باحثون الأفيال قد تكون هي من دجّنت نفسها وليس الإنسان
آخر تحديث GMT15:30:59
 العرب اليوم -

باحثون الأفيال قد تكون هي من دجّنت نفسها وليس الإنسان

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - باحثون الأفيال قد تكون هي من دجّنت نفسها وليس الإنسان

الأفيال
لندن -العرب اليوم

أشار فريق دولي من الباحثين إلى وجود سمات مماثلة داخل مجموعات الأفيال، ما يثير تساؤلا حول من أو ما الذي يمكن أن يقوم بتدجينها. والجواب الذي يقترحه الباحثون يبدو مفاجئًا بنفس القدر «ربما تكون الأفيال قد دجنت نفسها»!
وفي حين أن العديد من السمات الشائعة قد لا يتم اختيارها عن قصد، فإن بعض الجينات تسير جنبًا إلى جنب مع تلك الخاصة بالرفيق سهل الانقياد، ما يمنح العديد من الحيوانات مظهرًا أكثر رشاقة وأقل تهديدًا. قد لا تساعد مجموعة الخصائص التي تتماشى مع الحيوانات الهادئة واللطيفة، والتي يطلق عليها اسم «متلازمة التدجين»، في البرية، لكنها بالتأكيد تجعلها أكثر ملاءمة للمجتمع البشري.
ففي عام 2017 اتخذ عالم الأنثروبولوجيا بجامعة ديوك براين هير مفهوم «متلازمة التدجين» خطوة إلى الأمام؛ فإذا تمكنا من اختيار الكلاب والأغنام والخنازير والأبقار التي يجب أن تنجب بناءً على مزاجها وجاذبيتها، فلماذا لم نتمكن من فعل ذلك لأنفسنا؟
وبالتالي، كان هناك ضغط متزايد على قدرتنا على التواصل وتسهيل المهارات اللغوية المعقدة. فقد يكون للتغييرات في كيفية عمل أدمغتنا تأثير على حجم وشكل جمجمتنا، وكل ذلك لا يختلف عن كيفية تغير الجماجم في الحيوانات الأليفة.
ويحدد هير قريبنا المقرب «البونوبو» (Pan paniscus) كمرشح للتدجين الذاتي بناءً على تأكيدات افتقاره للعدوانية مقارنة مع قريبه الآخر «الشمبانزي». أما الآن فيتم ترشيح الأفيال الأفريقية والآسيوية كنموذجين جديدين للتدجين الذاتي بعد أن خضعت لعمليات اختيار مماثلة للبشر والبونوبو، وذلك وفق ما نشر موقع «ساينس إليرت» العلمي المتخصص نقلا عن بحث نشره PNAS.
فقد قدم مؤلفو الدراسة الجديدة قائمة شاملة لأوجه التشابه بين المجموعات التي تعمل كدليل على عملية تدجين مشتركة. على سبيل المثال، في جميع الحالات الثلاث تغير شكل الفك والجمجمة، مع تقصير الفكين أو تقليل استطالة الجماجم وتقليل عدد الأسنان.
ومن الناحية السلوكية، هناك ميل للتفاعلات السلمية، مع أمثلة العدوان التي تميل إلى أن تكون استباقية بدلاً من رد الفعل. فيميل الصغار من جميع الأنواع إلى المشاركة في الألعاب الاجتماعية وغير الاجتماعية التي غالبًا ما تسهل التنشئة الاجتماعية والترابط. وهناك أيضًا دليل مهم على «الأبوة»، حيث يتم إرشاد الأبناء ورعايتهم من قبل بالغين ليسوا أسلافهم المباشرين.
فقد أجرى الفريق مراجعة لمئات الجينات التي يُعتقد أنها متورطة في تغييرات بالأنسجة الجنينية التي تعتبر مسؤولة جزئيًا عن التدجين، ووجد بعض الأدلة على أن التطور قد فضل على الأقل بضع عشرات من مثل هذه التسلسلات في الأفيال.
قد تكون الأمثلة المقدمة مجرد حالات لاختيار ما يناسبها. فعلى سبيل المثال، تطورت الحيوانات الأخرى التي خضعت للتدجين إلى سلالات ذات آذان مرنة وذيول مجعدة.
وفي هذا الاطار، يجادل الباحثون بأن «الأنواع المستأنسة لا تُظهر عادةً المجموعة الكاملة من السمات المرتبطة بالتدجين، حيث يمكن أن تتفتت كتل مختلفة من السمات ولم تعد تخضع للاختيار. ومن غير المرجح أن تفقد الأفيال البنية المتطورة بالفعل في آذانها نظرًا لمدى فائدتها في التنظيم الحراري». فإلى أي درجة قد تكون الأنواع الثلاثة قد سلكت أو لم تسلك الطريق التطوري المحلي المؤيد للمجتمع والذي يعتمد بشكل أساسي على ما إذا كانت الفرضية نفسها تقدم نظرية جيدة قادرة على تفسير سبب وجود خصائص اجتماعية معينة بشكل شائع في أنواع مختلفة. وإذا حدث ذلك، فقد نجد حيوانات أخرى في سلسلة متصلة من التدجين؛ ربما تكون الدلافين أو أنواعا مختلفة من الطيور أو القوارض قد خضعت أيضًا لتغييرات مماثلة تفضل درجات من التعقيد الاجتماعي.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الغابون "المعقل الأخير" لفيلة الغابات الإفريقية المهددة بالانقراض

 

أنثى فيل في سريلانكا تضع توأماً في حدث لم يتكرر منذ 80 عاماً

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باحثون الأفيال قد تكون هي من دجّنت نفسها وليس الإنسان باحثون الأفيال قد تكون هي من دجّنت نفسها وليس الإنسان



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab