أحمد أبو الغيط يلتقى الرئيس الجيبوتي
آخر تحديث GMT03:46:48
 العرب اليوم -

أحمد أبو الغيط يلتقى الرئيس الجيبوتي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أحمد أبو الغيط يلتقى الرئيس الجيبوتي

أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية
القاهرة - العرب اليوم

التقى أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، ظهر اليوم الاثنين، الرئيس إسماعيل عمر جيلة رئيس جمهورية جيبوتي، وذلك فى إطار الزيارة الرسمية التى يقوم بها إلى جيبوتي.

شهد اللقاء استعراض مجمل الأوضاع على الساحة العربية، وسبل تطوير العمل العربى المشترك، إلى جانب تبادل الرؤى حول آخر المستجدات فى القرن الأفريقى ورؤية جيبوتى لسبل تثبيت الأمن والاستقرار فى المنطقة، والارتقاء بمستوى الشراكة العربية الأفريقية.

وصرح الوزير المفوض محمود عفيفى، المتحدث الرسمى باسم الأمين العام، بأن أبو الغيط أعرب للرئيس جيلة عن بالغ سعادته بزيارته لجيبوتى واعتزازه بالدور الهام الذى تضطلع به فى إطار الجامعة العربية، خاصة فى ضوء رئاسة جمهورية جيبوتى الحالية لمجلس الجامعة على المستوى الوزارى؛ كما عرض الأمين العام خلال اللقاء لمجمل الأوضاع والتطورات على الساحة العربية وموقف الجامعة بشأنها، وفى مقدمتها القضية الفلسطينية والدفاع عن القدس الشريف، والجهود السياسية المبذولة لتسوية الأزمات فى كل من سوريا واليمن وليبيا، وتعزيز العمل العربى المشترك فى مجال مكافحة الإرهاب، وذلك إلى جانب استعراض التحضيرات الجارية لعقد القمة العربية المقبلة التى ستستضيفها المملكة العربية السعودية فى مارس القادم والتى أعرب أبو الغيط عن تطلعه لمشاركة الرئيس جيلة الفعالة فى أعمالها.

وأضاف المتحدث الرسمى أن أبو الغيط، أكد أيضا للرئيس جيلة التزام الجامعة بمواصلة تعاونها مع جيبوتى فى كل ما من شأنه أن يحقق لها مزيدا من الاستقرار والتنمية، وعبر فلا هذا الصدد عن تطلع الجامعة لإيفاد بعثة من الأمانة العامة لمراقبة الانتخابات التشريعية التى ستعقد فى جيبوتى يوم 23 فبراير تلبية للدعوة التى تلقتها من الحكومة الجيبوتية للمشاركة فى هذا الاستحقاق المهم.

وأكد الرئيس جيلة من ناحيته ترحيبه باستقبال الأمين العام وبالجهود التى يبذلها على رأس الأمانة العامة للجامعة للم الشمل العربى ودفع العمل العربى المشترك على النحو الذى يمكن من مواجهة مختلف التحديات التى تهدد أمن واستقرار الدول  العربية ومصالح شعوبها؛ كما عرض الرئيس جيلة لرؤيته لعدد من القضايا ذات الأولوية على الساحتين العربية والأفريقية، ومن بينها آخر التطورات فى اليمن وبمنطقة القرن الأفريقى، مشيرا فى هذا الخصوص إلى أهمية الارتقاء بمستوى الشراكة الاستراتيجية التلا تجمع بين العالم العربلا وأفريقيا، وخاصة من أجل تسوية النزاعات وتثبيت دعائم الأمن والاستقرار فلا الفضاء العربلا الأفريقلا المشترك، وبصفة خاصة فلا الصومال وجنوب السودان وجزر القمر وليبيا.

وذكر المتحدث الرسملا فلا هذا السياق أن اللقاء شهد اتفاقا كاملا فى الرؤى بين الأمين العام والرئيس جيلة حول الدور المهم الذى تضطلع به جيبوتى لبناء مزيد من جسور التعاون بين العالم العربى وأفريقيا وأهمية الاستمرار فى تطوير آليات التعاون والتنسيق المؤسسى بين الجامعة العربية والاتحاد الأفريقي، حيث عرض أبو الغيط للجهد المنهجى المبذول فى هذا الاتجاه، وخاصة فى ضوء مشاركته بأعمال القمة الأخيرة للاتحاد الأفريقى فى أديس أبابا الشهر الماضى، والترتيبات القائمة للتحضير للقمة العربية الأفريقية الخامسة التى ستعقد بالرياض العام القادم.

وكان أبو الغيط قد عقد صباح اليوم، جلسة محادثات مع محمود علي يوسف وزير خارجية جيبوتى تناولا خلالها أهم القضايا التى ستكون معروضة على جدول أعمال الاجتماع القادم لمجلس الجامعة على المستوى الوزارى والذى سيعقد بمقر الأمانة العامة فى مطلع شهر مارس المقبل.

وكان أبو الغيط قد عقد لقاء مطولا فى مقر معهد الدراسات الدبلوماسية الجيبوتى مع مجموعة من الكوادر الدبلوماسية والإعلاميين والمثقفين الجيبوتيين ناقش خلاله مجمل الأوضاع والأزمات العربية وسبل مواجهتها وأولويات عمل الجامعة العربية، إلى جانب محاور التعاون التى يجرى تطويرها بين الجامعة والاتحاد الأفريقى لتعزيز الشراكة العربية الأفريقية والتضامن التاريخى الذى يجمع بين دول وشعوب الجانبين.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أحمد أبو الغيط يلتقى الرئيس الجيبوتي أحمد أبو الغيط يلتقى الرئيس الجيبوتي



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab