مديرية الزراعة في الطفيلة تتوقع انتاج 600 طن من الزيتون الاخضر
آخر تحديث GMT14:40:17
 العرب اليوم -

مديرية الزراعة في الطفيلة تتوقع انتاج 600 طن من الزيتون الاخضر

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مديرية الزراعة في الطفيلة تتوقع انتاج 600 طن من الزيتون الاخضر

الزيتون الأخضر
عمان ـ العرب اليوم

توقعت مديرية زراعة الطفيلة بعد مسوحات ميدانية اجرتها، ان تبلغ إنتاجية ثمار الزيتون للموسم الزراعي الحالي بمختلف المناطق الزراعية في الطفيلة 600 طن، يتوقع أن تنتج 100 طن من الزيت وحوالي 20 طنا للكبيس.

وبين مدير زراعة الطفيلة المهندس حسين القطامين أن الكميات المتوقعة من إنتاجية بساتين الزيتون المروية الممتدة على مساحة تصل لنحو 35 ألف دونم تكاد تلامس إنتاجية العام الماضي البالغة 650 طنا، حيث تتنوع اصناف الزيتون في الطفيلة، منها النبالي البلدي والمحسن والجوسادي وغيرها.

ولفت إلى جودة أنواع الزيت في الطفيلة على مستوى المملكة، لاسيما المنتج من الأشجار المعمرة والتي تجاوز عمر بعضها 500 عام، حيث يتصف بالنقاء وقلة نسبة الحموضة جراء الظروف المناخية والطبيعية الملائمة لعطاء هذه الشجرة المباركة بانتشارها على ارتفاعات مناسبة عن سطح البحر لا تتجاوز 800 متر، عدا عن سقي مزارع الزيتون بمياه ينابيع نقية .

وفي الوقت الذي يطالب فيه المزارعون من مناطق زراعية عدة، بضرورة زيادة نطاق المشروعات الزراعية، التي تسهم في المحافظة على هذه الثروة النباتية التي باتت تعاني من شح مياه الينابيع والتصحر، بين المهندس القطامين انه تم الانتهاء من تنفيذ مشروع سقاية الزيتون المعمر بكلفة بلغت 200 ألف دينار اشتمل على تزويد مزارع الزيتون بقنوات وأنابيب لنقل المياه لخفض نسبة فاقد مياه الينابيع وتقليص نسبة تبخر المياه .

ودعا المهندس القطامين المزارعين إلى ضرورة تأخير قطاف الزيتون لحين نضجه وتحوله للون الأسود ووضعه في صناديق بلاستيكية لضمان عدم تعفن الثمار، وعدم تكسير وتعرية الأشجار من الأوراق أثناء عمليات القطاف، مشيرا إلى انه تم الكشف على معصرتي الزيتون في الطفيلة التي تم منحهما التراخيص اللازمة لمباشرة عمليات عصر الزيتون مع التأكيد على توافر النواحي الفنية فيهما .

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مديرية الزراعة في الطفيلة تتوقع انتاج 600 طن من الزيتون الاخضر مديرية الزراعة في الطفيلة تتوقع انتاج 600 طن من الزيتون الاخضر



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 00:43 2024 الأربعاء ,15 أيار / مايو

نكبة مستمرة... وقضية مُختطفة

GMT 18:37 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

زلزال بقوة 4.9 ريختر فى إثيوبيا

GMT 19:51 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

فاران يُغادر مانشستر يونايتد نهاية الموسم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab