شريفة أبوالفتوح تكشف عن عصائر طبيعية تكافح كل الأمراض
آخر تحديث GMT18:57:50

شريفة أبوالفتوح تكشف عن عصائر طبيعية تكافح كل الأمراض

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - شريفة أبوالفتوح تكشف عن عصائر طبيعية تكافح كل الأمراض

اختصاصية التغذية الشاملة الدكتورة شريفة أبو الفتوح
القاهرة ـ شيماء مكاوي

كشفت اختصاصية التغذية الشاملة الدكتورة شريفة أبو الفتوح، عن أنّ عصيري الفواكهه والخضروات يعتبران المفتاح السحري لصحة أفضل، مبرزة أنّ الكثيرين يعتقدون بأن أي عصير طازج؛ يقتصر على الفواكهه فقط، بينما يمتد الأمر إلى عصير الخضروات أيضًا، حيث يعتبر كلاهما المفتاح السحري لصحة أفضل، مبينة أنّه كلما ارتفعت درجات الحرارة واشتد حر الصيف؛ كلما ازدادت الحاجة إلى تناول المشروبات والسوائل.

وأوضحت أبو الفتوح، في مقابلة مع "العرب اليوم"، تعتبر الفواكه والخضروات مصادر ممتازة للفيتامينات والمعادن والمواد الصحية؛ لأنها تتضمن مركبات كيميائية نباتية، وظهر، أخيرًا، أنها تقاوم مرض السرطان، ونظرًا لأن كثيرًا من المواد الصحية موجودة في الخضروات والفاكهة، وتكتشف طوال الوقت؛ لذلك لا توجد أقراص مكمله يمكنها أن تحتوي على كل هذه المركبات.

وأضافت: "وأيضًا لأن كل نبات ينتج كميائيات نباتية خاصة؛ فإنني أقترح أن تضاف الخضروات والفواكه إلى الطعام على نحو غني، ونصيحتي أنّ تتناول كوبين من العصير الطازج في اليوم؛ للحفاظ علي الصحة، وأربعة أكواب يومية؛ إذا أردت التئام الجروح والشفاء من الأمراض".

وأبرزت أنّ العصر البيتي من الطرق الممتازة لإضافة الخضروات والفاكهة إلى غذائك، حيث إن كثيرًا من العصائر التي تباع تجاريا؛ تتم معالجتها بـ"المرارة" لتطيل من عمر وجودها على الرف، وهذا يدمر المواد الغذائية المهمة، وأيضًا المواد الحافظه التي غالبًا ما تضاف إلى هذه العصائر، وإذا لاحظنا أنّه في حالة العصائر الطازجة المحضرة في المنزل؛ فإنها تفقد بعضًا من المواد الغذائية إذا تركت لفترة من الوقت، فما بالك بالعصائر التي ربما يكون تاريخ صلاحيتها عام.

وأضافت أبو الفتوح، أنّ هناك عصائر خاصة؛ لعلاج أمراض معينة؛ لذلك فإنه علينا أن تتعرف على ثلاثة أنواع من المجموعات تقع تحتها العصائر المختلفة: العصائر الخضراء، عصائر الخضروات وعصائر الفاكهة.

أولًا: لتحضير منتجات العصائر:

1- من الأفضل شراء واستخدام المنتجات العضوية (ينمو من دون استخدام مبيدات حشرية وكيميائيات ضارة)؛ فإن هذا يمنع بقايا الكميائيات من الدخول إلى العصير.

2- إذا لم يتم شراء المنتجات العضوية أو أنها غير متاحة؛ فلابد من تقشير وغسل الفواكه والخضروات جيدًا باستخدام فرشاة الخضروات لإزالة بقايا الكيمائيات والشمع.

3- وعند إضافة البطاطس إلى العصير تجنب الثمرات التي فيها مسحة خضراء، وتأكد من إزاله البراعم والعيون حيث إن مادة "السولانين" التي تعطي المسحة الخضراء للبطاطس ويمكن أن تسبب الاسهال والقيء وآلام البطن.

4- ويمكن إزالة القشره في حالة عصير المشمش والغريب فروت والكيوي والبرتقال والباباي والخوخ والاناناس؛ فإن قشر البرتقال والغريب فروت مر جدًا، وأيضًا يحتوي على مواد سامه من الواجب ألا تستهلك بكميات كبيرة، ولأن الكيوي والباباي منتجات استوائية، فقشورها تحتوي على بقايا المبيدات المرشوشة الضارة، أما بالنسبة إلى الاناناس؛ فإن قشرتها صلبه جدًا ولا يتم التعامل معها في معظم العصارات.

5- عند عصير الفواكه؛ تترك البذور الصغيره ما عدا بذور التفاح، حيث إن بذور التفاح تحتوي على "السيانيد" مادة سامة.

6- في حالة تحضير عصائر الخضروات؛ لا يتم إزالة الساق والأوراق؛ ولكن ينزعوا من الجزر والبنجر؛ لاحتوائها على مواد قد تكون سامة.

7- عند استخدام الفواكه الناعمة التي تحتوي على قليل من الماء مثل: الافوكادو، الموز والباباي؛ امزج هذه الفواكه في خلاط أفضل من استخدام العصارة، ثم يضاف هذا الخليط المهروس إلى العصائر الأخرى؛ لتكون أكثر فائدة.

العصائر الخضراء أو المشروبات الخضراء:

بيّنت أبو الفتوح، أنّ العصائر الخضراء تنظف الجسم من الملوثات، ولها تأثير مجدد للشباب، ولأنها صنعت من مختلف الخضر الخضراء فهي غنية بمادة "الكلورفيل" التي تساعد على تنقيه الدم، وبناء خلايا الدم الحمراء، وتزيل السموم، وتساعد على التئام الجسم، وتمده بالطاقة السريعة.

وزادت، يمكن صنع العصائر الخضراء من براعم نبات القرنبيط والكرنب والسبانخ وعشب القمح (هذا العشب له أهمية في أي علاج للسرطان) والبقدونس والبنجر؛ ولتحليه وتخفيف العصير الأخضر من الممكن إضافة عصير التفاح والجزر (المفروض أن لا يضاف عصائر أخرى)ن وعلى الرغم من أنّ العصائر الخضراء لها فوائد صحية عظيمة؛ فإنها يجب أن تؤخذ باعتدال بما يوازي كوبًا من 200 ملي يوميًا.

وهذا خليط الشباب الدائم:

4-5 جزرات، 3 أعواد من البقدونس الطازج،  ملء اليد سبانخ، ملء اليد كرنب سلطة، ثمره بنجر مشتملة على الرأس، فص ثوم مقشر، اما طريقة صنعه:

1- اغسل الخضروات جيدا، وقشر الجزر والبنجر إذا كانت غير عضويو.

2- قطع الخضروات إلى قطع صغيرة مناسبة للعصر.

3- ضع الخضروات في العصارة، وتشرب في الحال.

عصائر الخضروات:

شددت أبو الفتوح على أنّ عصائر الخضروات الطازجة، مجددة للخلايا، لأنها ترفع قدرة جهاز المناعة، وتزيل البقايا الحمضية، وتوازن عملية التمثيل الغذائي، حيث إنها تساعد في السيطرة على السمنة عن طريق إزالة دهون الجسم الزائدة، ومن أكثر عصائر الخضروات فائدة؛ عصير اللفت، القرنبيط، الجزر، الخيار، الكرنب، الكرفس والبنجر.

واسترسلت، أنّ أكثر العصائر انتشارًا؛ عصير الجزر، وهو غني بـ"اليتاكاروتين" الذي يساعد في مهاجمة السرطان والقضاء على الكوليسترول السيئ، ويمكن خلطه مع غيره من الخضروات؛ ليزيد من جاذبيته، وإن الخضروات ذات الرائحة النفاذه مثل البروكلي، الكرفس، البقدونس، البصل واللفت؛ يجب استخدامهم بكميات قليلة.

وأردفت، يعتبر الثوم إضافة عظيمة إلى شراب الخضروات، فأثناء عملية العصر أسقط الثوم في الخل؛ مدة دقيقه واحدة؛ لتقتل البكتريا، والنظر من على السطح ولتجنب تهيج بطانة الأمعاء؛ استخدم فص واحد من الثوم في كوبين من العصير، وإليك هذه الوصفات كمثال لبعض عصائر الخضروات:

عصير البطاطس النيئة (البوتاسيوم): ثمرتين من البطاطس "وسط"، جزرة أو ساق كرفس، كوب من الماء، وطريقة تحضيره على الشكل الآتي:

-اكحت البطاطس جيدًا وقطع أي من العيون الخارجية.

 -قطع كل واحدة من البطاطس من المنتصف وقطع القشر من البطاطس.

- تقطع جلد البطاطس إلى قطع صغيره مناسبة للعصر وأيضًا الجزر أو الكرفس.

- ضع الخضروات في العصارة، وأضف الماء،  يشرب في الحال فغير مسموح بالانتظار
**عصير القرنبيط ( لعلاج قرحه المعدة): 4/1 الي 2/1 رأس قرنبيط، تفاحة أو جزرتين، 4/1 كوب ماء.

تغسل الخضروات والفاكهة بالماء الجاري وتقطع وتوضع في العصارة مع الماء، وتشرب في الحال؛ غير مستحب الانتظار.

ثالثًا: عصائر الفاكهة:

استطردت أبو الفتوح، أنّ عصائر الفاكهة، تساعد في تنظيف الجسم وتغذيته بالمواد الغذائية المهمة، وعلى الرغم من أنّ كل الفاكهة يمكن أن تعصر؛ إلا أنّ عصائر معينة صلبة، مثل: عصير البطيخ  تعد من العصائرالمنظفة والمشبعة، وإليك وصفة لعصير فاكهة مميز، يحتوي على جميع الفيتامينات والمعادن.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شريفة أبوالفتوح تكشف عن عصائر طبيعية تكافح كل الأمراض شريفة أبوالفتوح تكشف عن عصائر طبيعية تكافح كل الأمراض



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شريفة أبوالفتوح تكشف عن عصائر طبيعية تكافح كل الأمراض شريفة أبوالفتوح تكشف عن عصائر طبيعية تكافح كل الأمراض



تزينت بإكسسورات ذهبية وخاتم خطبتها الماسي

هايلي بالدوين تظهر بإطلالة أنيقة بصحبة أصدقائها

نيويورك ـ مادلين سعادة
 العرب اليوم - "Villa Griante" فيلا العطلات المفضلة لدى المشاهير

GMT 03:36 2017 الجمعة ,22 أيلول / سبتمبر

دراسة تؤكد أنّ 4 من أصل 5 نساء لا يصلن إلى الذروة

GMT 23:29 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

عبارات مثيرة قوليها لزوجكِ خلال العلاقة

GMT 03:28 2017 السبت ,16 أيلول / سبتمبر

دراسة جديدة تكشف عن أخطر الأوضاع الجنسية

GMT 19:17 2018 الإثنين ,16 إبريل / نيسان

رجل يبيع جسد زوجته لصديقه ويموت أثناء معاشرتها

GMT 09:14 2018 الجمعة ,26 كانون الثاني / يناير

عصابة تأكل امرأة حية أمام زوجها قبل قتلهما

GMT 12:22 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

مشكلات صحية تواجهها المرأة بسبب ممارسة الجنس

GMT 13:19 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

مصري يطالب زوجته بممارسة الجنس مع صديقه في "ليلة الدخلة"

GMT 23:55 2015 الجمعة ,23 كانون الثاني / يناير

ممارسة الجنس من خلال الوضع الأعلى للمرأة أخطر على الرجال

GMT 19:20 2018 الثلاثاء ,10 إبريل / نيسان

معلومات لاتعرفها عن قصة نبي الله لوط مع قومه
 
 العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -
arabstoday arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab