جلسة للحكومة اللبنانية الأسبوع المقبل بهدف إنهاء مشروع الموازنة العامة
آخر تحديث GMT05:27:07
 العرب اليوم -

جلسة للحكومة اللبنانية الأسبوع المقبل بهدف إنهاء مشروع الموازنة العامة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - جلسة للحكومة اللبنانية الأسبوع المقبل بهدف إنهاء مشروع الموازنة العامة

الحكومة اللبنانية
بيروت - العرب اليوم

وجّه رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، دعوة إلى أعضاء حكومته للاجتماع يوم الثلاثاء المقبل، لدراسة جدول أعمال عادي، تكمن أهميته في كونه الاختبار الجدي الأول لعملها، بعد عودة الوزراء الشيعة «المشروطة» للاجتماعات، وتحديدهم المواضيع التي سيشاركون بها وحصرها بملف الموازنة العامة والمواضيع الحياتية الملحّة. وكان الوزراء السبعة قد عطلوا أعمال الحكومة بغيابهم عنها وربط عودتهم بـ«تصحيح مسار» المحقق العدلي في جريمة تفجير مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار الذي يتهمونه بـ«تسييس التحقيق». ونقل زوار ميقاتي لـ«الشرق الأوسط» عنه تأكيده أن العمل الحكومي يسير طبيعياً، مؤكداً أن عودة الوزراء «ليست مشروطة، وأنا مَن يحدد جدول أعمال مجلس الوزراء كما ينص الدستور».
وأعلن ميقاتي أمس أنه سيتم الانتهاء من البحث في مشروع الموازنة لعام 2022 الأسبوع المقبل في جلسة تُعقد برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون، تمهيداً لإحالتها إلى مجلس النواب، كاشفاً أن موضوع سُلفة الكهرباء ستكون خارجها، ورافضاً أن يكون «الحلّ لملف الكهرباء مجتزأً»، وذلك إثر لقاء عقده مع الرئيس عون، عارضاً معه أجواء مناقشات مجلس الوزراء لمشروع قانون الموازنة بالإضافة إلى ملف الكهرباء ووجوب القيام بخطوات تحدد مساره بشكل نهائي وواضح.
وقال ميقاتي بعد اللقاء مع عون إنه وضع رئيس الجمهورية في الأجواء التي سادت في الأيام الأخيرة، لجهة مناقشة مشروع الموازنة داخل الحكومة والانتهاء منه في الجلسة المقبلة، تمهيداً لإرساله إلى مجلس النواب بصيغته النهائية، «واتفقنا على عقد جلسة لمجلس الوزراء الخميس المقبل في قصر بعبدا بعد الظهر على أن يتم الانتهاء من درس الموازنة في اليوم نفسه حتى ولو استغرقت الجلسة ساعات»، مضيفاً: «نظراً إلى وجود الكثير من المواضيع المتراكمة التي يجب درسها في مجلس الوزراء، أبلغت فخامة الرئيس دعوتي المجلس إلى الانعقاد يوم الثلاثاء المقبل في السرايا الحكومي لاتخاذ القرارات المناسبة».
وفي رد على سؤال عمّا إذا ستكون هناك سلفة للكهرباء؟ أجاب: «وضعت فخامة الرئيس في أجواء هذا الموضوع أيضاً، ومبدئياً ستكون سلفة الكهرباء خارج الموازنة المرسلة إلى مجلس النواب. يجب أن نعتمد إما وجود الكهرباء بشكل دائم وإما لا، فالحل المجتزأ وإعطاء سلفة في كل مرة على غرار ما كان يحصل خلال السنوات الثلاثين الماضية، هو أمر يعارضه الوزراء، فنحن نحتاج إلى خطة كاملة وواضحة للكهرباء نعلم من خلالها متى ستتوافر 24 ساعة في اليوم، وما هو وضعنا في الوقت الراهن»، مضيفاً: «اتفقنا على إرسال الموازنة إلى مجلس النواب من دون مسألة الكهرباء، على أن يتم درس هذا الموضوع في الحكومة ويرسل من خلال مشروع قانون منفصل إلى المجلس النيابي».

قد يهمك ايضا 

السنيورة يؤكد أن "حزب الله" قبض على لبنان ويدعو للتجاوب مع المبادرة الخليجية

نجيب ميقاتي يُؤَكِّدُ أَنَّ حزب الله يريد إتفاقاً مع صندوق النقد الدولي

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جلسة للحكومة اللبنانية الأسبوع المقبل بهدف إنهاء مشروع الموازنة العامة جلسة للحكومة اللبنانية الأسبوع المقبل بهدف إنهاء مشروع الموازنة العامة



إطلالات مريحة للأميرة رجوة تناسب مراحل الحمل

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 01:15 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

إيران وإسرائيل... رسائل النار والأسئلة

GMT 23:23 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

الاحتلال الإسرائيلي يقتحم جنوب نابلس

GMT 21:10 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

وفاة المخرجة إليانور كوبولا عن عمر 87 عاماً

GMT 07:47 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

مصرع 12 شخصاً وفقدان آخرين جراء أمطار سلطنة عمان

GMT 10:18 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

الخطوط الجوية الهندية تعلق رحلاتها إلى تل أبيب

GMT 16:34 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

سيمون تكشف عن نصيحة ذهبية من فاتن حمامة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab