فضيحة هدف برشلونة تثير الجدل في الدوري الاسباني
آخر تحديث GMT06:32:44
 العرب اليوم -

بسبب عدم استعمال تكنولوجيا تقنية المقاطع المصورة

فضيحة هدف برشلونة تثير الجدل في الدوري الاسباني

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - فضيحة هدف برشلونة تثير الجدل في الدوري الاسباني

فضيحة هدف برشلونة تثير الجدل
مدريد - لينا العاصي

فجَّر الهدف غير المحتسب لبرشلونة، في مرمى ريال بيتيس، الجدل القديم حول حاجة الكرة الإسبانية لتقنية المقاطع المصورة "فيديو"، التي ليس من المنتظر تطبيقها هناك قبل بداية الموسم المقبل. ووقعت الحادثة في الدقيقة 77 من المباراة التي أقيمت ضمن المرحلة الـ20 بالليغا، عندما دخلت الكرة لمسافة نصف متر داخل مرمى ريال بيتيس في الوقت، الذي كان برشلونة متأخرًا فيه بهدف نظيفأ إلا أن الحكم لم يتمكن من رؤية الكرة، كما لم يتمكن أيضًا من اللجوء للوسائل التكنولوجية؛ حيث لم تشتر الليغا، حقوق استغلال تكنولوجيا "عين الصقر"، التي تبث إشارات تنبيهية عند عبور الكرة خط المرمى.
 
وأثارت الواقعة، جدلاً كبيرًا، اتسعت رقعته بسبب قيمة نادي برشلونة، حيث تحدثت الصحافة الكتالونية عن "فضيحة تحكيمية جديدة" وعن "الليغا المزيفة"، على خلفية الخطأ التحكيمي، الذي كان له بالغ الأثر في النتيجة النهائية لبرشلونة أمام بيتيس.على الجانب الآخر فقد أثار الاستعانة بتكنولوجيا "الفيديو"، التي تضم "عين الصقر" وغيرها من الأدوات، خلال مونديال الأندية الأخير، الكثير من الانقسامات داخل الوسط الكروي الإسباني، حيث لم تنل الفكرة تأييد الجميع.
 
وقال نجم وسط ريال مدريد، الكرواتي لوكا مودريتش: "إنها بطيئة للغاية، وتتسبب في الكثير من الارتباك، لم أصغ جيدًا عندما كان "الفيفا" يشرح لنا ماهيتها، لكن بعد تطبيقها يمكنني القول أنني لا أتمنى أن يستمروا في الاستعانة بها"، في حين قال مدرب ريال مدريد، الفرنسي زين الدين زيدان: "تقنية الفيديو يجب أن تكون أفضلـ إنها تثير الارتباك".
 
ولكن ورغم ذلك، يبدو أن هناك حاجة ملحة لتطبيق هذه التقنية المهمة في الدوري الأسباني، حيث قال لاعب برشلونة، أليكس فيدال، بعد اللقاء: "الحكم لا يتحمل المسؤولية، لا توجد تقنية عين الصقر".
 
وتساءلت صحيفة "سبورت" الكتالونية عن سبب تأخر إسبانيا في الحصول على هذه التكنولوجيا، حيث قالت: "لماذا تكون أسبانيا الأخيرة دائمًا في تطبيق التكنولوجيا، التي تعمل في بلاد أخرى"، بينما أكدت وسائل الإعلام الإسبانية أن تقنية" الفيديو" سيتم تطبيقها بدءًا من الموسم المقبل في أسبانيا، على سبيل التجربة، وهو ما يعني تطبيقها في بطولة كأس الملك، وليس في بطولة الدوري، ويعود السبب في هذا، إلى ضيق الوقت الضروري لتدريب المسؤولين عن دراسة المواقف المختلفة خلال المباريات من خلال تقنية "الفيديو"، والتشاور مع الحكام في شأنها.
 
وخلال ذلك الوقت سيستمر الجدل قائما طوال الموسم مع كل حالة مشابهة لتلك الحالة الخاصة ببرشلونة، في حين قال المتحدث باسم الفريق الكتالوني، جوسيب بيبيس،: "بالطبع، يجب الاستعانة بالتكنولوجيا المساعدة، وبهذا يمكننا الحيلولة دون وجود مواقف كذلك الذي حدث في المباراة، ولا أقول هذا لأنه يصب في مصلحتنا، لأنه في يوم ما لن يكون كذلك، ولكن أقول هذا من أجل الصالح العام للرياضة والتحكيم".
 
ومن بين جميع الدوريات الكبرى في القارة الأوروبية، يعتبر الدوري الإسباني هو المسابقة الوحيدة، التي لم تدفع مبلغ 4 ملايين يورو، التي يتكلفها الحصول على تكنولوجيا "عين الصقر"، في الموسم الواحد، والتي تمتلكها إنجلترا، وفرنسا، وإيطاليا، وألمانيا.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فضيحة هدف برشلونة تثير الجدل في الدوري الاسباني فضيحة هدف برشلونة تثير الجدل في الدوري الاسباني



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 00:15 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

الخاسر الأكبر جامعات أميركا

GMT 03:41 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

تسرب نفطي خطير في ميناء عدن

GMT 06:09 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

زلزال بقوة 4.5 ريختر يضرب أفغانستان

GMT 18:14 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

مقتل 5 أشخاص بضربات روسية على مناطق أوكرانية

GMT 18:37 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

زلزال بقوة 4 درجات يضرب ميانمار

GMT 16:11 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

زلزال بقوة 5ر4 درجة يضرب أفغانستان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab