فيسك يؤكّد أن بن لادن وصف أفغانستان بأنها المكان الوحيد الآمن بعد السودان
آخر تحديث GMT02:08:57
 العرب اليوم -

توقّع من تصريحات الأخير أن السنوات المقبلة ستشهد موت الآلاف من المدنيين الأميركيين

فيسك يؤكّد أن بن لادن وصف أفغانستان بأنها المكان الوحيد الآمن بعد السودان

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - فيسك يؤكّد أن بن لادن وصف أفغانستان بأنها المكان الوحيد الآمن بعد السودان

الكاتب البريطاني الشهير روبرت فيسك و زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن
لندن - كاتيا حداد

نشر الكاتب البريطاني الشهير روبرت فيسك، حواره الأخير مع زعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن، والذي تحدث فيه عن الأوضاع في السعودية، ونظرته إلى الولايات المتحدة، بجانب شنّ هجمات 11 سبتمبر/ أيلول، وأكد أن أميركا ستشهد مقتل الكثير من المدنيين، وقال فيسك "في ليلة حارة في أواخر يونيو/ حزيران 1996، رن الهاتف على مكتبي في بيروت، وكانت واحدة من أكثر الرسائل الاستثنائية التي تلقيتها كمراسل أجنبي، وقال أحدهم "السيد روبرت، صديق التقيت به في السودان يريد أن يراك"، تحدث باللغة الإنجليزية ولكن بلكنة عربية".

روبرت فيسك يلتقي بزعيم القاعدة:

وأضاف فيسك "في البداية اعتقدت أنه كان يعني رجلا آخر، واقترحت اسمه، ثم قال "لا لا، سيد روبرت، أعني الرجل الذي أجريت معه المقابلة. هل تفهم؟ "، نعم، فهمت، وسألته أين قابلت هذا الرجل؟، قال "المكان الذي هو فيه الآن". كنت أعرف أن بن لادن تردد أنه عاد إلى أفغانستان، لكن لم يكن هناك تأكيد على ذلك، وسألت إذن كيف أصل إليه؟، قال لي المتصل "اذهب إلى جلال آباد سيتم الاتصال بك."

وفي يوليو/ تموز من نفس العام وجد شخصًا عربيًا يرتدي معطفًا رماديًا، ينتظره بسيارة خارج حجرته بفندق "سبرنغ هار" بجلال أباد يدعى محمد، ونادى عليه وطلب منه النزول لأن الشيخ يريد أن يراه، وهنا عرف روبرت أنه سيلتقي بزعيم القاعدة.

روبرت فيسك يروي تفاصيل الوصول إلى بن لادن:

وتابع "أنه سار وراءه في شارع جلال أباد الرئيسي حتى وصل لسيارة صغيرة بقاعدة عسكرية قديمة تابعة للجيش السوفيتي، بها عدد من المركبات القديمة، موضحا أن السيارة كان بها 3 مسلحين أحدهما يحمل بندقية كلاشنيكوف والآخر بيده قاذفة قنابل يدوية إلى جانب ستة صواريخ مربوطة مع بعضها والثالث لديه رشاش وعدد من الذخائر، ليخبره محمد أن هؤلاء هم الحراس".

وواصل "كنا على وشك الانطلاق عندما تسلق محمد ظهر سيارة البيك أب إلى جانب السائق، ثم سار إلى بقعة مظللة من العشب وبدأ بالصلاة، لمدة خمس دقائق، وضع الرجلان نصف السجادة، في مواجهة خانق كابول البعيد، في اتجاه مكة المكرمة، انطلقنا على الطريق السريع المكسور، ثم انتقلنا إلى مسار ترابي، وكانت البنادق في مؤخرة الشاحنة ترتد على الأرض، وعيون الحراس تتأمل من وراء الأوشحة المتداخلة، لقد سافرنا على هذا النحو لساعات طويلة، إلى جانب قرى من الطين مدمرة وسط النهر والصخور السوداء الشاهقة، ووصلنا مع الغروب لحديقة بها عدد من الكراسي الخشبية المغطاة بالبطانيات والأسلحة العسكرية، وخرج عدد من المسلحين يحملون بنادق ورشاشات ليلتقوهم".

واستطرد "أخذني محمد وعبرنا قناة مائية صغيرة لأجد رجل طويل في ثياب سعودية في انتظاري، وهو أسامة بن لادن، مع نجليه عمر وسعد، ويرحب بي قائلا: "أهلا بك في أفغانستان". ورغم أن بن لادن كان في الأربعينيات من عمره إلا أنه بدا أكبر سنا، وظهر على وجهه التجاعيد والمرض مقارنة بأخر مرة ألتقيت به في السودان عام 1993، وكان يرتدي صدرية سوداء فوق ردائه الأبيض، وتحدثنا عن الهجوم على مجمع القوات الجوية الأميركية بالظهران السعودية، وعلق بن لادن أنه نصح أميركا بسحب قواتها من السعودية ولكنها لم تستجب".

بن لادن يوجّه عددًا من النصائح للحكومة البريطانية

ووجّه بن لادن خلال حديثه لروبرت فيسك عددًا من النصائح للحكومة البريطانية والفرنسية لسحب قواتهم أيضا، مؤكدًا على ضرورة خروج أميركا من السعودية والخليج. وكان بن لادن يتحدث ببطيء ودقة، وكان هناك مصري بجانبه يدون ملاحظاته في كتاب، مشيرًا إلى أن القاعدة اختارت الأميركيين كعدو لها وليس الغرب، ليس بسبب وجودها بالسعودية ولكن تصرفاتها ضد المسلمين وتأييدها لإسرائيل والمذابح التي يتعرض لها المسلمون في فلسطين ولبنان.

وسألني بن لادن عن ماذا سيحدث إذا لم يقاوم الأوروبيون الاحتلال خلال الحرب العالمية الثانية، وأكد أن المسلمين جميعا لديهم رباط قوى يجمعهم ويشعرون بإخوانهم في فلسطين ولبنان، وبالنسبة للعراق قال الزعيم القاعدي "نحن كمسلمين لا نحب النظام العراقي ولكننا نعتقد أن الشعب العراقي وأولادهم هم إخواننا ونحن نهتم بمستقبلهم"، مشبها الهجوم عليها بشن الغرب حملة صليبية على المسلمين.

لكن ما أراد بن لادن الحديث عنه هو السعودية، وقال إنه منذ اجتماعنا الأخير في السودان، ازداد الوضع في المملكة سوءا، وقد أعلن العلماء، الزعماء الدينيون، في المساجد أن وجود القوات الأميركية غير مقبول وأن الحكومة اتخذت إجراءات ضد هؤلاء العلماء "بناء على نصيحة الأميركيين".

بن لادن يؤكّد أن أفغانستان أكثر الأماكن أمانا

وبالنسبة لبن لادن، بدأت خيانة الشعب السعودي قبل 24 سنة من ولادته، عندما أعلن عبد العزيز آل سعود مملكته في عام 1932، قائلا "النظام بدأ تحت علم تطبيق الشريعة الإسلامية وتحت هذا الراية جميع شعب المملكة العربية السعودية جاء لمساعدة عائلة سعود على الاستيلاء على السلطة، لكن عبد العزيز لم يطبق الشريعة الإسلامية، وأسس الدولة لعائلته، ثم بعد اكتشاف النفط، وجد النظام السعودي دعما آخر حيث الأموال".

وتوقف بن لادن مؤقتا لمعرفة ما إذا كنت قد استمعت إلى درسه، ثم استكمل قائلا "لقد تذكر الشعب السعودي الآن ما قاله لهم العلماء وهم يدركون أن أميركا هي السبب الرئيسي لمشاكلهم ... الرجل العادي يعرف أن بلاده هي أكبر منتج للنفط في العالم ولكنه في الوقت نفسه يعاني من الضرائب والخدمات السيئة. الآن يفهم الناس خطب العلماء في المساجد أن بلادنا أصبحت  مستعمرة أميركية. ما حدث في الرياض والخبر دليل واضح على الغضب الهائل الذي يشعر به السعوديون ضد أميركا. السعوديون يعرفون الآن أن عدوهم الحقيقي هو أميركا.

وأضاف "سألت بن لادن ما إذا كانت أفغانستان هي المكان الوحيد الذي سيلجأ إليه بعد السودان، ليرد الأخير أنها أكثر الأماكن أمانا بعد السودان ولكن هناك العديد من الأماكن الأخرى التي له بها أصدقاء وإخوان مقربين، دون أن يكشف عنها. ورد بن لادن عندما سألته عن شكل الإسلام الذي يتمنى بن لادن رؤيته، ليجيب أن الإسلام دين كامل لكل تفاصيل الحياة، وإذا كان الرجل مسلما حقيقيا وارتكب جريمة، فلا يسعه إلا أن يعاقب عقوبته لأن العقوبات من الله ورسوله".

وتوقعت من تصريحات بن لادن أن السنوات المقبلة ستشهد موت الآلاف من المدنيين الأميركيين بناء على تصريحاته، كما أنه من أشد المعادين للحكومة السعودية لأنه يرى أنها تساعد أميركا باستضافة قواتها على أراضيها

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فيسك يؤكّد أن بن لادن وصف أفغانستان بأنها المكان الوحيد الآمن بعد السودان فيسك يؤكّد أن بن لادن وصف أفغانستان بأنها المكان الوحيد الآمن بعد السودان



GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب
 العرب اليوم - ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
 العرب اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
 العرب اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية

GMT 18:11 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

أيهما أخطر؟

GMT 18:13 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

العرب واليونسكو

GMT 20:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مصر تنفي أي نقاش مع إسرائيل بشأن خطط اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab