المالكي يعلن إصدار تصريحين لطائرة الأمم لنقل الحوثيين إلى جينيف
آخر تحديث GMT14:29:21
 العرب اليوم -

طلب غريفيث إلغائهما بعد تعنّت الميليشيا الإنقلابية

المالكي يعلن إصدار تصريحين لطائرة الأمم لنقل الحوثيين إلى جينيف

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - المالكي يعلن إصدار تصريحين لطائرة الأمم لنقل الحوثيين إلى جينيف

المتحدث باسم التحالف العربي تركي المالكي
صنعاء - عبد الغني يحيى

أكدت القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن أنها أصدرت تصريحين لطائرة الأمم المتحدة لنقل وفد الحوثيين إلى جنيف يومي 6 و7 سبتمبر /أيلول الحالي، قبل أن تطلب الأمم المتحدة ذاتها إلغاء التصريحين بعد تعنّت الحوثيين.

وأوضح العقيد ركن تركي المالكي المتحدث باسم القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية، أنه على الرغم من إفشال الميليشيات الحوثية لمشاورات جنيف التي دعا إليها المبعوث الأممي الخاص مارتن غريفيث، ورفضهم السفر إلى جنيف، فإن التحالف سيواصل دعم الجهود الأممية والدولية لجمع الفرقاء اليمنيين، وإيجاد حلول سياسية للأزمة.

وتابع العقيد المالكي "تلقينا طلباً يوم 4 أيلول/ سبتمبر من المبعوث الخاص "بإصدار تصريح لطائرة تابعة للأمم المتحدة" لنقل وفد الانقلابيين، ثم جاءنا طلب بإلغاء التصريح، وفي اليوم التالي، تلقينا طلباً آخر من المبعوث الأممي، قبل أن يطلب مجددًا إلغاء التصريح الثاني".

استمرار الخيار العسكري

وأشار المتحدث باسم التحالف إلى أن الخيار العسكري سيستمر بالمنوال ذاته حتى يتم الضغط على الميليشيات المدعومة إيرانيًا للجلوس إلى طاولة المفاوضات، داعيًا في الوقت ذاته الأمم المتحدة والدول المؤثرة إلى ممارسة مزيد من الضغوط على الحوثيين.

وكشف المالكي على الصعيد العملياتي في محافظة الحديدة، أن القوات اليمنية تسيطر ناريًا على الطريق الواصل بين صنعاء والحديدة، وبذلك قطعت الإمدادات الواردة للميليشيات الحوثية إلى الحديدة من هذه الطريق الاستراتيجية.

وأوضح المالكي، في رده على سؤال جريدة "الشرق الأوسط"، أن قوات الجيش الوطني اليمني، بإسناد من التحالف، تُحاصر بالكامل قرية الدريهمي، كما أن القوات تحركت شرقاً باتجاه الطريق الواصل بين صنعاء والحديدة، وفرضت السيطرة النارية عليه، وأضاف "تم قطع طريق الإمدادات للميليشيات الحوثية".

تفاصيل عملية البحر الأحمر

من جهة أخرى، كشف المالكي أن قوات التحالف أحبطت عملية متطرفة حاولت الميليشيات الحوثية القيام بها في البحر الأحمر من خلال قارب مفخخ، مبينًا أن التحالف سيطر على القارب، وهو الآن في عهدة الخبراء لفحص محتوياته، وقدم مزيدًا من التفاصيل بقوله "يوم الخميس الماضي، وردت معلومات مؤكدة عن تحرك زورق مفخخ باتجاه الشمال، انطلاقًا من ميناء الحديدة لتهديد الملاحة البحرية، فاتخذنا كل الإجراءات لتحديد مكانه، واستطعنا في التاسعة من صباح الجمعة تحديد مكانه بالقرب من جزيرة فشت، وتمت السيطرة والاستيلاء عليه".

ولفت المالكي إلى أن الميليشيات الحوثية دأبت على تحريك الزوارق المفخخة باتجاه الجزر المحاذية للحديدة، ثم تحريكها لضرب الملاحة البحرية وتهديد التجارة الدولية، وقال "تم اكتشاف متفجرات ودوائر كهربائية وجهاز تحديد المواقع (جي بي إس) على متن القارب، ولا يزال يخضع للمعاينة".

استمرار زراعة الألغام

وأوضح المتحدث باسم التحالف أن الميليشيات الحوثية مستمرة في زراعة الألغام في الطرقات والمزارع لتهديد المدنيين اليمنيين، مبينًا أن "خمسة مواطنين يمنيين استشهدوا في منطقة معيمرة، بمحافظة الجوف، قبل أيام بسبب الألغام وزراعتها بطريقة عشوائية"، ولفت إلى ضبط 275 كيلوغرامًا من المخدرات كانت الميليشيات تحاول تهريبها.

وقال المالكي "إن عدد الصواريخ الباليستية التي أطلقت باتجاه السعودية حتى الآن بلغ 192 صاروخًا، منها 6 صواريخ أطلقت منذ الثالث من أيلول/ سبتمبر الحالي".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المالكي يعلن إصدار تصريحين لطائرة الأمم لنقل الحوثيين إلى جينيف المالكي يعلن إصدار تصريحين لطائرة الأمم لنقل الحوثيين إلى جينيف



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab