المنتخب السعودي يستعد بالصالة المغلقة و3 احتمالات تمنحه التأهل
آخر تحديث GMT00:34:35
 العرب اليوم -

المنتخب السعودي يستعد بالصالة المغلقة و3 احتمالات تمنحه التأهل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - المنتخب السعودي يستعد بالصالة المغلقة و3 احتمالات تمنحه التأهل

كرة القدم
الرياض - العرب اليوم

واصل المنتخب السعودي تدريباته استعداداً لمباراته الأخيرة في التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة لكأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023، وذلك أمام منتخب أوزبكستان، الثلاثاء المقبل.وأجرى لاعبو «الأخضر»، مساء أمس، حصة تدريبية في الصالة المغلقة باستاد الأمير فيصل بن فهد، تحت إشراف المدير الفني إيرڤي رينارد.
ويبحث المنتخب السعودي في مواجهته المرتقبة عن الأمل المنشود، وهو التأهل إلى نهائيات كأس أمم آسيا 2023، والصعود للمرحلة النهائية من التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2022.

ويدخل الأخضر اللقاء وهناك 3 احتمالات لضمان التأهل بعد مشوارٍ شاقٍّ في التصفيات الآسيوية المزدوجة. ويوشك الأخضر أن يحسم التأهل رسمياً إلى الدور المقبل، إما بصدارة المجموعة (في حال فوزه أو تعادله أمام المنتخب الأوزبكي)، أو بواحدة من البطاقات الـ5 لصاحب أفضل مركزٍ ثانٍ (في حال خسارته على أقل تقدير)، شريطه فوز فلسطين على اليمن أو تعادلهما في الجولة المقبلة، ليستمر احتلال اليمن المركز الأخير، ولتخصم من السعودية 4 نقاط بدلاً من 6، وذلك في حال فوز اليمن على فلسطين، واحتلال سنغافورة المركز الأخير بالمجموعة.

وفي حال فوز منتخب السعودية على نظيره الأوزبكي، فإنه سيتأهل مباشرة إلى الدور الحاسم. أما في حال خسارته، والحصول على المركز الثاني، فسيحسم من مجموع نقاط الأخضر مع صاحب المركز الأخير (اليمن أو سنغافورة)، ثم تبدأ عملية مفاضلة مع منتخبات المركز الثاني، وهم الخمس منتخبات التي سيتم تحديدها.

وسيتم خصم 4 نقاط من منتخب السعودية، في حال احتلال اليمن المركز الأخير، أو 6 نقاط إذا حلت سنغافورة في المركز الأخير، حيث إن قواعد التصفيات تنص على عدم احتساب نتائج صاحب المركز الأخير في المجموعة.

والمنتخب السعودي يملك حالياً 17 نقطة. وفي حال نال المركز الثاني، سيصبح لديه 13 نقطة إذا حل اليمن في المركز الأخير، و11 نقطة إذا جاءت سنغافورة في المركز الأخير.

وانحصر التنافس على صدارة المجموعة الرابعة بين السعودية التي تمتلك 17 نقطة، وأوزبكستان التي لديها 15 نقطة، ويحتاج الأخضر السعودي إلى الفوز أو التعادل لضمان الصدارة.

وتنص اللوائح على تأهل أفضل 5 منتخبات نالت المركز الثاني في المجموعات الثماني، بعد أن تأكد تأهل المنتخب القطري مستضيف المونديال بصفته بطلاً للمجموعة السابعة.

ويتم توزيع المنتخبات الـ12 المتأهلة على مجموعتين، ويتصدر أول وثاني كل مجموعة إلى المونديال مباشرة، فيما يلعب أصحاب المركز الثالث مباراتين، والفائز منهما يواجه صاحب المركز الرابع من مجموعة أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي.

ويملك المنتخب السعودي أفضلية كبيرة على نظيره منتخب أوزباكستان في تاريخ مواجهات المنتخبين الممتدة عبر سنوات طويلة، حيث التقى الفريقان في أولى المواجهات بينهما قبل 27 عاماً، وصولاً إلى آخر مواجهة في نوفمبر (تشرين الثاني) 2019.

وعبر هذا التاريخ الطويل من المواجهات التي جمعت بين المنتخبين، فرض الأخضر السعودي هيمنته على نظيره الأوزبكي، من خلال فوزه في 6 مباريات من أصل المواجهات الـ11 التي جمعت بينهما، مما يعني تفوق سعودي بأكثر من نصف المواجهات المباشرة بين المنتخبين، فيما حقق المنتخب الأوزبكي الفوز في 4 مواجهات، وحضر التعادل في مباراة واحدة فقط.

وجرت هذه المواجهات الـ11 ضمن عدة بطولات منذ دورة الألعاب الآسيوية في هيروشيما اليابانية، مروراً بكأس آسيا، ثم التصفيات المؤهلة للمونديال، بالإضافة لمواجهة ودية وحيدة.

وسجلت مباريات المنتخبين نتائج تاريخية بينهما في بداية المواجهات، حيث حقق منتخب أوزباكستان فوزاً تاريخياً أمام نظيره المنتخب السعودي في أول مواجهة جمعت بينهما، وفقاً لموقع المنتخب السعودي «الرسمي» في دورة الألعاب الآسيوية 1994 التي أقيمت في مدينة هيروشيما اليابانية، حيث كسبها منتخب أوزباكستان بـ4 أهداف مقابل هدف وحيد، قبل أن يعود الأخضر السعودي بعد 6 سنوات ويحقق فوزاً تاريخياً هو الأكبر في نتائج المنتخبين المباشرة فيما بينهما، وذلك بعدما حقق فوزاً عريضاً بـ5 أهداف دون مقابل في كأس آسيا 2000 التي أقيمت في لبنان، وحينها حملت الأهداف توقيع كل من مرزوق العتيبي ونواف التمياط، فيما سجل محمد الشلهوب 3 أهداف.

وعاد المنتخب الأوزبكي في ثالث المواجهات ليحقق فوزاً ثانياً في كأس آسيا 2004 التي أقيمت في الصين بهدف وحيد دون رد، وحضر التعادل لمرة واحدة في تاريخ مواجهات المنتخبين، وذلك في تصفيات كأس العالم 2006، قبل أن يعود المنتخب السعودي بالتصفيات ذاتها وينتصر بثلاثية حملت توقيع الثنائي سامي الجابر (هدفان) وسعد الحارثي (هدف وحيد).

وفي بطولة كأس آسيا 2007 التي أقيمت في 4 دول آسيوية، هي إندونيسيا وماليزيا وتايلاند وفيتنام، كسب الأخضر السعودي المواجهة بهدفين مقابل هدف، حملا توقيع ياسر القحطاني وأحمد موسى.

وفي تصفيات كأس العالم المؤهلة لمونديال 2010، كسب المنتخب الأوزبكي مواجهة الذهاب التي أقيمت في العاصمة طشقند بـ3 أهداف دون رد، قبل أن يعود الأخضر السعودي ويكسب مباراة الإياب برباعية نظيفة دون مقابل، في المواجهة التي أقيمت على ملعب الملك فهد الدولي، وسجل الأهداف عبده عطيف ومالك معاذ (هدفان) وسعد الحارثي.

وفي عام 2010 ذاته، التقى المنتخبان في مواجهة ودية دولية في مدينة جدة. وحينها، كسب الأخضر السعودي مباراته برباعية نظيفة دون رد، وحملت الأهداف توقيع كل من مهند عسيري (هدفان) وتيسير الجاسم وصالح بشير.

وفي كأس آسيا 2015 التي أقيمت في أستراليا، حقق منتخب أوزباكستان انتصاره الرابع في تاريخ المواجهات المباشرة بين المنتخبين بنتيجة 3 أهداف لهدف، وحينها حمل الهدف السعودي توقيع محمد السهلاوي عن طريق ضربة جزاء.

وفي آخر المواجهات المباشرة التي جمعت بين المنتخبين، وكانت في نوفمبر (تشرين الثاني) 2019، في التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة لمونديال 2022 وكأس آسيا 2023، حقق الأخضر السعودي فوزاً مثيراً أمام نظيره المنتخب الأوزبكي بـ3 أهداف لهدفين، وجاءت الأهداف بتوقيع كل من سلمان الفرج (هدفان) وسالم الدوسري.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المنتخب السعودي يستعد بالصالة المغلقة و3 احتمالات تمنحه التأهل المنتخب السعودي يستعد بالصالة المغلقة و3 احتمالات تمنحه التأهل



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM

GMT 14:17 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

النفط يهبط 1% مع زيادة مخزونات الخام الأميركية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab