الأميركية سيمون بايلز تقترب من الأسطورة الرومانية كومانتشي بعد تتويجها بذهبيتين
آخر تحديث GMT14:54:01
 العرب اليوم -

الأميركية سيمون بايلز تقترب من الأسطورة الرومانية كومانتشي بعد تتويجها بذهبيتين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الأميركية سيمون بايلز تقترب من الأسطورة الرومانية كومانتشي بعد تتويجها بذهبيتين

سيمون بايلز
القاهرة - محمد عز

اقتربت لاعبة الجمباز الاميركية سيمون بايلز بعد تتويجها بذهبيتي المسابقة الكاملة الفردية والفرق في العاب ريو دي جانيرو الاولمبية، من حفر اسمها الى جانب نجمات هذه الرياضة على غرار الاسطورة الرومانية ناديا كومانتشي, وتوقعت مدربتها المجرية-الرومانية مارتا كارولي المنشقة المقيمة في الولايات المتحدة منذ عام 1981، مستقبلا باهرا لليافعة بايلز قبل مشاركتها في ريو.

وقالت كارولي (73 عاما) التي ستعتزل بعد سنوات من تدريب منتخب الولايات المتحدة، "انا متأكدة من انها ستصبح نجمة كبيرة. ستكون في غاية الثراء. تريد القيام بامور كثيرة. هي فتاة سعيدة، مبتسمة وصاحبة نفسية ايجابية. قالت لي انها ستتوقف سنة عن الرياضة لتذهب الى الجامعة", فيما سرقت بايلز الانظار بحركاتها ودورانها على اجهزة الجمباز، وتقدمت بفارق 100ر2 نقطة عن مواطنتها الي رايسمان, وغردت كومانتشي التي كانت بين الحضور في ريو، "تهانينا بايلز ورايسمان", وتحقق بايلز خماسية غير مسبوقة في ريو، حيث ستشارك في 3 مسابقات في الفردي هي حصان القفز الاحد والعقلة والحركات الارضية الاثنين.

وتعد خمس ذهبيات قد تضعها امام السوفياتية لاريسا لاتينينا (1956) والتشيكية فيرا تشاسلافسكا (1968) والرومانية ايكاترينا تسابو (1984) اللواتي فزن باربع ذهبيات في العاب واحدة, وفضلا عن احرازها 3 ذهبيات متتالية في بطولة العالم في اكتوبر، تملك بايلز 10 ذهبيات عالمية وهو رقم قياسي في تاريخ جمباز السيدات, وبعد سنوات في الظلام، صعدت بايلز (45ر1 م) الى النجومية خلال ايام في ريو.

وانتقلت بايلز، المولودو في 14 آذار 1997 في كولومبوس اوهايو، الى تكساس بعمر الثالثة حيث رباها جداها لوالدتها رون ونيلي بايلز مع شقيقتها الصغرى, وتبنى الجدان الطفلة بعد ادمان والدتها على الكحول وتعاطي المخدرات. شقيقة رون تبنت طفلتين اضافيتين, وقالت بايلز بعد نجاحها "رأيت مارتا في المنطقة المختلطة. قبل سنوات قالت شيئا كهذا الامر: انت الفتاة النطاطة، لست متأكدة بشأنك. لكن ها نحن هنا", وتنادي بايلز جديها: والدي ووالدتي، وهما كانا مع نسيباتها في المدرجات يهتفون, وأضافت "حاولت رؤيتهم في المدرجات، لكنهم كانوا يلتقطون الصور. اردت ان اقوم بهذا الامر لاجلهم لانهما قبلا تربيتي", فيما تقول وصيفتها رايسمان "لا يفكر احد بالفوز على بايلز. هي مثل اوساين بولت في سباق 100 م", لكن بايلز بقيت متواضعة "لست اوساين بولت او مايكل فيلبس. لست شخصية شهيرة، انا فقط سيمون. لا املك سوى ذهبيتين اولمبيتين الان", وشعرت بايلز بالفخر لتقدير كومانتشي لها "اشعر باننا نسير على خطاها. انا فخورة لقيامها باعادة تغريد ما اغرده".

وأعادت بايلز التذكير باسطورتي الرياضة كومانتشي وخصمتها السوفياتية نيلي كيم, واصبحت كومانتشي اول لاعبة تحقق العلامة الكاملة (10) في مونتريال قبل اربعين سنة، لكن كيم التي بقيت في ظلها نجحت بتحقيقها هذه العلامة مرتين في وقت لاحق, واحرزت كومانتشي 9 ميداليات في العاب 1976 و1980، بينها 5 ذهبيات، فيما كان رصيد كيم 6 ميداليات بينها 5 ذهبيات في النسختين.

وأثارت الصداقة الظاهرة بين بايلز (19 عاما) ومواطنتها رايسمان صاحبة الفضية على منصة التتويج، اعجاب كيم (59 عاما)، اذ لم يكن مسموحا للاعبات في ايامها التحدث, وتقول كيم في مقابلة مع وكالة فرانس برس "مسابقة السيدات كانت رائعة. كدت ابكي وانا اشاهد الفتيات وكيفية تعاطفهن.. في ايامنا لم نكن نتكلم", وتضيف "تعرفون انه لم يكن مسموحا للسوفياتيين التحدث مع الاخرين. اولا لم نكن نعرف اللغة، ثانيا كانوا يقولون: ركزوا على عملكم وحاولوا الا تختلطوا خصوصا باشخاص من المعسكر الغربي".

وتبدو كيم مندهشة باداء بايلز: "هي فريدة من نوعها، هي لؤلؤة. لم ار اي لاعبة جمباز بهذه القدرة الجسدية". كما ابدت اعجابها بالياباني كوهي اوتشيمورا, تابعت "اول مرة تحدثنا سويا كان في موسكو 1980، عندما تشاركنا ذهبية الحركات الارضية فعبرنا عن تعبنا واقتراب وقت الرحيل", وحققت كومانتشي علامتها الكاملة في الليلة الاولى من المسابقة على العارضتين مختلفتي الارتفاع، وقد أحرزت 7 علامات كاملة في مونتريال 1976, واحرزت كومانتشي 3 ذهبيات في تلك الالعاب: المسابقة الكاملة والعارضتان مختلفتا الارتفاع والعقلة, واحرزت كيم، صاحبة المركز الثاني في المسابقة الكاملة، 3 ذهبيات ايضا، واحدة ضمن الفريق السوفياتي القوي انذاك واثنتان في فردي المسابقة الكاملة وحصان القفز.

وتعيش كيم المولودة في طاجكستان من والد جذوره كورية ووالدة تترية، في الولايات المتحدة على غرار كومانتشي وتتواصلان سويا "نحترم بعضنا البعض، لا اقول اننا اصدقاء لكن علاقتنا جميلة. نتواصل ونتشارك الامور العائلية", وترأس كيم لجنة فنية في الاتحاد الدولي للجمباز تشرف على القوانين والتحكيم منذ 2005، وفي ريو 2016 تستمتعان بعد 40 سنة من انجازاتهما برؤية بايلز الذهبية تسير على خطاهما.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأميركية سيمون بايلز تقترب من الأسطورة الرومانية كومانتشي بعد تتويجها بذهبيتين الأميركية سيمون بايلز تقترب من الأسطورة الرومانية كومانتشي بعد تتويجها بذهبيتين



فساتين باللون الأسود من وحي دنيا بطمة لأطلالة أنيقة

الرباط - العرب اليوم

GMT 06:41 2021 الأحد ,16 أيار / مايو

موديلات فساتين زفاف فضية 2021 لأطلالة مميزة
 العرب اليوم - موديلات فساتين زفاف فضية 2021 لأطلالة مميزة

GMT 22:07 2016 الإثنين ,05 أيلول / سبتمبر

كيف تعرف أن زوجتك تمارس العادة السرية ؟

GMT 16:02 2021 الأربعاء ,21 إبريل / نيسان

تعرف علي أقوى 10 سيارات أنتجتها "نيسان" في تاريخها

GMT 15:57 2021 الأربعاء ,21 إبريل / نيسان

قائمة أقوى السيارات الرياضية الهجينة بالأسواق

GMT 20:32 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

"هايموس" سيارة تونسية للطرق الوعرة من قطع "الخردة"

GMT 18:47 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

9 سيارات "هاتشباك" تودع الأسواق بنهاية 2021

GMT 21:37 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تكن لجوجاً في بعض الأمور
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab