واحدة من كل أربع بريطانيات تعانين من المشكلة بما فيهن الرياضيات
آخر تحديث GMT06:06:34

واحدة من كل أربع بريطانيات تعانين من المشكلة بما فيهن الرياضيات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - واحدة من كل أربع بريطانيات تعانين من المشكلة بما فيهن الرياضيات

نقص الحديد
لندن - كاتيا حداد

إذا أصبح التعب من حقائق حياتك وأصبح التمرين المعتاد أكثر صعوبة، فربما تكون واحدًا من ملايين الناس التي تعاني من نقص الحديد، ويعتبر الحديد من المصادر المهمة للجسم، لأنه أساس تكوين خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، ما يفسر شعورك بالتعب المستمر لأنك لا تحصل على ما يكفي من الحديد.

ويعتبر الشعور بضربات قلبك وضيق التنفس والمظهر الشاحب من علامات نقص الحديد أيضا، وهناك العديد من الإشارات التي يحذرك جسمك من خلالها بأنك تحتاج إلى مزيد من الحديد، ومنها الصداع والدوخة وسماع بعض الأصوات الأتية من داخل جسمك، بالإضافة إلى فقدان الشعر وبرودة اليدين والقدمين، فضلا عن صعوبة البلع والشعور بالحكة واضطراب النوم وفقدان الشهية، وآلام في البطن مع وجود قرحة في اللسان وهشاشة الأظافر.

ويعتبر نقص الحديد من الأشياء الشائعة في بريطانيا، حيث أشار أحدث استطلاع لمجلس التغذية الوطني أن 46% من الفتيات وواحدة من كل أربع سيدات تعانين من نقص الحديد، وأضافت الأبحاث المنشورة في Network Health Dietitians إلى تعرض فئة رواد صالات الرياضة وممارسي الرياضة إلى الخطر نفسه.

وكشفت الدراسة أن واحدة من كل ثلاثة من الإناث الرياضيات يعانين من نقص مخزون الحديد في أجسامهن، وهن أكثر عرضة للإصابة بالأنيميا، بينما تعاني نسبة 60% بنضوب الحديد في أجسامهن في مرحلة لتطور نقص الحديد.

وذكر أخصائي التغذية الدكتور كارى روكستون، المؤلف الرئيسي للدراسة، أنه "بينما تركز الدراسات على نخبة الرياضيين، تركز دراستنا على أن النقص المزمن للحديد يقوض أداء ألاف من هواة ممارسة الرياضة اليومية".

ويتمثل الهدف الرئيسي لجميع نجوم الرياضة والهواة في زيادة VO2max لديهم، وهو المعيار الذهبي لضمان تحمل القلب والجهاز التنفسي وتمارين اللياقة البدنية، ولا يمكن تحقيق هذا دون مستويات الحديد المثلى في الجسم، ويحد نقص الحديد من نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، ما يؤثر على الأداء العقلي والبدني الخاص بك.

وأشار مدرب اللياقة البدنية الذي يعمل مع المشاهير زانا فان ديجك إلى أنه "عند التمرين يجب أن يتغذى جسمك جيدا حتى يمكنه تأدية التمرينات بأمان، ويسألني الكثير من الناس عما يجب أن يأكلونه، وأنصحهم دائما بتناول اللحوم الخالية من الدهون والتي تعتبر مصدرا جيدا من مصادر الحديد الضروري للحصول على الطاقة، ولا شك أن الرياضيين وهواة ممارسة التمرينات يحتاجون الكثير من الحديد".

وتعتبر اللحوم الحمراء من المصادر الغنية بالحديد، حيث تمنح شريحة اللحم نسبة حديد تساوي ثلاثة أضعاف الحديد الموجود في الدجاج و250% أكثر من النسبة الموجودة في القرنبيط، كما يمتص الحديد من اللحوم الحيوانية بشكل أسرع من الحديد الموجود في المصادر النباتية.
وأضاف المؤلف المشارك في الدراسة وأخصائي التغذية رين كوب "من الصادم في هذه الدراسة الجديدة معرفة أن المجموعة الرياضية عرضة لتقويض الأداء والصحة العامة"، ويتفق الدكتور ركستون مع ذلك قائلا "الحديد من مصادر الطاقة الضرورية ولذلك من الصعب تحقيق مستويات أعلى في الأداء دون الوصول إلى النسبة المثلى من الحديد، ومن أهم الطرق لتعزيز نسبة الحديد لديك تناول اللحوم الحمراء بمقدار 70 غرامًا يوميا، وفي الوقت الحاضر تتناول النساء في المتوسط 56 غرامًا فقط من اللحوم الحمراء يوميا".

وأشارت الدراسة إلى أننا نمتص نسبة تتراوح بين 10 إلى 30% من الحديد من مصادر حيوانية بشكل أفضل عما يمتصه جسدنا من الحديد الموجود في الأطعمة النباتية أو المنتجات المدعمة، كما يؤثر المرض تأثيرا سلبيا على مستويات الحديد في الجسم، ويؤدي نقص الحديد إلى خلل معرفي وضعف القدرة على التحكم في درجة الحرارة وضعف مناعة الجسم.

نصائح لتناول وجبات صحية تحتوي على الحديد:
·  ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء من 4 إلى 5 مرات أسبوعيا ما يصل إلى وزن 500 غرامًا من اللحوم المطبوخة أسبوعيا
·  عليك شرب عصير الفواكه مع تناول اللحوم الحمراء بحيث يساعد على تعزيز امتصاص الحديد
·  عليك تناول الخضراوات الورقية الخضراء مع طبق اللحوم الخاص بك

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

واحدة من كل أربع بريطانيات تعانين من المشكلة بما فيهن الرياضيات واحدة من كل أربع بريطانيات تعانين من المشكلة بما فيهن الرياضيات



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

واحدة من كل أربع بريطانيات تعانين من المشكلة بما فيهن الرياضيات واحدة من كل أربع بريطانيات تعانين من المشكلة بما فيهن الرياضيات



ارتدت فستانًا كلاسيكيًّا مميّزًا ذا خط عنق عميق

كيم كارداشيان أنيقة خلال جلسة تصوير جديدة

واشنطن ـ رولا عيسى

GMT 03:36 2017 الجمعة ,22 أيلول / سبتمبر

دراسة تؤكد أنّ 4 من أصل 5 نساء لا يصلن إلى الذروة

GMT 23:29 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

عبارات مثيرة قوليها لزوجكِ خلال العلاقة

GMT 03:28 2017 السبت ,16 أيلول / سبتمبر

دراسة جديدة تكشف عن أخطر الأوضاع الجنسية

GMT 19:17 2018 الإثنين ,16 إبريل / نيسان

رجل يبيع جسد زوجته لصديقه ويموت أثناء معاشرتها

GMT 09:14 2018 الجمعة ,26 كانون الثاني / يناير

عصابة تأكل امرأة حية أمام زوجها قبل قتلهما

GMT 12:22 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

مشكلات صحية تواجهها المرأة بسبب ممارسة الجنس

GMT 13:19 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

مصري يطالب زوجته بممارسة الجنس مع صديقه في "ليلة الدخلة"

GMT 23:55 2015 الجمعة ,23 كانون الثاني / يناير

ممارسة الجنس من خلال الوضع الأعلى للمرأة أخطر على الرجال

GMT 19:20 2018 الثلاثاء ,10 إبريل / نيسان

معلومات لاتعرفها عن قصة نبي الله لوط مع قومه
 
 العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -
arabstoday arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab