اتفاقية حديثة لتشغيل  3 محطات طاقة شمسية كهروضوئية في منطقة بنبان
آخر تحديث GMT14:14:03
 العرب اليوم -

اتفاقية حديثة لتشغيل 3 محطات طاقة شمسية كهروضوئية في منطقة "بنبان

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - اتفاقية حديثة لتشغيل  3 محطات طاقة شمسية كهروضوئية في منطقة "بنبان

تشغيل 3 محطات طاقة شمسية كهروضوئية في منطقة "بنبان
الرياض _ العرب اليوم

وقعت شركة "أكوا باور" السعودية والشركة المصرية لنقل الكهرباء، اتفاقية شراء طاقة مع الحكومة المصرية، لتطوير وبناء وتشغيل 3 محطات طاقة شمسية كهروضوئية في منطقة "بنبان"، الواقعة شمال مدينة أسوان "جنوب مصر"، وذلك ضمن المرحلة الثانية لبرنامج تعرفة التغذية.

وستبلغ القدرات الإنتاجية للمحطات الثلاث 70 و67.5 و28 ميغاواط، وبإجمالي تكلفة استثمارية تصل إلى 712.5 مليون ريال "190 مليون دولار"، حيث يتوقع أن يتم الانتهاء من الإقفال المالي، والبدء في أعمال التشييد، بحلول الربع الأخير من العام الحالي.

وتساهم المحطات الثلاث في توفير الطاقة الكهربائية لنحو 80 ألف منزل، وتقليل الانبعاثات الكربونية بمعدل 156 ألف طن سنويًا، وذلك عند الانتهاء من أعمال البناء والتشييد المتوقع بحلول الربع الأخير من عام 2018، وتم توقيع الاتفاقية، الأربعاء، بحضور المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء المصري، والدكتور المهندس محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وأحمد قطان السفير السعودي لدى مصر، حيث وقع الاتفاقية محمد أبونيان رئيس مجلس إدارة شركة "أكوا باور" السعودية، مع المهندس جمال عبد الرحيم رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء المصرية.

وقال بادي بادماناثان، الرئيس التنفيذي لشركة "أكوا باور": "نحن فخورون بشراكتنا مع الحكومة المصرية، حيث تهدف الحكومة إلى تحقيق هدف طموح، وهو توفير الطاقة بأقل تكلفة ممكنة، مما يساهم في تنمية المجتمع المصري، ودعم المشاريع العملاقة، والتوسع الصناعي المتزايد في مصر، من دون المساس بالتزامها البيئي نحو حماية الأرض، من خلال الحد من انبعاثات الكربون، وخلق مزيج متعادل من مصادر الطاقة المتجددة".

وأكد الدكتور محمد شاكر: "تتخذ اليوم الحكومة المصرية خطوات جديدة نحو أمن الطاقة المستدامة والدائمة، من خلال المزيج المتعادل للطاقة، ولقد وضعت الحكومة، تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، أهدافًا طموحة للطاقة المتجددة، وذلك من خلال برنامج تعرفة التغذية، ولا تعكس هذه الأهداف احتياجاتنا الحالية من الطاقة النظيفة فحسب، بل هي أيضًا حماية لنا من أجل المستقبل".

وأضاف الدكتور شاكر: "تعتبر مشاريع الطاقة طويلة الأجل بطبيعتها، وباختيارنا لشركة "أكوا باور"، نحن نتعاون مع شركة تسعى لتنفيذ كثير من الاستثمارات في البنية التحتية للطاقة في مصر. وتعمل شركة "أكوا باور" في محطات "بنبان" كمستثمر، فضلًا عن كونها المطور، وهذا الالتزام يعكس "ثقة الشركة المتواصلة في الاستقرار السياسي، وجدوى هذه المشاريع من الناحية الاقتصادية، وأهميتها من الناحية البيئية لمصر".

وذكر راجيت ناندا، الرئيس التنفيذي للاستثمارات في شركة "أكوا باور": "لقد كانت مصر دائمًا ضمن استراتيجية شركة "أكوا باور" الاستثمارية، وبدأ وجود "أكوا باور" في السوق المصرية منذ 2009، عندما تقدمت الشركة بمناقصة مشروع محطة كهرباء ديروط، وتم تأسيس شركة "أكوا باور إيجيبت" في 2015، تزامنًا مع انعقاد القمة الاقتصادية في شرم الشيخ".

وأضاف ناندا: "تعد محطات "بنبان" الانطلاقة الأولى لشركة "أكوا باور" في مصر، ونحن على ثقة بأننا سنحظى بمزيد من الفرص للشراكة مع وزارة الكهرباء في سعيها نحو أمن الطاقة، وتحقيق الأهداف الاستراتيجية الأخرى"، وتهدف وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة إلى إسهام الطاقة المتجددة بنسبة 20 في المائة من إجمالي الطاقة المولدة في مصر بحلول عام 2022، حيث يتم حاليًا تطوير مشاريع لتوليد نحو 200 ميغاواط من الطاقة الشمسية، وألفي ميغاواط من طاقة الرياح، ضمن برنامج تعرفة التغذية.

وتتعاون شركة "أكوا باور" في هذا المشروع مع شركتي "توكل" و"حسن علام القابضة"، وهما من الشركات المحلية في القطاع في مصر، مما يعكس التزام الشركة وإيمانها بالاستثمار في السوق المصرية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اتفاقية حديثة لتشغيل  3 محطات طاقة شمسية كهروضوئية في منطقة بنبان اتفاقية حديثة لتشغيل  3 محطات طاقة شمسية كهروضوئية في منطقة بنبان



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 11:13 2024 السبت ,20 إبريل / نيسان

مقتل مراسل عسكري لصحيفة روسية في أوكرانيا
 العرب اليوم - مقتل مراسل عسكري لصحيفة روسية في أوكرانيا

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab