إسرائيل تصعّد هجماتها على قطاع غزة وتهاجم بالطائرات 25 هدفًا لحركة حماس
آخر تحديث GMT23:16:40
 العرب اليوم -

جيش الاحتلال يلوّح بعملية برية واسعة والفصائل تتمسك بـ"القصف بالقصف"

إسرائيل تصعّد هجماتها على قطاع غزة وتهاجم بالطائرات 25 هدفًا لحركة "حماس"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إسرائيل تصعّد هجماتها على قطاع غزة وتهاجم بالطائرات 25 هدفًا لحركة "حماس"

إسرائيلي يطأ بقدمه حفرة صغيرة أحدثها صاروخ أطلق من غزة وسقط على مقربة من كيبوتس
غزة ـ كمال اليازجي

هاجمت الطائرات الإسرائيلية 25 هدفًا لحركة "حماس" في قطاع غزة، في ليلة تصعيد كبيرة، شهدت، كذلك، إطلاق 45 صاروخًا وقذيفة هاون من غزة تجاه أهداف إسرائيلية.
 
بدأ الهجوم الإسرائيلي على غزة ردًا على إطلاق مزيد من الطائرات الورقية التي تسبب حرائق، وهدّد مسؤولون إسرائيليون بأنهم لن يسلموا بالوضع المستجد منذ بدأت "مسيرات العودة" في نهاية مارس (آذار) الماضي، فيما لوّح الجيش بعملية برية واسعة "إذا اقتضى الأمر"، وردت الفصائل الفلسطينية بالتأكيد على تمسكها بمعادلة "القصف بالقصف"، وبأنها هي من تحدد قواعد الاشتباك.
 
وقال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي إن طائراته أغارت على 25 هدفًا لـ"كتائب عز الدين القسام" التابعة لـ"حماس" في قطاع غزة، مضيفًا "نحن نرد بطريقة محسوبة ومهنية، ونهاجم أهدافًا عسكرية"، وتابع "القصف كان هذه المرة أقوى وأشد، وهو رسالة إلى (حماس) كي تفهم أننا لن نسمح لهذا الوضع أن يستمر".
 
وهاجمت إسرائيل مع منتصف الليل ثلاثة أهداف تابعة لـ"حماس" في جنوب القطاع، ردًا على إطلاق طائرات ورقية وبالونات حارقة في وقت سابق، ورد الفلسطينيون بعد دقائق، بإطلاق قذائف هاون وصواريخ، ما أدى إلى انطلاق صفارات الإنذار وإرسال الآلاف الإسرائيليين إلى الملاجئ، وخلال الساعات اللاحقة، رصد الجيش الإسرائيلي 45 صاروخًا وقذيفة أطلقتها الفصائل الفلسطينية، وهاجمت 25 هدفًا فلسطينيًا.
 
وأكد الناطق العسكري الإسرائيلي، "أن منظمات إرهابية، وبالأساس حركة حماس، أطلقت 45 قذيفة بينها صواريخ من القطاع على إسرائيل"، وأضاف "إن نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي اعترض سبعة صواريخ فلسطينية، في حين سقطت ثلاثة صواريخ داخل الأراضي الإسرائيلية، بالقرب من مناطق مأهولة، أو في مناطق مأهولة بالسكان"، وتابع "لقد قضى المواطنون في جنوب البلاد ليلة أخرى في الملاجئ خشية من القذائف".
 
ولم تُسجل إصابات في صفوف الإسرائيليين، لكن 5 فلسطينيين أصيبوا في الغارات الإسرائيلية، فيما أشعل التصعيد الجديد، وهو الثالث في غضون شهر، مخاوف من انهيار التهدئة الحالية في قطاع غزة، التي ثبتتها مصر الشهر الماضي مجددًا، وقال رئيس الأركان الإسرائيلي غادي آيزنكوت، مهددًا، "أن الجيش الإسرائيلي مستعد لعملية عسكرية واسعة النطاق، في حال استمرت (حماس) في إطلاق الصواريخ والقذائف، وأضاف "أن الجيش لن يسمح لـ(حماس) بتغيير قواعد اللعبة".
 
ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن ضابط كبير في الجيش الإسرائيلي قوله، "إذا اعتقدت (حماس) أن إسرائيل ستتردد في دخول صراع عسكري فهي خاطئة"، بينما كان الجيش الإسرائيلي أجرى تقييمًا أمنيًا أمس، وخلص إلى أنه لا يمكن السماح للفلسطينيين بالاستمرار في إطلاق الطائرات الورقية، وقال مسؤول في الجيش "لن يسمح بمواصلة إطلاق الطائرات والبالونات الحارقة باتجاه الغلاف حتى لو كان الثمن الذهاب نحو مواجهة شاملة".
 
وعكست الغارات الجوية ضد "حماس"، وجود تكتيك جديد من أجل ردع الفلسطينيين عن إطلاق الطائرات الورقية والبالونات الحارقة باتجاه إسرائيل، ولفت الجيش إن لديه "المعلومات الاستخباراتية والقدرات العملياتية الضرورية لتنفيذ غارات جوية أخرى في غزة، في حال استمرت هجمات الطائرات الورقية والبالونات".
 
وقرر جيش الاحتلال الرد على الطائرات الورقية بتنفيذ غارات في غزة بعد ساعات من تحذير وزير الأمن الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان لحركة حماس، بأن إسرائيل لن تسمح لسكان غزة بالاستمرار في إطلاق الطائرات الورقية والبالونات الحارقة، التي أدت إلى اندلاع مئات الحرائق في الأشهر الأخيرة، مضيفًا "إذا اعتقد أحد أنه سيتمكن من الاستمرار بإطلاق الطائرات الورقية والتسبب بالحرائق اليومية، فإنه مخطئ".
 
وأطلقت إسرائيل مجددًا، أمس، طلقات تحذيرية من طائرات تجاه مجموعة كانت تخطط لإطلاق طائرات ورقية، في إشارة إلى اعتماد سياسية الاغتيالات لاحقًا تجاه مطلقيها، واشتعلت 3 حرائق على الأقل أمس في محيط القطاع، في حين حظى الجيش الإسرائيلي بدعم إسرائيلي رسمي لعملياته، وقال الوزير زئيف الكين، عضو المجلس الوزاري المصغر، إنه لا يمكن لإسرائيل أن تمر مر الكرام على إطلاق البالونات والطائرات الورقية الحارقة.
 
وقال الوزير يسرائيل كاتس، "الجيش وضع خطًا أحمر، وهو اعتبار أي طائرة ورقية حارقة بمثابة قذيفة صاروخية أو نفق"، مضيفًا "رسالة إسرائيل واضحة وهي أن الهدوء سيقابل بالهدوء والنار بالنار"، وأردف "الكرة الآن في ملعب (حماس)"، بيما ردت "حماس" بتحدي إسرائيل، وقالت الحركة على لسان المتحدث باسمها فوزي برهوم، إن "رسالة القصف بالقصف تأكيد على أن المقاومة هي من تحدد قواعد الاشتباك على طريقتها، وعلى الاحتلال أن يتحمل النتائج"، وقالت إنها لن تسمح للاحتلال بالاستفراد بالشعب الفلسطيني أو فرض أي معادلات جديدة.
 
ووجّه برهوم "كل التحية للمقاومة الباسلة التي ردت على القصف الإسرائيلي لمواقعها في غزة، وهذا حق مشروع"، كما أكدت حركة "الجهاد الإسلامي" على حق الفلسطينيين بالرد بالمثل على التصعيد الإسرائيلي، وفق ما يرونه مناسبًا، وقال داود شهاب مسؤول المكتب الإعلامي للحركة "غزة ليست ميدان رماية لطائرات (إف 16) الإسرائيلية، والمرحلة التي كان كيان الاحتلال يتحرك فيها وكأنما يتحرك في فراغ مرحلة انتهت"، وأضاف "من حق المقاومة وواجبها الرد بالمثل وفق ما تقرره الظروف الميدانية وما تراه مناسبًا، تحية لرجال المقاومة الأبطال".
 
وأصدرت الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة الفلسطينية بيانًا قالت فيه، إنها تؤكد "على معادلة القصف بالقصف"، وتابعت "لن نسمح للعدو بفرض معادلاته العدوانية على شعبنا ومقاومته، وستتحمل قيادة العدو المسؤولية الكاملة عن أي عدوان، وستدفع ثمن عنجهيتها".

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إسرائيل تصعّد هجماتها على قطاع غزة وتهاجم بالطائرات 25 هدفًا لحركة حماس إسرائيل تصعّد هجماتها على قطاع غزة وتهاجم بالطائرات 25 هدفًا لحركة حماس



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب
 العرب اليوم - ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
 العرب اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
 العرب اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية

GMT 18:11 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

أيهما أخطر؟

GMT 18:13 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

العرب واليونسكو

GMT 20:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مصر تنفي أي نقاش مع إسرائيل بشأن خطط اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab