مارين لوبان وإيمانويل ماكرون يتبادلان الاتهامات العنيفة لجذب الناخبين الفرنسيين
آخر تحديث GMT03:02:22
 العرب اليوم -

كشفا عن برنامجيهما خلال مناظرتهما التلفزيونية قبل أربعة أيام على الانتخابات

مارين لوبان وإيمانويل ماكرون يتبادلان الاتهامات العنيفة لجذب الناخبين الفرنسيين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مارين لوبان وإيمانويل ماكرون يتبادلان الاتهامات العنيفة لجذب الناخبين الفرنسيين

إيمانويل ماكرون وماريان لوبان قبل المناظرة
باريس ـ مارينا منصف

تبادل المرشحان النقيضان للرئاسة الفرنسية، وهما مرشحة أقصى اليمين مارين لوبان والمرشح المستقل إيمانويل ماكرون، الاتهامات عالية النبرة خلال "المناظرة التلفزيونية الحاسمة" التي جمعتهما مساء الأربعاء، قبيل أيام قليلة على انطلاق الجولة الثانية من الانتخابات.

وهاجمت لوبان منافسها ماكرون بشدة، واوصفة إياه بـ "مرشح العولمة المتوحشة والحرب"، وبالرجل المصرفي الذي لم يتملك رؤية واضحة لمستقبل فرنسا، وقالت له: "عندما كنتَ وزيرًا للاقتصاد لم تقم بأي جهد لتحسين الوضع بل على العكس تراجع اقتصادنا". وأضافت لوبان خلال المناظرة على قناة "تي أف 1"، أن منافسها ليست لديه خطة لمحاربة الإرهاب ومتراخي مع التطرف الإسلامي، مجددة إعلان مطالبها "بطرد كل الأجانب الذين تربطهم صلة بالإسلاميين المتطرفين من فرنسا، وسحب الجنسية من كل من يسلك طريق التطرف".

وأكدت لوبان أنها تؤيد وجود علاقات واسعة مع روسيا، وأنها في الوقت نفسه تعارض لـ"حرب باردة" جديدة. وقالت خلال المناظرة: "ليس لدينا أية أسباب للدخول في حرب باردة مع روسيا، وهناك أسباب لإقامة علاقات دبلوماسية وتجارية واستراتيجية معها، لأنها أمة عظيمة ولأن روسيا لم تبدِ العداء لفرنسا".

من جانبه، شكر ماكرون غريمته على هجومها الكلامي، وقال" أنتِ لا تمثلين الديمقراطية المنفتحة.. ولم أنتظر أي شيء منك"، معتبرا أنها: "الوريثة الحقيقة للحزب اليميني المتطرف في فرنسا". وأوضح أنه يؤمن بفرنسا التعددية ولكنه لا يؤمن بفرنسا مارين لوبن، متهما إياها بسرد الأكاذيب التي "لن تنطلي على الشعب الفرنسي". واعتبر أن لوبان تنتقد دائما دون تقديم اقتراحات.

ويسعى المرشحان عبر تصريحاتهما الى استمالة المترددين والراغبين بالامتناع عن التصويت، للفوز بانتخابات الأحد المقبل. والبرنامجان متعارضان تماما: ويبدو أن خطاب ماكرون الليبرالي بالمعنى الاقتصادي والاجتماعي يلقى تأييدا لدى شبان المدن والطبقات الوسطى وأوساط الأعمال. أما برنامج مارين لوبان فيركز على مناهضة الهجرة والمشروع الأوروبي ويلقى تأييدا في الأوساط الشعبية وسكان الأرياف.

من جانبه، قال ماكرون الثلاثاء استعدادا لهذه المناظرة مع لوبان "إنها تحمل مشروعا اعتبره خطيرا، أريد أن تكون المواجهة مركزة على ما تتضمنه بالفعل أفكارها للتأكيد أن الحلول التي تقدمها سيئة". ويؤكد المحيطون بماكرون أنه سيسعى بمواجهة الحجج "المبسطة" للجبهة الوطنية، إلى "التركيز على غموض برنامجها، فهي تراجعت عن دعوتها للانسحاب من اليورو "ولم تعد تضع هذه النقطة في سلم أولوياتها"، مع العلم أن غالبية الفرنسيين يرفضون التخلي عن العملة الموحدة اليورو.

وكان ماكرون تصدر الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية الفرنسية وحصد 24.01% من الأصوات فيما حصلت مارين لوبان على أصوات 21.30% من الناخبين، وفق النتائج النهائية والرسمية للجولة الأولى من انتخابات الرئاسة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مارين لوبان وإيمانويل ماكرون يتبادلان الاتهامات العنيفة لجذب الناخبين الفرنسيين مارين لوبان وإيمانويل ماكرون يتبادلان الاتهامات العنيفة لجذب الناخبين الفرنسيين



GMT 10:49 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

افكار تساعدك لتحفيز تجديد مظهرك
 العرب اليوم - افكار تساعدك لتحفيز تجديد مظهرك

GMT 10:36 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

أنواع وقطع من الأثاث ينصح الخبراء بتجنبها
 العرب اليوم - أنواع وقطع من الأثاث ينصح الخبراء بتجنبها

GMT 19:22 2024 الأحد ,19 أيار / مايو

القمة العربية.. لغة الشارع ولغة الحكومات

GMT 10:52 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

مصفاة نفط روسية ضخمة تتوقف عن العمل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab