المستشار العلمي للخارجية اليابانية يستعرض سياسات بلده في التكنولوجيا والابتكار
آخر تحديث GMT05:18:37
 العرب اليوم -

خلال محاضرة له في أكاديمية البحث العلمي بحضور عددٍ مِن المسؤولين

المستشار العلمي للخارجية اليابانية يستعرض سياسات بلده في التكنولوجيا والابتكار

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - المستشار العلمي للخارجية اليابانية يستعرض سياسات بلده في التكنولوجيا والابتكار

المستشار العلمي لوزير الخارجية الياباني
طوكيو ـ العرب اليوم

ألقى البروفيسور تيورو كيشي، المستشار العلمي لوزير الخارجية الياباني، محاضرة في أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا عن سياسات العلوم والتكنولوجيا والابتكار ودبلوماسية العلوم، بحضور عدد من المسؤولين، والسفير ماساكي نوك، سفير اليابان لدى مصر ولفيف من رؤساء المراكز والمعاهد البحثية والوزراء السابقين وأعضاء المجالس النوعية بالأكاديمية وقيادات الأكاديمية ومشرفي البرامج وممثلي الإعلام العلمي وأعضاء السفارة اليابانية في القاهرة.

وأكد خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن مصر حريصة على الاستفادة من التجارب الناجحة القائمة على مرتكزات العلوم المعاصرة، مشيرًا إلى ارتكاز الخطة الاستراتيجية لمصر 2030 على محاور الابتكار واقتصاد المعرفة، والذكاء الاصطناعي.

وأكد على عمق العلاقات التاريخية التي تربط بين مصر واليابان، والتعاون القائم بين البلدين في العديد من المشروعات التنموية، وأشارا إلى أن هناك تعاونًا بين وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ لوضع الإستراتيجية المصرية للذكاء الاصطناعي تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية.

اقرأ أيضا:

طرح أول كتاب من تأليف الذكاء الاصطناعي

وذكر الزيارة الذي قام بها البروفيسور تيورو كيشي، المستشار العلمي لوزير الخارجية الياباني للجامعة المصرية اليابانية، مشيرًا إلى أن الجامعة المصرية اليابانية كأحد أنجح المشاريع بين البلدين في مجال التعليم.

وأعرب د. محمود صقر عن سعادته بزيارة الخبير الياباني، وأوضح أن استضافة الخبير تأتي في ضوء رسالة الأكاديمية كبيت خبرة وطني معني بالتخطيط والترويج ودعم البحث العلمي وأهمية سياسات العلوم والتكنولوجيا والابتكار في تطوير منظومة البحث العلمى، وأن الأكاديمية تسعى للاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في هذا المجال، وتتعاون الأكاديمية منذ عام 2016 مع المعهد الوطنى اليابانى لسياسات العلوم والتكنولوجيا ( NISTEP) فى مجالات الاستشراف المستقبلى وسياسات العلوم والتكنولوجيا وتبادل الباحثين، وأشار إلى مذكرة تفاهم موقعة بين مكتب براءات الاختراع المصري ومكتب براءات الاختراع الياباني لتعزيز التعاون بين البلدين في تطوير أنظمة الملكية الفكرية، وتعزيز التبادلات الثنائية والتعاون في مجال الملكية الفكرية لتسهيل تطوير العلوم والتكنولوجيا والاقتصاد، وأكد سيادته على أهمية تعزيز التعاون في هذه المجالات بين المؤسسات البحثية اليابانية من جهة، والمؤسسات المصرية من جهة أخرى.

وأكد السفير الياباني أن هذا عام مميز لمصر لأنها تسلمت رئاسة الاتحاد الأفريقي وأيضاً هو عام مميز لدولة اليابان لأنها كانت البلد المضيف لعدة مؤتمرات دولية.

وألقى المستشار العلمي لوزير الخارجية الياباني، محاضرة عن سياسة العلوم والتكنولوجيا والابتكار في اليابان، وإستراتيجية البحث العلمى في اليابان والتي تولى أهمية قصوى للذكاء الاصطناعي ومجتمع الجيل الخامس (Society 5.0)، وفي نهاية المحاضرة سلم الدكتور محمود صقر، درع الأكاديمية للمستشار العلمي لوزير الخارجية الياباني بالنيابة عن أسرة البحث العلمي تقديرا للخبير الياباني.

قد يهمك أيضا:

عربات الذكاء الاصطناعي تصل إلى الحرم الجامعي في المملكة المتحدة

جامعة خليفة تستضيف منتدى لمناقشة "الذكاء الاصطناعي"

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المستشار العلمي للخارجية اليابانية يستعرض سياسات بلده في التكنولوجيا والابتكار المستشار العلمي للخارجية اليابانية يستعرض سياسات بلده في التكنولوجيا والابتكار



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab