المغرب يستقبل دعما أمنيا لوجستيكيا من إسبانيا للسيطرة على الهجرة
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

المغرب يستقبل دعما أمنيا لوجستيكيا من إسبانيا للسيطرة على "الهجرة"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - المغرب يستقبل دعما أمنيا لوجستيكيا من إسبانيا للسيطرة على "الهجرة"

المغرب يستقبل دعما أمنيا لوجستيكيا من إسبانيا للسيطرة على "الهجرة"
الرباط ـ العرب اليوم

أرسلت، أخيرا، إسبانيا 750 سيارة و 15 طائرة وعشرات أجهزة الرادار إلى المغرب لتحسين السيطرة على الهجرة، تسجل صحيفة "ملقا هوي" الإسبانية.

ورحب الموقع الإسباني بتعاون المغرب مع إسبانيا في مجال مراقبة الحدود والهجرة، معتبرا أن ثمار هذا المجهود أدى إلى "انخفاض كبير في وصول المهاجرين غير الشرعيين إلى إسبانيا"، إذ وصل حوالي 13 و326  مهاجر غير شرعي إلى إسبانيا، أي "أقل بحوالي 9000 شخص، مقارنة بالفترة السابقة". يوضح الموقع الإسباني.

كما أشارت الصحيفة نفسها، إلى مطالب مدريد لصالح الرباط لدى الاتحاد الأوروبي، الأمر الذي أدى إلى الموافقة على منحة قدرها 140 مليون يورو، ووافق مجلس الوزراء على 30 مليون يورو إضافية من صندوق الادخار في المغرب.

من جهتها، قالت شبكة ABC News الأمريكية إن جهود المغرب تساعد على إبطاء الهجرة غير الشرعية نحو إسبانيا، منوهة بتراجع كبير في الهجرة غير النظامية خلال شهر يوليوز الماضي. يضيف المصدر نفسه.

واعترضت أجهزة الأمن 2362 مهاجرًا في عرض البحر، مقارنة بـ7885 مهاجرًا، في الوقت نفسه من سنة 2018، إذ يمثل انخفاضًا بنسبة 70 في المائة في عدد المحاولات الفاشلة للهجرة غير الشرعية. يشرح الموقع الإسباني.

وتطرقت الصحيفة الإسبانية إلى تصريح مدير الهجرة والمراقبة الحدودية بوزارة الداخلية المغربية، خالد زروالي: "مع إسبانيا، نعمل من أجل مصلحة البلدين". وأضاف: " نحن دولة مسؤولة وعلى استعداد للترحيب بالمهاجرين غير الشرعيين القاصرين، فقط، يلزم أولاً التعرف عليهم للتأكد من أنهم مغاربة".

وأعلنت "وكالة حرس الحدود وحرس الحدود الساحلية الأوروبية Frontex"، في 13 غشت 2019، أن "عدد عمليات الكشف الحدودية غير القانونية على طرق الهجرة الرئيسية في أوروبا قد ارتفع بنسبة 4 في المائة، مقارنة بالشهر السابق، إذ وصلت إلى حوالي 10 ألف و500 عملية كشف".

وخلصت الوكالة الأوروبية Frontex  إلى أن مجموع عدد عمليات الكشف الحدودية للهجرة غير القانونية، خلال الأشهر السبعة الأولى من سنة 2019 سجل نسبة 30 في المائة أقل من العام الماضي، أي حوالي 54 ألف و300 عملية كشف.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب يستقبل دعما أمنيا لوجستيكيا من إسبانيا للسيطرة على الهجرة المغرب يستقبل دعما أمنيا لوجستيكيا من إسبانيا للسيطرة على الهجرة



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM

GMT 14:17 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

النفط يهبط 1% مع زيادة مخزونات الخام الأميركية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab