لبنان النسب الأعلى للتلوث بالزئبق تكمن في قطاع الرعاية الصحية
آخر تحديث GMT17:43:30
 العرب اليوم -
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يؤكدأن تعليق ضم الأراضي الفلسطينية خطوة مرحب بها على الطريق نحو شرق أوسط أكثر سلاما الشيخ عبدالله بن زايد يعلن أن إعلان الإمارات والولايات المتحدة وإسرائيل عن اتفاق يوقف ضم الأراضي الفلسطينية إنجاز دبلوماسي مهم و يفتح آفاقا جديدة للسلام و الاستقرار في المنطقة الأمم المتحدة تعلن ترحيبها بأي مبادرة تعزز السلام والأمن في المنطقة وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد يعلن أن اتفاق وقف ضم الأراضي الفلسطينية يشكل انفراجة كبيرة للعلاقات العربية الإسرائيلية الإمارات تصرح لن نفتح سفارة في القدس بدون التوصل لاتفاق فلسطيني إسرائيلي الرئيس المصري يعبر عن تقديره للاتفاق الثلاثي ووقف ضم الأراضي الفلسطينية وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يعلن أن الاتفاق بين إسرائيل والإمارات خطوة كبيرة للأمام على الطريق الصحيح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يصرح أن الاتفاق خطوة من شأنها إحلال السلام في الشرق الأوسط وأثمن جهود القائمين عليه من أجل تحقيق الاستقرار في منطقتنا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يصرح نثمن الاتفاق الثلاثي الأميركي الإماراتي الإسرائيلي الذي أوقف ضم الضفة الغربية رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتانياهو يصف اتفاق السلام بين إسرائيل والإمارات بـ"يوم تاريخي"
أخر الأخبار

لبنان: النسب الأعلى للتلوث بالزئبق تكمن في قطاع الرعاية الصحية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - لبنان: النسب الأعلى للتلوث بالزئبق تكمن في قطاع الرعاية الصحية

بيروت ـ وكالات

هل تعلم أن النسب الأعلى للتلوث بالزئبق في هواء لبنان تكمن في قطاع الرعاية الصحية ولاسيما في عيادات طب الأسنان ؟ ما يجعل من المؤسسات التي ينبغي أن تحرص على الصحة العامة مصدر خطر لها. هذا ما اعلنته أعلنت المنظّمة العالميّة إندي-آكت عن نتائج حملاتها السابقة من نوعها التي قامت بها في لبنان والمغرب لقياس نسبة الزئبق في الهواء . الزئبق يعتبر قاتلا وهو من النفايات السامة بحد ذاتها التي تزيد من تلويث مصادر المياه الجوفية التي تتراكم في الأجسام تدريجياً. اذ تفيد المعلومات الطبية أنّ الزئبق ايضا" يعتبر مادة سامة للغاية وقد يكون مميتاً في حالة استنشاقه. كما يمكنه أن يسبب اضراراً للجهاز العصبي والهضمي والتنفسي بالإضافة الى جهاز المناعة والكلى. وحالياً لا يزال يستخدم في معدات وعمليات في قطاع الرعاية الصحية بالرغم من امكانية استبدالها بسهولة ببدائل أكثر سلامة. وبين هذه المعدات والعمليات ميزان الحرارة ومواد حشو الأسنان، بحيث إن أطباء الأسنان في لبنان كانوا ولايزال بعضهم يستعملون الملغم المحتوي على الزئبق لحشو الأسنان، ما يمكن أن ينتج مع الوقت إطلاقاً بطيئاً للزئبق من الفم الى باقي الجسم مع الوقت .وهكذا اعلنت المنظمة العالمية "اندي- اكت" إلى أنّ "أسناننا تحوّلت إلى قنابل موقوتة، بالرغم من إمكانيّة النّاس أن يختاروا عدم وجود هذه المادّة السامة في أسنانهم وعليهم أن يعرفوا بأن لديهم هذا الخيار وان هذا المعدن أصبح مادة كيميائية يشكل مصدر قلق متزايد على مدى السنوات الماضية، ما أدى إلى شروع برنامج الأمم المتحدة للبيئة بعملية تاريخية جديدة من المفاوضات الحكومية من أجل وضع معاهدة عالمية شاملة بشأن الحد من التلوث بالزئبق". الا انها لفتت إلى أنّ "لبنان لا يزال يفتقر إلى المعلومات الكافية حول خطورة التلوث بالزئبق في البلد، حيث لا توجد حالياً قوانين تضبط استعمال هذا المعدن الثقيل الخطر. ولهذا من الضروري وضع صك قانوني دولي جديد بشأن الزئبق". من جهة اخرى "ينبغي على وزارة البيئة أن تحد سريعاً من استعمال الزئبق وحتى توقيفه، واعتماد بدائل خالية من الزئبق وأكثر سلامة، تماماً كما تتصرف بهذا الشأن معظم الدول المتقدمة". على حدّ قول خبير البيئة الدكتور ناجي قديح الذي حذر من أنّ التعرض لنصف ملليغرام من الزئبق في المتر المكعب من الهواء لمدة 4 ساعات يشكل خطراً على الانسان. " كما وشدّد أيضاً على وجوب النظر الى كيفية معالجة المنتوجات المستهلكة والمحتوية على مادة الزئبق بعد أن تتحول الى نفايات، ووضع نظام لجمعها بشكل منفصل تمهيداً لمعالجتها ومنعاً للتلوث البيئي، ولكنه أسف لكون لبنان يعاني من نقص في الدراسات، لان من المفروض من العام 2003 بناء على توجهات برنامج الأمم المتحدة وضع مسح وطني عن الزئبق في لبنان كونه يعاني من مخاطر الزئبق في استعماله ميزان الحرارة، آلة الضغط، حشوة الأسنان، أجهزة القياس للضغط الجوي، مصابيح التوفير وغيرها وكلها تحتوي على الزئبق مع ضرورة إعداد صك ملزم قانوناً بشأن الحد من مخاطر الزئبق.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لبنان النسب الأعلى للتلوث بالزئبق تكمن في قطاع الرعاية الصحية لبنان النسب الأعلى للتلوث بالزئبق تكمن في قطاع الرعاية الصحية



تمتلئ خزانتهما بالفساتين الأنيقة والمعاطف الفاخرة

إطلالات متشابهة ومميَّزة بين ميغان ماركل وصوفيا فيرغارا

لندن - العرب اليوم

GMT 05:50 2020 الإثنين ,03 آب / أغسطس

فحصان جديدان يكشفان كورونا في 90 دقيقة

GMT 07:41 2020 الأحد ,02 آب / أغسطس

ظاهرة فلكية مبهرة تضيء سماء مصر

GMT 16:00 2018 الخميس ,04 تشرين الأول / أكتوبر

كيفية تعامل الزوجة مع الزوج الخاين الكذاب المخادع

GMT 17:15 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

الفتيات ينافسن الشباب في استعمال " علكة الإثارة الجنسية "

GMT 00:09 2016 الإثنين ,20 حزيران / يونيو

فوائد عشبة القلب

GMT 01:10 2016 الأحد ,28 آب / أغسطس

الكرفس علاج للمعدة والسمنة

GMT 16:18 2018 الأحد ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على أهمية "جوان كيلاس" في سيارتك

GMT 10:51 2016 الأربعاء ,03 شباط / فبراير

وفاة حرم الأمير ممدوح بن عبد العزيز

GMT 03:13 2019 الإثنين ,23 كانون الأول / ديسمبر

مجموعة ديكورات غرف نوم بالزهري الباستيل مودرن ومميز
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab