الهند تستعد لتعاون مشترك مع مصر في مجال الفضاء
آخر تحديث GMT06:45:37
 العرب اليوم -

الهند تستعد لتعاون مشترك مع مصر في مجال الفضاء

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الهند تستعد لتعاون مشترك مع مصر في مجال الفضاء

كوكب المريخ
القاهرة ـ أ.ش.أ


في إنجاز تاريخي بكل المقاييس، دخلت بعثة الهند الفضائية للمريخ - المعروفة باسم مانجاليان- إلى مدار كوكب المريخ في نهاية رحلتها من الأرض والتي استغرقت 11 شهرا، الأمر الذي جعل الهند الدولة الآسيوية الأولى التي تصل إلى الكوكب الأحمر، و الدولة الأولى على مستوى العالم التي تنجح في هذا الأمر من المحاولة الأولى. والجدير بالذكر أنه لم تستطع سوى ثلاث وكالات فضائية أخرى في السابق من الوصول ببعثاتها إلى المريخ.

وبالتوازى مع هذا التطور بالغ الأهمية أعلنت سفارة الهند بالقاهرة ان كلا من الهند ومصر تستعدان لزيادة التعاون المشترك في مجال الفضاء.
وأوضحت السفارة فى بيان لها اليوم أنه من المقرر أن تعقد الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء (مصر) ومنظمة أبحاث الفضاء الهندية مشاورات خلال شهر أكتوبر المقبل في الهند لوضع خطة لتعزيز التعاون بين الجانبين.

واضاف البيان ان  المناورات المعقدة كانت قد تمكنت من إدخال مركبة الفضاء الهندية في مدار المريخ في وقت مبكر من يوم ٢٤ سبتمبر الجارى ، و ذلك تحت إشراف مركز القيادة في بنجالور، بالهند و ذلك فى حضور رئيس الوزراء ناريندرا مودي.

ومن جانبه، قام رئيس الوزراء بتهنئة مجموعة العلماء المنخرطين فى هذا المشروع قائلا: "لقد حققنا إنجازا يفوق حدود قدرات العقل البشري على نحو مذهل.  لقد قمنا بإرسال مركبتنا الفضائية فى رحلة عبر خلال مسار معروف لعدد قليل جدا من الدول.. و يرجع الفضل فى هذا الحماس المنقطع النظير فى العمل على استكشاف المجهول إلى أبنائنا من علماء الفضاء في منظمة أبحاث الفضاء الهندية (إيسرو). لقد استطعنا - بل واعتدنا - من خلال عبقريتهم العلمية و دأبهم في العمل أن نحقق المستحيل."

وتعد بعثة الهند إلى المريخ هي أول بعثة فضائية هندية موجهة إلى الكواكب. كما تمثل تلك البعثة انجازا كبيرا فى إطار البرنامج الفضائي الهندي.  لقد تم إطلاق هذه البعثة الهندية - التى استغرقت رحلتها أحد عشر شهرا- في 5 نوفمبر من العام الماضي من مركز ساتيش داوان للفضاء في سريهاريكوتا.

وتم إطلاق المركبة من خلال الصاروخ الخاص بمركبة إطلاق الأقمار المدارية (بي.إس.إل.في.-سي 25)  الذى تم صناعته محليا فى الهند.

وتكلفت هذه البعثة الفضائية التى تمت بأيدى هندية خالصة فى كافة مراحلها حوالي ( ٧٥ مليون دولار أمريكي)، و بالتالي فهي تعد من أكثر البعثات الفضائية المنخفضة التكلفة على مستوى العالم. لقد تم تصميم بعثة الهند المدارية للمريخ من أجل تطوير التكنولوجيا للبعثات الموجهة بين الكواكب، وكذلك بهدف استكشاف سطح المريخ و غلافه الجوي.

وتشمل رحلة الفضاء إلى المريخ إرسال خمسة أجهزة للبحث العلمي عبارة عن كاميرا ألوان للتصوير الضوئي للمريخ، وجهاز تصوير طيفي حراري بالأشعة تحت الحمراء يستخدم للكشف عن المعادن وتركيب سطح المريخ، وجهاز للكشف عن وجود غاز الميثان، وجهاز لدراسة التركيب المتعادل للطبقة العليا من الغلاف الجوي للمريخ، وجهاز لدراسة عمليات الهروب في الطبقة العليا من الغلاف الجوي للمريخ من خلال الديوتيريوم/الهيدروجين.

  يذكر ان برنامج الفضاء الهندي بدأ عام ١٩٦٢ وحقق تقدماً كبيراً حيث كان قد قام بأكثر من ١١٠ عملية إطلاق فضائي بحلول عام ٢٠١٣.


وطالما ارتبط برنامج الفضاء الهندي بأهداف تنموية مباشرة حيث ساعدت عمليات الإطلاق التي تمت في توفير خدمات الاتصال والتعليم عبر الأقمار الصناعية، وفي عمليات المسح وإدارة الموارد الطبيعية من خلال تكنولوجيا الاستشعار عن بعد، وفي عمليات الرصد البيئي وتنبؤات الطقس. توفر الأقمار الصناعية معلومات لحظية للصيادين والمزارعين وموظفي الحكومة، كما تسهم أحياناً في تجنب الكوارث الطبيعية. نجحت منظمة أبحاث الفضاء الهندية "إسرو" في تشغيل نظامين رئيسيين للأقمار الصناعية هما شبكة الأقمار الصناعية الوطنية الهندية "إنسات" التي توفر خدمات الاتصال وشبكة الأقمار الصناعية الهندية للاستشعار عن بعد لإدارة الموارد الطبيعية. كما تقوم الهند بإطلاق الأقمار الصناعية لدول أخرى. وفي يوليو الماضي، قامت منظمة أبحاث الفضاء الهندية بإطلاق أقمار صناعية لكل من ألمانيا وكندا وسنغافورة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الهند تستعد لتعاون مشترك مع مصر في مجال الفضاء الهند تستعد لتعاون مشترك مع مصر في مجال الفضاء



GMT 06:32 2023 الإثنين ,16 كانون الثاني / يناير

أفكار أساسية في تصميم السلالم الداخلية للمنزل العصري
 العرب اليوم - أفكار أساسية في تصميم السلالم الداخلية للمنزل العصري

GMT 02:30 2023 الجمعة ,27 كانون الثاني / يناير

موسكو تحظر موقع ميدوزا الإخباري الناطق بالروسية
 العرب اليوم - موسكو تحظر موقع ميدوزا الإخباري الناطق بالروسية

GMT 08:09 2023 الجمعة ,06 كانون الثاني / يناير

ديكورات شتوية مناسبة للمنزل العصري
 العرب اليوم - ديكورات شتوية مناسبة للمنزل العصري

GMT 19:02 2022 الجمعة ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

كلوب يكشف سر إقامة معسكر ليفربول في دبي

GMT 10:14 2018 الجمعة ,06 إبريل / نيسان

طفل يغتصب فتاة صغيرة في أحد الحقول في آيرلندا

GMT 14:52 2022 الخميس ,01 كانون الأول / ديسمبر

8 طرق لإنقاص الوزن دون اتباع نظام غذائي أو ممارسة الرياضة

GMT 05:28 2018 الأحد ,28 كانون الثاني / يناير

دراسة تؤكد أن الحياة موجودة على الأرض منذ 4 مليارات سنة

GMT 07:17 2017 الجمعة ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تجنبي 6 أمور بسيطة تفسد أناقة وجمال المنزل العصري
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab