وزير الري المصري يعلن رفع كفاءة شبكة المجاري المائية في قنا والأقصر
آخر تحديث GMT15:30:59
 العرب اليوم -

وزير الري المصري يعلن رفع كفاءة شبكة المجاري المائية في قنا والأقصر

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وزير الري المصري يعلن رفع كفاءة شبكة المجاري المائية في قنا والأقصر

محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية
القاهرة - أ ش أ

أكد الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري أن إنجازات الوزارة خلال العام الحالي في مختلف مجالات الموارد المائية ومشروعات الري بمحافظتي قنا والأقصر استهدفت رفع كفاءة شبكة المجاري المائية والحفاظ على المنشآت والمرافق المائية والأعمال الصناعية وحماية شبكة الترع .

وأوضح عبد العاطي أن هذه الخطوة تهدف لتمكين شبكات المجري من استيعاب وإمرار التصرفات المائية اللازمة لري الزراعات وضمان وصول المياه إلى النهايات وتلبية احتياجات مختلف قطاعات الدولة، وكذلك إنشاء مشروعات الحماية من أخطار السيول للاستفادة من حصاد مياه السيول عند مصباتها في المجاري المائية مرة أخرى (الترع والمصارف)، علاوة على شحن الخزان الجوفي.

وأشار عبدالعاطي - في تصريحات صحفية اليوم /الاثنين/ - إلى انتهاء قطاع الري بمحافظتي قنا والأقصر من تنفيذ حزمة من المشروعات الجديدة بتكلفة 10 ملايين جنيه، شملت إنشاء كوبري خرسانة مسلحة على مخر سيل كرم عمران، وكوبري خرسانة مسلحة على مخر سيل الشيخ عيسى، وهدار مصب مخر سيل الكلاحين على مصرف الكلاحين، وكذلك تغطية ترعة الشعانية بطول 250 مترا، فضلا عن إنشاء كوبري معدني على ترعة الكلابية وإحلال وتجديد بوابات بهندسة الأقصر.

وأضاف أنه تم تأهيل تخفيف ترعة أصفون بتكاسي أحجار، وإحلال وتجديد كوبري على ترعة المكسر ، إلى جانب تنفيذ أعمال تطهيرات بجميع مخرات السيول والترع التي تصب على هذه المخرات، في إطار استعدادات الوزارة لمواجهة السيول.

من جانبه، أكد المهندس محمد السيد أبوالفتوح رئيس الإدارة المركزية لقنا والأقصر بقيام الإدارة العامة للتوسع الأفقي والمشروعات بإسنا بتنفيذ حزمة من المشروعات بدائرة الإدارة، تضمنت استكمال إنشاء 4 كباري على ترعة أصفون وكوبري على ترعة الرمادي بتكلفة إجمالية قدرها 20 مليون جنيه، إلى جانب إنشاء بحيرات صناعية لحماية وادي الصعايدة والعمدة 1 بمحافظة الأقصر للحماية من أخطار السيول بتكلفة إجمالية 20 مليون جنيه، وكذلك إنشاء بحيرات صناعية لحماية وادي الصعايدة والعمدة 2 (وادي المدامود) بمحافظة الأقصر للحماية من أخطار السيول بتكلفة إجمالية نحو 38 مليون جنيه.

وأشار أبوالفتوح إلى قيام الإدارة العامة لحماية نيل قنا بالأقصر بتنفيذ حزمة من المشروعات المائية بدائرة الإدارة، شملت الانتهاء من إزالة نبات ورد النيل والحشائش الأخرى بقنا بتكلفة 700 ألف جنيه، إضافة إلى عملية الحماية الحجرية أمام فندق بسمة بمدينة قنا بتكلفة نحو 500 ألف جنيه، وكذلك عملية تطوير وتحسين كورنيش مدينة قنا بتكلفة مليون جنيه وكورنيش مدينة قوص بتكلفة إجمالية قدرها 800 ألف جنيه.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الري المصري يعلن رفع كفاءة شبكة المجاري المائية في قنا والأقصر وزير الري المصري يعلن رفع كفاءة شبكة المجاري المائية في قنا والأقصر



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران

GMT 06:26 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تحطم طائرة في إحدى أقاليم جنوب روسيا

GMT 14:32 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

الحرس الثوري يهدد بمراجعة عقيدة إيران النووية

GMT 08:00 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تركيا ترفع حالة التأهب بعد ضربة الزلزال
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab