الديمقراطيون أكثر حظا للفوز من الجمهوريين في الانتخابات النصفية المقبلة
آخر تحديث GMT01:56:09
 العرب اليوم -

وسط استهدافات للولايات التي يمتلك ترامب شعبية كبيرة بها

الديمقراطيون أكثر حظا للفوز من الجمهوريين في الانتخابات النصفية المقبلة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الديمقراطيون أكثر حظا للفوز من الجمهوريين في الانتخابات النصفية المقبلة

الانتخابات الأميركية
واشنطن ـ يوسف مكي

أصبح من المبتذل القول إن مثل هذه الانتخابات ذات أهمية حيوية ومفيدة للحياة، حيث يقول البعض "إن الانتخابات هي الأكثر أهمية على الإطلاق، وأن الكثير يعتمد على نتائجها، في إشارة إلى الانتخابات النصفية الأميركية 2018، ويعد الكثير من هذا الوصف مبالغة، ولكن في بعض الأحيان ربما يكون صحيحًا.

وذكرت جريدة "الإندبندنت" البريطانية أن الانتخابات النصفية الأميركية المرتقبة بعد 100 يوم من الآن في 6 نوفمبر/ تشرين الثاني، تندرج تحت الفئة الثانية، وفي حين أن اسم الرئيس الأميركي دونالد ترامب ليس على بطاقة الاقتراع، فإن وجوده سيحوم بشأن المعركة لكل من المقاعد الـ 435 في مجلس النواب، و35 مقعدًا في مجلس الشيوخ، و39 ولاية وحكمًا إقليميًا سيتم البت فيها، إلى جانب العديد من المجالس التشريعية المحلية.

ومع ذلك، فإن الأمر أكثر من مجرد استفتاء على الرجل الذي تميزت فترة ولايته الأولى بمعدل موافقة، وبالتالي قد يعتمد مستقبل ترامب السياسي على النتائج، فإذا سيطر الديموقراطيون على المجلس، الذي يتوقع معظم المحللين أن يسيطروا عليه، فلن يكون هناك أي عملية إقالة، وفي الوقت الذي يقوم فيه الزعيم الديمقراطي، وعضو الكونغرس نانسي بيلوسي، بتخفيض مثل هذا الحديث، هناك الكثيرون في الحزب ممن لديهم شهية كبيرة لمحاولة انتقاد الرئيس.

وعلى الرغم من أن ترامب نجح، عكس تنبؤات الكثيرين، في السيطرة على الحزب الجمهوري، فقد وجد استطلاع للرأي أجرته مؤسسة غالوب مؤخرا، أنه في حين حصل ترامب على نسبة تأييد وطنية بلغت 42% فقط، وصلت النسبة بين الجمهوريين إلى 87 % المائة، ولكنه في الوقت ذاته قام  بتنشيط المعارضة ضده.

وتنظم المعارضة الحملات الانتخابية، وتسجيل الناخبين للمرة الأولة، وتجمع الأموال بحماسة لم يسبق لها مثيل.

وتم الكشف في وقت سابق من هذا الشهر، عن أنه في 56 منطقة سكنية، جمع الجمهوريين أموالًا أقل من الديمقراطيين، بينما في المناطق لم يتخلف الديمقراطيون عن منافسيهم الجمهوريين، وهذا الربيع، ظهرت صورة مماثلة خلال جمع التبرعات لسباقات مجلس الشيوخ، وقال أكسيوس إن لجنة حملة الديمقراطيين في مجلس الشيوخ لديها ضعف ما يمكن إنفاقه في لجنة السيناتور الجمهوري القومي، حيث تبلغ الأموال 29.9 مليون دولار، مقارنة بـ 14.8 مليون دولار من الجمهوريين.

وتظهر استطلاعات الرأي المزيد من الحماس بين الديمقراطيين، حيث أشار استطلاع أجرته صحيفة "واشنطن بوست" أن 46% من الناخبين المسجلين يشعرون أنه من "المهم للغاية" التصويت في الانتخابات النصفية لهذا العام، لكن الرقم ارتفع إلى 58% بين الديمقراطيين وانخفض إلى 38% بين الجمهوريين.

وأظهر موقع  "FiveThirtyEight" هذا الأسبوع أن رغبة التصويت لدى الديمقراطين زادت إلى 47.8 من 40.1، وتلقى الجمهوريون دعوة تحذير من ستيف بانون، كبير الاستراتيجيين السابق في ترامب، فيما يخص هذا الأمر، حيث قال  "هذا سيكون تصويت صعود أو هبوط، إنه استفتاء على رئاسة ترامب" في تصريح لشبكة فوكس نيوز الإخبارية، مضيفا"ستكون المعارضة مركزة جدا على محاولة الفوز في مجلس النواب، ومحاولة الفوز بالكونغرس من أجل إقالة الرئيس ترامب وإيقاف التقدم الكامل .. أنتم تختارون ذلك، سيحاولون إبعاده ".

وأشار "لقد حصل الديموقراطيون على شيء واحد، لقد حصلوا على شيء في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي ، وهو اليقظة خلال الـ100 يوم القادمة".

واستحوذ لاري ساباتو أحد المحللين الأكثر تقاربًا في البلاد، على اهتمام الناس عندما قال نموذجه التنبؤي الحذر، إن الديمقراطيين لديهم فرصة أكثر من 50% لاستعادة المجلس، وأضاف "بالنسبة لمعظم هذه الدورة الانتخابية، أظهر الاقتراع العام بروز قيادة ديمقراطية ثابتة تشير إلى معركة تنافسية كبيرة بالنسبة للأغلبية".

وقالت جين زينو أستاذة العلوم السياسية في كلية إيونا في نيويورك، في هذا السياق، لصحيفة "الإندبندنت"، "إنها شعرت أن المجلس سيُسقط على الأرجح في حوزة الديمقراطيين، وأضافت أن الديمقراطين يمكنهم الفوز بما يصل إلى 35 مقعدًا، في حين يتطلب منهم الفوز فقط بـ23 مقعدًا للسيطرة على المجلس".

وأشارت زينو إلى أنه إذا كان الديمقراطيون سيأخذون مجلس النواب، فإن ذلك سيثير مشاكل للسيد ترامب، وقالت إنه بينما قررت بيلوسي أن الحديث عن مساءلة ترامب قبل الانتخابات لم يكن إستراتيجية حكيمة، لكنها ستكون أكثر استعدادًا للنظر فيه بمجرد انتهاء الانتخابات.

وأوضحت "قد لا يحدث ذلك، لكنني أعتقد أن هناك فرصة جيدة لزيادة التركيز عليه، والمزيد من الدعم للتحقيق الذي أجراه المستشار الخاص روبرت مولر".

ومن المرجح أيضا أن يحاول الديموقراطيون منع الكثير من التشريعات الجمهورية، مما يؤدي إلى إعاقتها في الكابيتول هيل، إن التركيبة الحالية لمجلس الشيوخ قد جعلت الجمهوريين يسيطرون على الأمور حيث 51-49، لكن نظرا للغياب الطويل لجون ماكين في الكونغرس، فإن هذه الميزة تنحصر، ونتيجة لذلك، يضغط الديمقراطيون وجماعات الضغط بقوة على الجمهوريين المعتدلين، مثل سوزان كولينز من ولاية ماين، بشأن التصويت المؤيد لأختيار رئيس المحكمة العليا الأخير لترامب، وهو بريت كافانوه، ولبعض الوقت، اعتقد الديمقراطيون أن لديهم فرصة لأخذ مجلس الشيوخ أيضا، رغم أن هذا يبدو الآن أقل احتمالا.

وتم الإعلان مؤخرًا عن قيام الديمقراطيين بإطلاق "لجنة مكافحة العنف السياسي" "Super PAC"، لإنفاق 20 مليون دولار على تعبئة الناخبين في أربع ولايات فقط "ميسوري و إنديانا" حيث يسعى الديمقراطيون تحت ضغط إلى إعادة انتخابهم، و"أريزونا وتينيسي" حيث يتنافس منافسون ديمقراطيون قويون على المقاعد التي يشغلها الجمهوريون حاليًا.

وتعد هذه الولايات الأربعة هي الأكثر تنافسية في البلاد، وبالنسبة للديمقراطيين الذين سيسيطرون على مجلس الشيوخ، فإنهم على الأرجح سيحصلون على ثلاثة منهم على الأقل، أو ربما الأربعة، وذلك اعتمادًا على نتائج السباقات في الولايات الأخرى.

وبينما يكون لكل مقعد في المجلس منافسًا نظريًا، يستطيع الديمقراطيون استهداف الجمهوريين في مناطق الضواحي، مثل تلك الموجودة حول فيلادلفيا وهيوستن ومينيابوليس، حيث يوجد عدد كبير من الناخبات البيض، المؤيدين السابقين لترامب، والكثير من المقاعد التي يدافع عنها الديمقراطيون هي في "الولايات الحمراء" التي يختار ناخبوها في الغالب الجمهوريين، بينما حسب صحيفة نيويورك تايمز الأميركية، فإن الديمقراطيين يحتاجون إلى الفوز بـ 28 مقعدا للسيطرة على مجلس الشيوخ، بينما يحتاج الجمهوريون إلى تسعة مقاعد فقط، وبشكل حاسم، عليهم أن يدافعوا عن 10 مقاعد في ولايات فاز بها دونالد ترامب، مثل إنديانا، حيث يقاتل هناك السيناتور الديمقراطي جو دونيللي.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الديمقراطيون أكثر حظا للفوز من الجمهوريين في الانتخابات النصفية المقبلة الديمقراطيون أكثر حظا للفوز من الجمهوريين في الانتخابات النصفية المقبلة



هيفاء وهبي بإطلالات باريسية جذّابة خلال رحلتها لفرنسا

القاهرة - العرب اليوم
 العرب اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 14:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين
 العرب اليوم - أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين

GMT 16:50 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

نيقولا معوض بطل النسخة العربية لمسلسل امرأة
 العرب اليوم - نيقولا معوض بطل النسخة العربية لمسلسل امرأة

GMT 14:16 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
 العرب اليوم - "فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 00:00 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

سقوط صواريخ على جبل ميرون في الجليل الأعلى

GMT 20:20 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 3 أشخاص في غارة إسرائيلية جنوبي لبنان

GMT 15:21 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

يسرا تكشف موقفها من دراما رمضان المقبل

GMT 00:24 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

الجيش الأميركي يشتبك مع مسيّرتين للحوثي في اليمن

GMT 20:02 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

نيران ضخمة تلتهم مبنى بورصة كوبنهاغن التاريخي

GMT 23:57 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

الإمارات تشهد أكبر كميات أمطار خلال 75 عاماً

GMT 01:05 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

سقوط 6 صواريخ على شمال إسرائيل دون إصابات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab