أحد الخاسرين من فرض العقوبات الأميركية على إيران



GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب
 العرب اليوم - ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab