علماء فلك يرصدون كوكبًا غريبًا بثلاث شموس
آخر تحديث GMT09:02:59
 العرب اليوم -

علماء فلك يرصدون كوكبًا غريبًا بثلاث شموس

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - علماء فلك يرصدون كوكبًا غريبًا بثلاث شموس

رسم نشره المرصد الاوروبي للشموس الثلاثة حول كوكب اكتشف خارج النظام الشمسي
القاهرة _ العرب اليوم

اكتشف فريق عالمي من علماء الفلك كوكبا غريبا خارجا عن النظام الشمسي يتمتع بثلاث شموس ويشهد شروق الشمس وغروبها ثلاث مرات.وهذا الكوكب يبدو اكثر غرابة حتى من كوكب تاتويين الذي يقيم عليه لوك سكايووكر بطل سلسلة "ستار وورز" الذي يدور حول شمسين على ما يؤكد العلماء الذين نشر اكتشافهم في مجلة "ساينس" الاميركية.

والكواكب بنجمين منتشرة نسبيا في الكون الا ان تلك التي تتمتع بثلاث نجوم واكثر، نادرة.وكتب العلماء يقولون "تصوروا كوكبا يشهد ثلاث عمليات شروق وثلاث عمليات غروب للشمس يوميا بحسب المواسم التي تستغرق اطول من الحياة البشرية".

ويحتاج هذا الكوكب الى 550 سنة ارضية لاتمام دورته حول النجوم الثلاث.واوضح كيفن واغنر عالم الفلك في جامعة اريزونا واحد القيمين الرئيسيين على الاكتشاف "خلال نصف عملية الدوران تقريبا يمكن رؤية الشموس الثلاث في السماء ويبقى اثنان منهما اقل لمعانا بالقرب من بعضهما البعض بينما المسافة الظاهرة بينهما وبين النجمة الرئيسية وهي الاكثر لمعانا تتفاوت خلال السنة".

وهذا القرب بين النجوم الثلاث ينعكس كما هي الحال على الارض، تناوبا لليل وللنهار مع ثلاث عمليات شروق وغروب يوميا على ما اوضح العالم.لكن عندما يتوسع مدار الكوكب وتبتعد النجوم الثلاث عن بعضها البعض  يعرف الكوكب نهارا متواصلا تقريبا على مدى ربع دورانه اي 140 سنة ارضية على ما توصل اليه العلماء بفضل محاكاة حسابية.

وسمي الكوكب "اتش دي 131399 ايه بي" وهو يتمتع بابعد مدار رصد حتى الان في نظام متعدد النجوم على ما اشار العلماء.ويقع الكوكب على بعد 340 سنة ضوئية (السنة الضوئية توازي 9640 مليار كيلومتر) في كوكبة القنطور وهو قد تشكل على الارجح قبل 16 مليون سنة فقط ما يجعل منه احد احدث الكواكب من خارج النظم الشمسية المكتشفة حتى الان.

- اقل استكشافا -

وكتلة هذا الكوكب اقل باربع مرات من كتلة المشتري وهو غير قابل للحياة مع حرارة تصل الى 580 درجة مئوية. ورغم ذلك، فهو احد الكواكب العملاقة الخارجة عن النظام الشمسي الاكثر برودة.وقال دانييل اباي الاستاذ المساعد في علم الفلك وعلوم الكواكب في جامعة اريزونا والعضو في فريق البحث "هذا الكوكب الخارج عن النظام الشمسي هو من الكواكب القليلة التي رصدت مباشرة والاول الذي له مدار بهذا الحجم".

واوضح "لو كان الكوكب ابعد بقليل من النجمة الرئيسية لكان نبذ من النظام النجمي".واضاف اباي "عمليات المحاكاة الحسابية التي اجريناها تظهر ان هذا النوع من المدارات يمكن ان يكون ثابتا الا ان تغيرا واحدا قد يجعله سريعا غير ثابت".ويهتم علماء الفلك كثيرا بالكواكب في الانظمة المتعددة النجوم  لانها توفر امثلة حول تشكل الكواكب في حالات قصوى على ما اوضح العالم نفسه.

واضاف "هذه الكواكب قد تكون كثيرة جدا ويوازي عددها  عدد تلك الموجودة في نظام احادي النجم (..) الا انها اقل استكشافا".واكتشاف هذا الكوكب هو اول انجاز لجهاز "سفير" المتطور جدا لرصد الكواكب الخارجة عن النظام الشمسي. ويتفاعل هذا الجهاز مع الاشعة دون الحمراء وهو قادر على رصد الاثر الحراري للكواكب الشابة.

وقد اعلنت وكالة الفضاء الاميركية (ناسا) في ايار/مايو اكتشاف 1284 كوكبا من خارج النظام الشمسي بفضل تلسكوب "كيبلر" الفضائي، ما يضاعف عدد تلك المؤكدة ويزيد الامل بالعثور على كوكب شبيه للارض قابل للحياة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء فلك يرصدون كوكبًا غريبًا بثلاث شموس علماء فلك يرصدون كوكبًا غريبًا بثلاث شموس



GMT 08:00 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تركيا ترفع حالة التأهب بعد ضربة الزلزال

GMT 06:26 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تحطم طائرة في إحدى أقاليم جنوب روسيا

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab