فتح باب الترشح لأول انتخابات رئاسية ليبية بطعون ودعوات للمقاطعة
آخر تحديث GMT21:31:55
 العرب اليوم -

فتح باب الترشح لأول انتخابات رئاسية ليبية بطعون ودعوات للمقاطعة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - فتح باب الترشح لأول انتخابات رئاسية ليبية بطعون ودعوات للمقاطعة

صناديق الاقتراع
طرابلس - العرب اليوم

تستعد ليبيا اليوم لبدء مرحلة فاصلة من حياتها السياسية، بالإعلان عن فتح باب الترشح رسمياً لأول انتخابات رئاسية في تاريخ البلاد. وفي غضون ذلك تستعد أطراف تحتج على هذا المسار للطعن على القوانين، التي سيجري على أساسها هذا الاستحقاق المُرتقب، أمام الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا.ودعت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، برئاسة عماد السائح، جميع وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني لحضور مؤتمر صحافي اليوم للإعلان عن فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية والنيابية، والبدء في عملية توزيع بطاقة الناخب، فضلاً عن تقديم إحاطة شاملة حول مستجدات العملية الانتخابية، المقرر إجراؤها في 24 من ديسمبر (كانون الأول) المقبل. وانضمت تيارات موالية للإسلام السياسي للتعهد، الذي أبداه خالد المشري رئيس المجلس الأعلى للدولة قبيل يومين، بالتحرك قضائياً ضد قانوني الانتخابات الرئاسية والنيابية الصادرين عن مجلس النواب، بدعوى المطالبة بإجراء الانتخابات على «أسس قانونية ودستورية سليمة».
وفي هذا السياق قال عضو مجلس الدولة، عبد الرحمن الشاطر: «يلح علي إطلاق دعوة لمقاطعة الانتخابات ما لم تنطلق على أساس دستوري»، مضيفاً «انتخبنا هيئة لصياغة الدستور، وأنجزت مهمتها في ظروف غاية في الصعوبة، فلماذا يتم تجاهل مشروع الدستور ليجرنا البعض لانتخابات ستنتج خلافات دموية؟ الأفضل مقاطعتها».
ووسط تصاعد التهديدات، التي يطلقها المشري من حين لآخر باللجوء للقضاء، وعدم السماح لقائد الجيش الوطني، المشير خليفة حفتر، بالترشح قال جمال شلوف، رئيس مؤسسة‏ «سلفيوم» للدراسات والأبحاث‏، إن المشري «خرج ليهدد بأنه في حال فوز خليفة حفتر بالرئاسة فإن الشبان في غرب ليبيا سيموتون بالآلاف وحتى بعشرات الألوف، لكي يمنعوا وصوله لكرسي الرئاسة بالأدوات الديمقراطية».
وذهب شلوف إلى أن المشري «يدرك تماماً أن قائمة المعرقلين المُعاقبين أميركياً ودولياً، التي ستصدر قريباً جداً، لن تخلو من اسمه، لذا يحاول تمرير رسالة تهديد مبطنة إلى الناخب الليبي»، الذي قد يختار حفتر في انتخابات الرئاسة الشهر المقبل، كما يسعى إلى «زرع صورة في عقل الناخب بعودة الحرب والاقتتال، والانقسام السياسي والمؤسسي في حالة نجاح حفتر في الانتخابات القادمة».
ورأى شلوف أن «تهديدات المشري ما هي إلا «دعاية سلبية تستخدم البعد النفسي لتنمية مخاوف الناخبين»، وذهب إلى أن الرد عليها «يستوجب التحرك قضائياً ضد المشري لدى المدعي العام والسلطات القضائية، وتشكيل فريق قانوني للمتابعة»، بالإضافة إلى ضرورة وجود «تصريح من القيادة العامة للقوات المسلحة بقبولها مخرجات العملية الانتخابية، ودعوة بعثة الأمم المتحدة والمجتمع الدولي إلى إلزام كل الأطراف بالتوقيع على تعهد خطي بقبولها».
وسبق للسائح القول إن قانوني الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، الصادرين عن مجلس النواب، قابلان للتطبيق، وإن الأخير استجاب لطلب التعديلات الفنية، التي طلبتها المفوضية عليهما، لافتاً إلى أن البلاد «ستكون دائرة انتخابية واحدة يتنافس فيها كل المرشحين للانتخابات الرئاسية، والفائز هو من يحصل على 50 في المائة +1 من الأصوات خلال الجولة الأولى، ثم يتم اللجوء للجولة الثانية إذا لم يحصل أي مرشح على هذه النسبة». ووفقاً للسائح، سيتنافس في الجولة الثانية المرشحان الحاصلان على أكثر الأصوات في الجولة الأولى. أما في الانتخابات البرلمانية فسيتم الاعتماد على النظام الفردي، بحيث تقسم ليبيا إلى 75 دائرة، ويفوز المرشح الحاصل على أكثر الأصوات في دائرته. ومع تزايد أعداد الطامحين لاعتلاء كرسي الحكم؛ يعتزم 48 شخصاً حتى الآن تقديم أوراقهم للترشح للرئاسة، بينما أعلنت مئات الشخصيات عزمها الترشح على مقاعد مجلس النواب.
وأمام حالة الاستقطاب الحادة التي سادت ليبيا خلال الأسبوعين الماضيين، تساءلت زهراء لنقي، عضو «ملتقى الحوار السياسي» إن كانت اختيارات الليبيين ستنحصر «بين مطلوب للمحكمة الجنائية الدولية لاتهامه بجرائم حرب، ومطلوب لمحكمة أميركية (مع إيقاف الطلب مؤقتاً) لاتهامه بجرائم حرب، وبين مشتبه فيه من قبل لجنة العقوبات التابعة للجنة الخبراء بالأمم المتحدة بتهم فساد ورشى سياسية». في إشارة إلى سيف الإسلام القذافي وحفتر، وعبد الحميد الدبيبة، رئيس حكومة «الوحدة» الوطنية.
لكن رغم ذلك، دارت عجلة التحضير لإجراء الانتخابات في موعدها، حيث عقدت الحكومة اجتماعاً تحضيرياً مساء أول من أمس لإطلاق «وحدة دعم الانتخابات»، بإشراف وزير الدولة للاتصال والشؤون السياسية وليد اللافي. كما بحث أمس مدير أمن طرابلس، عميد محمود العابد، مع قيادات شرطية الوضع الأمني داخل العاصمة، ودور الشرطة في حراسة وحماية صناديق الاقتراع، وسبل إنجاح الانتخابات، منبهاً في الاجتماع الذي عقد بديوان المديرية، إلى ضرورة «التقيد بقواعد الضبط والربط، والتعامل مع المواطنين، وفقاً للقانون».

قد يهمك أيضا

الأمم المتحدة تطلب فتح تحقيق بعد إطلاق النار على جنود مصريين في إفريقيا الوسطى

 

حكومة اليمن تبحث معالجات لتدهور سعر العملة والأمم المتحدة تُحذر

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فتح باب الترشح لأول انتخابات رئاسية ليبية بطعون ودعوات للمقاطعة فتح باب الترشح لأول انتخابات رئاسية ليبية بطعون ودعوات للمقاطعة



الإطلالات البراقة اختيارات نانسي عجرم في المناسبات

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 11:53 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

أنجيلينا جولي رمز للأناقة والجاذبية
 العرب اليوم - أنجيلينا جولي رمز للأناقة والجاذبية

GMT 02:59 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

زلزال بقوة 5.7 درجة ضرب منطقة التبت

GMT 00:02 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

مصرع مسافر فى مطار أمستردام إثر حادث صادم

GMT 03:36 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

إنكلترا تطلق تجربة أول لقاح للسرطان في العالم

GMT 07:13 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

زلزال بقوة 5.9 درجات يضرب جنوب غربي الصين

GMT 12:45 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

صافرات الإنذار تدوي في الجليل الأعلى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab