ملكا بريطانيا في زيارة دولة لفرنسا بعد تأجيل 6 أشهر
آخر تحديث GMT07:28:08
 العرب اليوم -

ملكا بريطانيا في زيارة دولة لفرنسا بعد تأجيل 6 أشهر

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ملكا بريطانيا في زيارة دولة لفرنسا بعد تأجيل 6 أشهر

الملك تشارلز
لندن - العرب اليوم

أخيراً، يحل الملك تشارلز الثالث ضيفاً على فرنسا في زيارة دولة من 3 أيام سيحظى خلالها بأعلى مظاهر التكريم التي تليق برئيس دولة صديقة لفرنسا، تربطها بها علاقات تاريخية ضاربة في القدم، تعود بداياتها إلى عام 1066 عندما غزا دوق منطقة نورماندي (شمال غربي فرنسا) «غليوم الفاتح» إنجلترا، وانتزع العرش من ملكها هارولد.

وخلال قرون طويلة، تواجه البلدان في ساحات المعارك، وكانت إنجلترا الخصم الأكبر للإمبراطور نابليون الأول، ولم توفر جهداً حتى إزاحته عن العرش في معركة واترلو الشهيرة عام 1815، إلا أن باريس ولندن تحولتا، مع اقتراب انتهاء القرن التاسع عشر، إلى حليفتين خاضتا معاً غمار الحربين العالميتين الأولى والثانية.

وكان الملك تشارلز الثالث يريد أن يبدأ أولى زياراته الخارجية، بعد صعوده إلى العرش، من فرنسا نظراً للعلاقات التاريخية التي تربط بريطانيا بها. لكن المظاهرات والإضرابات وتوتر المناخ الاجتماعي وصعوبة ضبط الأمن بسبب المظاهرات الصاخبة والعنيفة التي اجتاحت فرنسا في شهر مارس (آذار) احتجاجاً على تعديل قانون التقاعد دفعت الرئيس إيمانويل ماكرون لطلب تأجيلها.

وما أجل بالأمس سيحصل الأربعاء، حيث يحل الملك والملكة كاميليا ضيفين في زيارة دولة تدوم 3 أيام، تبدأ في باريس، وتنتهي في مدينة بوردو، المعروفة عالمياً بخمورها الشهيرة التي كانت لعقود ممتلكات إنجليزية. وعملت دوائر قصر الإليزيه على تحضير برنامج يليق بالزيارة الملكية.تمثل احتفالية إحياء شعلة تكريم الجندي المجهول، بعد ظهر الأربعاء، تحت قوس النصر الذي بدأ بناؤه زمن الإمبراطور نابليون الأول، خصم التاج البريطاني في بداية القرن التاسع عشر، نقطة الانطلاق لـ3 أيام من تكريم الثنائي الملكي حيث سيعزف النشيدان الوطنيان البريطاني والفرنسي والوقوف دقيقة صمت حداداً على الموتى وتحية العلمين وكتابة كلمة في «الكتاب الذهبي» لقوس النصر واستعراض القوة العسكرية المولجة تقديم التحية... ثم نزول جادة الشانزليزيه في سيارتين ترفعان العلم الفرنسي؛ الأولى لماكرون وتشارلز الثالث، والثانية لسيدة فرنسا الأولى بريجيت والملكة كاميليا.

وسيشهد اليوم الأول من الزيارة لقاء مغلقاً بين ماكرون وتشارلز الثالث في قصر الإليزيه. وقالت المصادر الرئاسية إنه سيتناول العلاقات الثنائية الفرنسية ــ البريطانية ومستقبلها والأزمات الدولية، ومنها الحرب في أوكرانيا والوضع في منطقة الساحل، فضلاً عن الموضوعات التي يتمسك العاهل البريطاني بمتابعتها، مثل الذكاء الاصطناعي، الذي سينظم الطرف البريطاني قمة بشأنه في لندن في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، والبيئة ومحاربة التصحر. وبعد فترة من التوتر، تفاقمت العلاقات بين الجانبين، بسبب ملفين مهمين، هما حقوق الصيد في المياه البريطانية من جهة، وتدفقات الهجرات من فرنسا إلى الشواطئ البريطانية من جهة ثانية، تراجع التوتر ونجح الطرفان في إرساء صيغة علاقات هادئة بعد خروج بوريس جونسون وليز تارس من رئاسة الحكومة.

وقالت المصادر الرئاسية إن باريس ولندن تمران بمرحلة «تعزيز وتوثيق العلاقات». مشيرة إلى القمة الثنائية التي جرت في شهر مارس (آذار) الماضي، بعد انقطاع دام 4 سنوات، ومعتبرة أنه تم خلالها إحراز تقدم بشأن الموضوعات الخلافية، وتم التركيز بفضلها على التعاون الثنائي والحرب في أوكرانيا ودعم كييف عسكرياً ومادياً، وبشأن ما يسمى في اللغة الدبلوماسية «المسائل الشاملة»، أي التي تخص البيئة والتصحر وتمويل الانتقال إلى اقتصاد عديم الكربون. والملفات الأخيرة تلقى عناية خاصة من ملك بريطانيا منذ سنوات.

تقول باريس، في معرض تقديمها للزيارة، إن حصولها «يعكس تمسك الطرفين الفرنسي والبريطاني بعلاقات متميزة». وجاء في بيان صادر عن الإليزيه أن الزيارة تعد بمثابة «تكريم» لفرنسا، كما أنها «تعكس عمق الروابط التاريخية التي تجمع البلدين، فضلاً عن أنها توفر فرصة لإبراز تألق فرنسا في ميادين الثقافة والفن وفنون المطبخ والتراث الفرنسي الفريد في هذا المجال الذي ستعكسه وليمة العشاء الرسمي في قصر فرساي التاريخي». وجاء في البيان أيضاً أنها «ترمز إلى علاقة الصداقة والثقةّ» القائمة بين الرئيس ماكرون والملك تشارلز الثالث اللذين عملا معاً سابقاً في ميدان المحافظة على التنوع الأحيائي (البيولوجي) ومحاربة التغيرات المناخية. وفي هذا السياق، سيشارك رئيسا الدولتين يوم الخميس في مؤتمر في العاصمة باريس مخصص لتمويل المبادرات المناخية وحماية البيئة، بحضور أطراف فاعلة بريطانية وفرنسية من القطاع الخاص.كثيرة اللفتات التكريمية التي أراد الفريق الرئاسي إبرازها لملك بريطانيا، ومنها مرافقة ماكرون له إلى مقر السفير البريطاني الواقع على بعد رمية حجر من قصر الإليزيه لغرس شجرة سنديان في حديقة المقر تخليداً للزيارة.

بيد أن الأهم منها جميعاً هو الوليمة الكبرى التي ستحصل مساء الأربعاء في «قاعة المرايا» في قصر فرساي، بحضور ما بين 150 و180 مدعواً. وكان الملك لويس الرابع عشر قد حرص على أن يكون قصره من الأجمل في أوروبا لإظهار عظمة بلاده. ويبلغ طول قاعة المرايا 73 متراً، وتغطي حيطانها 357 مرآة من الحجم الكبير، وكانت مخصصة زمن الملوكية لحفلات الرقص، التي كان الملك لويس الرابع عشر مولعاً بها. ومن المحطات التاريخية الشهيرة في قصر فرساي أن الزعيم الألماني بيسمارك اختار «قاعة المرايا» لإعلان الوحدة الألمانية في عام 1871، بعد الهزيمة العسكرية التي ألحقتها قواته بالإمبراطور نابليون الثالث، التي على إثرها احتلت باريس.

وأفادت المصادر الرئاسية أن الجانب الفرنسي أراد أيضاً بالمناسبة نفسها تكريم ذكرى الملكة إليزابيث الثانية التي دعيت إلى فرساي مرتين، وكانت مشدودة إليه. وسيلقي كل من ماكرون وتشارلز الثالث كلمة بروتوكولية. والمعروف أن الملك البريطاني، كوالدته، يجيد اللغة الفرنسية. ولم يعرف حتى مساء أمس ما إذا كان سيستخدم لغة شكسبير أم لغة موليير.

كثيرة تفاصيل الزيارة الاستثنائية التي تتواصل الخميس بزيارة كاتدرائية نوتردام، التي يتم ترميمها بعد الحريق الذي أصابها ليل 15 أبريل (نيسان) من عام 2019. بيد أن العاهل البريطاني، قبل ذلك، سوف يلقي خطاباً أمام مجلس الشيوخ المجتمع لهذه المناسبة. ومن المحطات المرتقبة مشاركة رئيسي الدولتين في ختام المؤتمر الذي يستضيفه المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي، والمخصص للتمويل البيئي والتنوع الأحيائي، قبل اجتماع ثنائي ثانٍ بينهما في قصر الإليزيه.

لم تنس دوائر الإليزيه الملكة كاميليا التي حضرت لها برنامجاً مكثفاً مع عقيلة الرئيس ماكرون حيث ستزوران معاً (ومع الملك تشارلز الثالث) كاتدرائية سان دوني الواقعة على مدخل باريس الشمالي، والتي دفن فيها كثير من ملوك فرنسا. كذلك ستحضران معاً إلى المكتبة الوطنية الخميس للإعلان عن إطلاق جائزة أدبية فرنسية - بريطانية، سوف تمنح العام المقبل للمرة الأولى. وينتهي الخميس، مساء، القسم الخاص بباريس، حيث سينتقل الثنائي الملكي إلى مدينة بوردو، الواقعة جنوب غربي فرنسا، التي خضعت لعقود طويلة للسيطرة الإنجليزية.

يريد قصر الإليزيه التشديد على «العلاقة الخاصة» التي تجمع ماكرون وتشارلز الثالث، ويؤكد على تواصلهما الدائم، خصوصاً منذ عام، أي منذ صعود الأخير على العرش، وعلى اهتمامهما بموضوعات رئيسية تهم البشرية. بيد أن الدستور البريطاني غير المكتوب يحد من دائرة تدخل الملك في سياسة بريطانيا الخارجية والداخلية. من هنا، فإن الوجه الأكبر للزيارة سيكون بروتوكولياً.

لكن الإليزيه حرص على تسريب أن ملك بريطانيا مهتم دوماً بالتعرف لرؤية ماكرون وتحليلاته بخصوص المسائل الدولية. إلا أن هذا القرب بين رئيسي الدولتين لا يعني أن ماكرون منقطع عن الطيف السياسي المتنوع في بريطانيا، والدليل على ذلك استقبال كير ستارمير، رئيس حزب العمال البريطاني وزعيم المعارضة عصر الثلاثاء، أي قبل يوم من وصول الملك. وكان قد التقى رئيس الوزراء ريتشي سوناك، الأحد ما قبل الماضي، على هامش قمة العشرين التي استضافتها مؤخراً جنوب أفريقيا.

ويوم الجمعة، يحل تشارلز الثالث والملكة كاميليا ضيفين على مدينة بوردو التي يصلان إليها بالطائرة بعد أن كان مقرراً أن ينتقلا بالقطار السريع. وكان الضيفان قد وصلا إلى باريس بالطائرة، وليس بالقطار. وأفادت معلومات متداولة أن السبب في الحالتين يعود لدواعٍ أمنية. ولن يبقى الثنائي الملكي في بوردو سوى 4 ساعات، سيتمكن خلالها من زيارة الغابة النموذجية المقامة قريباً من مدينة فلورياك، والانتقال إلى مدينة مارتياك، القريبة من بوردو، لزيارة «قصر سميث هو لافيت» منتج الخمور الشهير، قبل حضور جانب من حفل موسيقي يقام على شرفه، والالتقاء بسكان بوردو، ومن ثم الانتقال إلى مطار ميرينياك والعودة جواً إلى لندن.

يبقى أن الأجهزة الأمنية الفرنسية ستكون بالغة الجاهزية خلال الأسبوع الحالي حيث عليها أن تتعامل مع زيارتين رئيسيتين: «الملك تشارلز الثالث، والبابا فرنسيس الذي يصل إلى مرسيليا يوم الجمعة المقبل في زيارة من يومين»، فضلاً عن تأمين «بطولة الرغبي» العالمية الجارية حالياً في عدة مدن فرنسية. وقالت المصادر الأمنية إن ما لا يقل عن 30 ألف رجل من الشرطة والدرك ووحدات مكافحة الشغب والوحدات المتخصصة الأخرى سيعبئون خلال هذا الأسبوع حيث ألغيت المأذونيات. وإضافة إلى ما سبق، ستجرى مظاهرات في كثير من المدن الفرنسية السبت المقبل احتجاجاً على أعمال العنف التي ترتكبها القوى الأمنية.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الأمير ويليام يطالب الملك تشارلز بدفع نفقات إيجار منزل العطلة

 

تتويج الملك تشارلز الثالث والملكة كاميلا في قلعة إدنبرة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ملكا بريطانيا في زيارة دولة لفرنسا بعد تأجيل 6 أشهر ملكا بريطانيا في زيارة دولة لفرنسا بعد تأجيل 6 أشهر



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 العرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 10:20 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.1 درجة يضرب شرق تركيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab