جامعة الطائف تعلن تفاصيل البرنامج الثقافي لسوق عكاظ
آخر تحديث GMT08:34:00
 العرب اليوم -

جامعة الطائف تعلن تفاصيل البرنامج الثقافي لسوق عكاظ

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - جامعة الطائف تعلن تفاصيل البرنامج الثقافي لسوق عكاظ

جامعة الطائف
الطائف ـ واس


أعلنت جامعة الطائف تفاصيل البرنامج الثقافي لسوق عكاظ في دورته الـ 12، الذي تشرف الجامعة على تنفيذه، بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.

وأوضح معالي مدير جامعة الطائف رئيس اللجنة الثقافية لسوق عكاظ الدكتور حسام بن عبدالوهاب زمان ، أن اللجنة حرصت على أن يواكب البرنامج الثقافي للدورة الحالية التجديد والتطوير المستمر الذي تحظى به أنشطة وفعاليات سوق عكاظ في كل دورة من دوراته , مؤكداً أن الجامعة عملت على أن يشمل التجديد والتطوير جميع فعاليات البرنامج، وأسماء المشاركين فيه من الأدباء والمثقفين والمفكرين السعوديين والعرب، إضافة إلى الجوانب التنظيمية للبرنامج.

وبين معاليه أن اللجنة أعدت برنامجاً متكاملاً ومتنوعاً يتناسب مع المرحلة الحالية الطموحة المواكبة لرؤية المملكة 2030 ، مشيراً إلى أن البرنامج الثقافي لسوق عكاظ يشتمل على مجموعة من الندوات والأمسيات الشعرية التي ستقام في "الخيمة الثقافية"، لافتاً الانتباه إلى أن الندوات موزعة على خمسة محاور يتضمن المحور الأول "ثقافتنا إلى أين" ، وعقد ندوتين أولاهما عن اللغة العربية في كوريا، وثانيتهما ندوة الدولة الضيف جمهورية مصر العربية بعنوان : "التنمية الثقافية.. تحديات الحاضر وتطلعات المستقبل" ، فيما يشتمل المحور الثاني "المرأة واختزال الحضارات" على ندوة نقدية للدولة الضيف عن الشاعر ليلى الأخيلية، وندوة أخرى بعنوان "المرأة وتشكيل الهويات الثقافية" ، أما المحور الثالث للبرنامج الثقافي فيتضمن "نحو تفاعلية معرفية"، وندوة عن المشاريع الثقافية الشابة، وأخرى عن الأدب الرقمي ورقمنة اللغة (تطلعات ومعوقات)، بينما يتضمن المحور الرابع "تحديات الثقافة العربية" تشمل ثلاث ندوات، الأولى بعنوان "البياتي وحوار الثقافات"، والثانية "من التراث إلى ما بعد الحداثة، رؤية المجتمع العربي الراهن"، والثالثة عن "التجارب السينمائية الثقافة".

كما يشتمل المحور الخامس والأخير "المستقبل يبدأ الآن" على ثلاث ندوات أخرى تناقش موضوعات "المسرح من النص إلى العرض"، وصناعة السياحة ومستقبل التنمية، وأخيراً الفنون التشكيلية وتطوير المجتمع.

وستعقد ضمن البرنامج الثقافي ثلاث أمسيات شعرية، يشارك في الأولى كل من الشعراء الدكتور حسن طلب، وجاسم الصحيح "شاعر سوق عكاظ"، وجمال الملا، ومحمد عبدالباري، ويديرها الدكتور منصور الحارثي، ويشارك في الثانية كلا من الشعراء محمد يعقوب وبديعة كشغري، وأحمد بخيت، ومحمد السداني، ويديرها الدكتور مازن الحارثي ، فيما سيشارك في الأمسية الثالثة كلا من الشعراء عبدالله بيلا، وحسن الربيح، وحسن القرني، وذكرى الحاج، وتديرها الدكتورة أسماء الجميعي.

ويشتمل البرنامج الثقافي لسوق عكاظ أيضاً على مسابقة سوق جامعة الطائف للمشروعات الريادية، ومسابقة خطيب سوق عكاظ للنشء ، كما يشتمل على ورش عمل عدة تتناول موضوعات العمل التطوعي وخدمة المجتمع، وتوفير الطاقة باستخدام الخلايا الشمسية في المنازل، والإعلام الجديد، والحرف والصناعات اليدوية، وصناعة الأفلام القصيرة، وكتابة السرد، والفنون التشكيلية، والتصوير الضوئي، وفن كتابة الخط العربي (معرض الخط العربي)، إضافة إلى مسابقة سوق عكاظ للعروض المسرحية التي ستقام في خيمة العروض المسرحية.

كما سيشهد سوق عكاظ في دورته الثانية عشرة إقامة فعاليات للأزياء الحرفية والتراثية من ضمن فعاليات السوق .

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جامعة الطائف تعلن تفاصيل البرنامج الثقافي لسوق عكاظ جامعة الطائف تعلن تفاصيل البرنامج الثقافي لسوق عكاظ



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد

GMT 14:54 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

بلينكن يحذّر إسرائيل من مخاطر اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab