الصين تدخل مجال التنقيب الأثري والحرف اليدوية
آخر تحديث GMT14:24:03
 العرب اليوم -

الصين تدخل مجال التنقيب الأثري والحرف اليدوية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الصين تدخل مجال التنقيب الأثري والحرف اليدوية

الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني
الرياض – العرب اليوم

وقعت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وإدارة التراث الثقافي الصينية اتفاقية لإقامة معرض تحت عنوان "طرق التجارة في الجزيرة العربية - روائع آثار المملكة عبر العصور" أواخر العام الحالي 2016 في الصين، وذلك في إطار مذكرة التفاهم التي أقرها مجلس الوزراء في جلسته أول أمس.
وكان رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأمير سلطان بن سلمان التقى في مقر الهيئة في الرياض مساء الاثنين، المدير العام لإدارة التراث الثقافي بجمهورية الصين الشعبية ليو يازهو.
وجرى خلال اللقاء بحث مجالات التعاون بين المملكة والصين في مجالات الآثار والتراث، والترتيبات المتعلقة بإقامة معرض "روائع آثار المملكة" والمعرض الصيني الزائر في المتحف الوطني بالرياض خلال العام الحالي، إضافة إلى التعاون في مجالات التنقيب الأثري والحرف اليدوية والاستفادة من الخبرة الصينية الطويلة في هذه المجالات.
وأشار رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في تصريح صحفي عقب توقيع الاتفاقية إلى المكانة التاريخية والثقافية التي تحظى بها الصين وعلاقاتها التاريخية مع المملكة. وقال: "نحن سعداء بتوقيع هذه الاتفاقية مع دولة صديقة تربطها علاقات قوية بالمملكة، ودولة لها تاريخها الأصيل وحضاراتها العريقة، وأيضا لها حضورها المهم في الساحة الدولية وخاصة في المجال الثقافي، وعلاقة الصين بالجزيرة العربية تمتد لأكثر من خمسة آلاف سنة وارتبطت بطرق التجارة وطريق الحرير، والمنتجات الصينية كانت تصل إلى الجزيرة العربية في طريقها إلى دول أخرى".
وأضاف "اتفقنا اليوم على انطلاق معرض "روائع آثار المملكة عبر العصور" الذي أقامته الهيئة في متاحف أوربية وأميركية، ولاقى نجاح كبيرا وأصداء واسعة، وحان الآن أن يبدأ في شرق آسيا، انطلاقا من الصين وهي انطلاقة مهمة أن ينطلق المعرض من هذه الدولة الكبيرة"، مبينا أنه من المتوقع انطلاق المعرض في الصين في الربع الثالث أو الرابع من العام الجاري2016. 
وتابع "اتفقنا أيضا على زيارة فريق متكامل من خبراء الآثار، وخاصة الآثار الغارفة والآثار الصينية في الجزيرة العربية إلى المملكة لاستكشاف بعض المواقع، وتشكيل فرق التنقيب السعودية الصينية المشتركة للتنقيب الأثري والدراسات العلمية المشتركة، كما اتفقنا على التعاون في مجال الحرف والصناعات التقليدية، والصين مشهورة في هذا المجال ونسعى إلى الاستفادة من خبراتها لتطوير قطاع الحرف اليدوية في المملكة".
من جانبه، عبر المدير العام لإدارة التراث الثقافي بجمهورية الصين الشعبية ليو يازهو عن سعادته بالتعاون بين المملكة والصين، منوها بالأهمية التاريخية للمملكة ودورها الحضاري والإسلامي والثقافي والإنساني.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصين تدخل مجال التنقيب الأثري والحرف اليدوية الصين تدخل مجال التنقيب الأثري والحرف اليدوية



GMT 10:49 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

افكار تساعدك لتحفيز تجديد مظهرك
 العرب اليوم - افكار تساعدك لتحفيز تجديد مظهرك

GMT 10:36 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

أنواع وقطع من الأثاث ينصح الخبراء بتجنبها
 العرب اليوم - أنواع وقطع من الأثاث ينصح الخبراء بتجنبها

GMT 00:01 2024 الأحد ,19 أيار / مايو

هل نفد الصبر المصرى من إسرائيل؟

GMT 22:12 2024 السبت ,18 أيار / مايو

مقتل شخص وإصابة 6 في اشتباكات في غرب ليبيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab