مركز دبي المالي العالمي يسجل نتائج قوية للنصف الأول من 2018
آخر تحديث GMT19:17:56
 العرب اليوم -

مركز دبي المالي العالمي يسجل نتائج قوية للنصف الأول من 2018

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مركز دبي المالي العالمي يسجل نتائج قوية للنصف الأول من 2018

مركز دبي المالي العالمي
دبي - العرب اليوم

 أكد سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي رئيس مركز دبي المالي العالمي أن المركز يواصل لعب دور إيجابي مؤثر في تحقيق أهداف سياسة التنويع الاقتصادي التي تنتهجها دبي منذ عقود وذلك من خلال تعزيز شراكاته مع كبرى المؤسسات المالية العالمية واستقطاب أهمها ودعم أعمالها من خلال بيئة نموذجية توفر مختلف مقومات النمو وتعين شركائها على اكتشاف آفاق جديدة نحو بلوغ مستويات متقدمة من الإنجاز والتميز على أساس من التفاهم والتعاون البناء.

وأوضح سموه أن استراتيجية عمل المركز تعكس في مضمونها وإطارها العام رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" الرامية إلى تأكيد موقع دبي كوجهة عالمية للابتكار والاستثمار.. في الوقت الذي تواصل فيه الإمارة تعزيز مكانتها كمركز محوري لانطلاق كل من يسعى للوصول إلى فرص أرحب للنمو في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا التي يقدر ناتجها المحلي الإجمالي بنحو 77 تريليون دولار.

وأعرب سموه عن ارتياحه للنتائج الطيبة التي يواصل مركز دبي المالي العالمي تحقيقها مع الالتزام بتطبيق أرقى المعايير والممارسات العالمية.. مضيفا " نشكر كل من ساهم في ترسيخ مكانة المركز بين أهم وأكفأ المراكز المالية عالميا، وفي مقدمتهم شركاؤنا من مختلف أنحاء العالم للثقة الكبيرة التي أولوها لإمارة دبي وللمركز على مدار سنوات من الإنجازات والنجاح المشترك.. إذ نؤكد التزامنا بتوطيد هذه الشراكة ونرحب بانضمام كل من يجد في هذه المنظومة، التي اختارت التميز شعارا لها، الخيار الأمثل للوصول إلى مزيد من فرص النمو والازدهار".

جاء ذلك بمناسبة إعلان مركز دبي المالي العالمي.. الرائد في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا - اليوم - عن تسجيل نمو قوي على مستوى قطاعاته المختلفة بعد نجاحه في استقطاب شركات جديدة من جميع أنحاء العالم خلال النصف الأول من العام 2018.. إذ بلغ إجمالي عدد الشركات المسجلة النشطة في المركز حتى نهاية شهر يونيو الماضي 2003 شركات، بما يمثل ارتفاعا بنسبة 8 في المائة مقارنة مع 1853 شركة بنهاية فترة 31 ديسمبر 2017 وزيادة سنوية بنسبة 14 في المائة من 1750 شركة، وهو ما يؤكد تنامي ثقة المستثمرين والشركات العالمية المتواصلة في إمارة دبي كمركز مالي مرموق في المنطقة المدعومة برؤية القيادة الرشيدة.

وفي ظل النمو المستمر في عدد الشركات التي تزاول أعمالها انطلاقا من مركز دبي المالي العالمي.. أصبح عدد الشركات المنظمة من قبل "سلطة دبـي للخدمات المالية" أكثر من 614 شركة.. علما بأن هناك 493 شركة نشطة في قطاع الخدمات المالية.

وتؤكد هذه النتائج القوية مرة أخرى بالإضافة إلى جائزة " أفضل مركز مالي دولي " التي حصدها المركز خلال حفل توزيع جوائز "الثروات الأوروبي" /WealthBriefing European/ 2018.. المكانة القوية التي يتمتع بها المركز كبوابة مالية رائدة في المنطقة وأحد أفضل 10 مراكز مالية عالمية.

وتعليقا على النمو المتواصل والأداء القوي للمركز.. قال سعادة عيسى كاظم محافظ مركز دبي المالي العالمي " تشكل ركائز الاقتصاد القوي في دبي والبنية التحتية المتطورة في مركز دبي المالي العالمي حجر الأساس الذي تنطلق منه مسيرة نمونا المستدام.. وقد ساهمت رؤية قيادتنا المستقبلية في إرساء بيئة أعمال رائدة تتمتع بمقومات وإمكانات استثنائية عززت من جاذبيتها لتصبح الخيار الأول لدى العديد من المؤسسات الضخمة في جميع أنحاء العالم ".

وأضاف " يلتزم المركز بلعب دور حيوي في رسم ملامح مستقبل صناعة الخدمات المالية في المنطقة.. ومن شأن الخدمات الرائدة التي يوفرها أن تمكنه من مواكبة التوجهات المستقبلية ولعب دور محوري في دفع عجلة تطور قطاع الخدمات المالية ".

من جانبه.. قال عارف أميري الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي " سجل مركز دبي المالي العالمي بداية قوية خلال العام 2018، بما عكس زخما إيجابيا على صعيد جذب المزيد من العملاء من الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية والشركات العالمية.. وجاء اختيار هذه الشركات لمركز دبي المالي العالمي انطلاقا من مكانته المتميزة كوجهة مفضلة لتأسيس ومزاولة الأعمال في المنطقة.. ويرجع ذلك إلى عدة أسباب من بينها سجلنا الحافل بالإنجازات على مدار 15 عاما وبنيتنا التحتية المتطورة وأنظمتنا القانونية والتنظيمية وإمكانية الوصول إلى أفضل الكفاءات والكوادر المالية في المنطقة ".

وتأتي المساهمة في ترسيخ مكانة دبي كمركز استثمار عالمي في مقدمة أولويات مركز دبي المالي العالمي باعتبار هذه المساهمة جزءا أساسيا من استراتيجية نموه 2024.. وتماشيا مع هذا الالتزام وتنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله".. أعلن مركز دبي المالي العالمي في أبريل 2018 إطلاق ثلاث مبادرات استراتيجية جديدة بهدف تحفيز النمو الاقتصادي في دبي وتعزيز مكانتها كمركز حيوي للحركة الاقتصادية العالمية.

وتتجلى المبادرات الثلاث للمركز في ثلاثة محاور وهي /1/ تعزيز مكانة دبي كمركز حيوي لجذب الاستثمارات الأجنبية وخاصة من جنوب شرق آسيا، /2/ تمكين إتمام الخدمات المالية للشركات الحكومية في المركز، /3/ وتوفير التسهيلات اللازمة لعبور المنتجات المالية من دبي.

وكجزء من المبادرة التي تركز على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتعزيز الدور الحيوي الذي تلعبه دبي كمركز استراتيجي بارز لمبادرة "الحزام والطريق" الصينية.. قام مركز دبي المالي العالمي بإدخال مزيد من أوجه التطوير والمميزات على محفظة عروضه وشراكاته القوية مع المؤسسات الصينية التي تواصل استخدام المركز كبوابة أساسية لها للوصول إلى فرص النمو.

وحظيت هذه الجهود المبذولة بدعم من زيارة استراتيجية لوفد صيني رفيع المستوى بقيادة كيان كمينغ، نائب وزير التجارة بجمهورية الصين الشعبية، إلى المركز في شهر مايو الماضي.

وركز اجتماع الوفد على مجالات التعاون التي يمكن من خلالها دعم مبادرة " الحزام والطريق" التي أطلقتها الصين لتكون بمثابة طريق الحرير الجديد، كما تطرق إلى اهتمام المؤسسات والشركات الصينية المتزايد بمواصلة أعمالها انطلاقا من المركز وبيئته المتطورة بما تمتلكه من إمكانات هائلة في قطاع التكنولوجيا المالية.

ويعد مركز دبي المالي العالمي مقرا إقليميا لأكبر أربعة مصارف صينية من حيث إجمالي الأصول، وهي: بنك الصين والبنـك الزراعـي الصـيني والبنك الصناعي التجاري الصيني وبنك الصين للتعمير.

علاوة على ذلك.. أدخل مركز دبي المالي العالمي مزيدا من التحسينات إلى قطاع إدارة الثروات في وقت سابق من العام الجاري من خلال إصدار قانونين جديدين، هما: قانون صناديق الائتمان الذي يوفر بيئة مناسبة لعمل صناديق الائتمان في المركز، وقانون المؤسسات الذي يقدم نظاما جديدا بالكامل يوفر بدوره مزيدا من الثقة والمرونة لإدارة الثروات الخاصة والمؤسسات الخيرية وفقا لأفضل الممارسات الدولية.

وفي ضوء إعلان مركز دبي المالي العالمي التزامه بترسيخ بيئة أعمال التكنولوجيا المالية خلال العام الجاري.. تكللت جهوده بالنجاح حيث يحتضن اليوم مجتمعا حيويا في مجال التكنولوجيا المالية يضم أكثر من 50 شركة رائدة ومجموعة واسعة من شركات التكنولوجيا المالية.. إضافة إلى حزمة برامج المركز الداعمة من بينها رخصة اختبار الابتكار ورخصة التكنولوجيا المالية ومساحة عمل تفاعلية، إلى جانب إمكانية الوصول إلى أكبر مجتمع مالي في المنطقة. وكل هذه العوامل كانت كفيلة بتحويل المركز إلى بيئة عمل رائدة في مجال التكنولوجيا المالية على مستوى المنطقة، وتأكيد مكانته كأحد أفضل عشرة مراكز تكنولوجيا مالية عالميا.

وخلال النصف الأول من العام الجاري.. أصدر مركز دبي المالي العالمي رخصة لـ 50% من الشركات الناشئة التي شاركت في النسخة الأولى من برنامج "فينتك هايف"، مسرع التكنولوجيا المالية الأول من نوعه في المنطقة. وقد نجحت هذه الشركات في جمع 10 ملايين دولار كتمويل رأسمالي لتنفيذ خططها للنمو.

وتركز دورة 2018 من برنامج "فينتك هايف"، التي تقام بالتعاون مع شركة "أكسنتشر"، على كافة الجوانب المتعلقة بصناعة التكنولوجيا المالية، بما في ذلك التكنولوجيا المالية الإسلامية والتكنولوجيا التنظيمية، بالإضافة إلى تكنولوجيا التأمين.

واستقطبت الدورة الجديدة من البرنامج أكثر من 300 طلب اشتراك من شركات ناشئة طموحة، حيث سيتم اختيار 15 منها للانضمام إلى البرنامج لمدة 12 أسبوعا خلال شهر سبتمبر.

وحظي قطاع تكنولوجيا التأمين بدعم قوي من كبرى شركات التأمين العالمية بما في ذلك "إيه آي جي"/ AIG Insurance/ و"تكافل الإمارات"/ Takaful Emarat/ وشركة "زيوريخ للتأمين المحدودة" / Zurich Insurance/ .

واستكمالا لجهود برنامج "فينتك هايف".. وقع مركز دبي المالي العالمي مذكرة تفاهم مع شركة "ميدل إيست فينتشر بارتنرز" /MEVP/، حيث تهدف هذه الاتفاقية إلى تعزيز التعاون فيما بين الجهتين للارتقاء بالمنظومة التكنولوجية لاستثمارات رأس المال الجريء في المنطقة. وتم دعم هذه الجهود بشراكة أبرمها مركز دبي المالي العالمي مع شبكة "ستارت أب بوت كامب" /Startupbootcamp/ بهدف تطوير منظومة التكنولوجيا المالية المتنامية في المركز إلى جانب تشجيع ودعم ريادة الأعمال في المنطقة، بالإضافة إلى بحث إمكانية تأسيس عدة برامج لشركات التكنولوجيا المالية الناشئة في مراحلها الأولى.

كما وقع مركز دبي المالي العالمي مؤخرا مذكرة تفاهم مع جمعية "فاينانس إنوفيشن" /Finance Innovation/، الجهة الرسمية المعنية بتشجيع الابتكار في القطاع المالي الفرنسي ومقرها باريس، بهدف التعاون في تطوير بيئة التكنولوجيا المالية في كلتا السوقين وتسهيل تبادل المعرفة والخبرات بين هيئاتهما التنظيمية ومجتمعيهما الماليين.

وسيتمكن هؤلاء الشركاء الجدد من استكشاف آفاق فرص الاستثمار والإدارة المشتركة في إطار صندوق المركز المخصص لشركات التكنولوجيا المالية الناشئة والبالغة قيمته 100 مليون دولار.

وخلال النصف الأول من العام 2018.. حقق مركز دبي المالي العالمي تقدما كبيرا على صعيد أبرز مشاريعه العقارية الرامية إلى تطوير بنيته التحتية، من بينها إنجاز مشروع مبنى "ذا إكستشينج"، ما ساهم في إضافة 147 ألف قدم مربعة من المساحات إلى منطقة قرية البوابة في مركز دبي المالي العالمي.

ومن المقرر أن يتم نقل مركز المؤتمرات التابع للمركز إلى المبنى الجديد حيث سيضم مجموعة من المرافق المتطورة، كما ستنتقل ناسداك دبي ومستأجرون آخرون من الشركات وتجار التجزئة إلى المبنى خلال النصف الثاني من العام الجاري.. علما بأن نسبة تأجير المساحات الجديدة بلغت 98%.

وسيوفر "ذا إكستشينج" مساحات مكتبية لأكثر من 1000 شخص. ووصل مشروع " أفينيو البوابة "، الوجهة الجديدة للتسوق والترفيه وأنماط الحياة العصرية في مركز دبي المالي العالمي، البالغة تكلفته مليار درهم، إلى المرحلة الأخيرة من أعمال الإنشاء.. حيث من المتوقع إنجازه خلال وقت لاحق من العام الجاري.

وانطلقت هذا العام أعمال إنشاء " مسجد مركز دبي المالي العالمي الكبير "، الذي يسع لأكثر من 500 شخص.. حيث سيفتح أبوابه أمام المصلين من العاملين والمقيمين في منطقة المركز والمجتمع المحيط به.

وبفضل البيئة المتميزة التي يوفرها مركز دبي المالي العالمي، إلى جانب الموقع الاستراتيجي الذي تتمتع به دبي، واصل المركز استقطاب شركات رائدة ممن تتطلع إلى الاستفادة من الفرص الواعدة في مختلف أنحاء منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا.

وشهد المركز خلال النصف الأول من العام الجاري انضمام مؤسسات مالية دولية كبرى إلى مجتمعه المتنامي، ومن بينها "بيركشاير هاثاواي سبيشالتي إنشورانس /بي إتش إس آي/ /Berkshire Hathaway Specialty Insurance Company / " وشركة "ستيت ستريت غلوبال أدفايزورز" /State Street Global Advisors/ . كما أعلن مصرف "مايبنك الإسلامي" /Maybank Islamic/ /عن خططه لتأسيس مكتب في المركز.

وكانت "بيركشاير هاثاواي سبيشالتي إنشورانس آسيا والشرق الأوسط" /بي إتش إس آي/ قد افتتحت مكتبها في مركز دبي المالي العالمي خلال شهر فبراير 2018، لتنضم بذلك إلى مجتمع شركات التأمين المتنامي في المركز والذي يضم حاليا ما يزيد على 200 متعهد تأمين و98 شركة مرتبطة بمجال التأمين، بما في ذلك ست من أصل أكبر عشر شركات تأمين على مستوى العالم.

وتعد " بي إتش إس آي " شركة رائدة في قطاع التأمين حيث تستفيد من الإمكانات القوية التي تتمتع بها مجموعة شركات التأمين " ناشيونال إنديمنيتي " التابعة لشركة "بيركشاير هاثاواي" والتي يبلغ إجمالي أصولها المعتمدة 269.3 مليار دولار، ولديها فائض من عمليات التأمين على حملة وثائقها بقيمة 156.6 مليار دولار.. كما تتمتع المجموعة بتصنيف ائتماني مرتفع بدرجة "A++" من وكالة "إيه إم بيست" المتخصصة بتصنيفات التأمين وإعادة التأمين.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مركز دبي المالي العالمي يسجل نتائج قوية للنصف الأول من 2018 مركز دبي المالي العالمي يسجل نتائج قوية للنصف الأول من 2018



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab