ترامب والعبادي يعلنان أن أميركا ملتزمة مع العراق بشراكة شاملة
آخر تحديث GMT19:17:56
 العرب اليوم -

"ترامب والعبادي" يعلنان أن أميركا ملتزمة مع العراق بشراكة شاملة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "ترامب والعبادي" يعلنان أن أميركا ملتزمة مع العراق بشراكة شاملة

الرئيس الاميركي دونالد ترامب
واشنطن - العرب اليوم

التقى رئيس مجلس الوزراء العراقى الدكتور حيدر العبادى، مساء أمس الاثنين فى واشنطن، بالرئيس الامريكى السيد دونالد ترامب.وقال المكتب الإعلامى لرئيس مجلس الوزراء العراقى فى بيان  أنه صدر بيان مشترك عقب اللقاء الثنائى أكد على تواصل الدعم الأمريكى للعراق وشعبه فى الحرب المشتركة التى يخوضها البلدان ضد عصابات داعش الإرهابية.

وأكدت الولايات المتحدة التزامها مع العراق بشراكة شاملة تقوم على الاحترام المتبادل فى ضوء اتفاقية الإطار الاستراتيجى العراقية-الامريكية التى تحدد اطر التعاون فى المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية. وحرص ترامب على استضافة رئيس الوزراء العبادى فى البيت الابيض ضمن أوائل رؤساء العالم تثميناً لدور العراق ودعماً للعلاقة الوثيقة التى تربط بين الشعبين الامريكى والعراقى وأهمية العلاقة بين الحكومتين.

وأشاد رئيس الوزراء العبادى والرئيس ترامب فى اجتماع اليوم بمستوى التعاون العسكرى المتميز بين العراق والولايات المتحدة فى الحرب ضد داعش والحملة العسكرية لتحرير الموصل.

وجاء فى البيان: بالرغم من شراسة العدو، الّا اننا واثقون من هزيمته. فى الوقت الذى تواصل فيه القوات العراقية تحقيق الانتصارات فى حربها ضد داعش، فقد اتفق الرئيسان على أن تستمر الشراكة بين العراق والولايات المتحدة على المدى البعيد لاستئصال جذور الإرهاب فى العراق ولتعزيز قوّة العراق فى المجال العسكرى والمجالات المهمة الأخرى بالتعاون مع شركائنا الـ68 من الدول الأعضاء فى التحالف الدولى للقضاء على داعش، ستواصل الولايات المتحدة توفير الدعم والتدريب للقوات العراقية حتى تحقُق النصر الحاسم والدائم ضد عصابات داعش الإرهابية وتصل قابليتها إلى مستوى متقدم من القدرة والكفاءة، فالشراكة الأمنية بين العراق الولايات المتحدة تمثل ركيزة مهمة لدعم الامن فى كلا البلدين.

وأكد البيان أنه لا يمكن دحر الإرهاب بشكل كامل بالانتصار عسكريا فقط، اذ يتفق الرئيسان على ضرورة تعزيز الشراكة بين البلدين لتشمل المجالات السياسية والاقتصادية من خلال اتفاقية الإطار الاستراتيجى المشترك.

وسيتباحث المسئولون فى البلدين خلال الأشهر المقبلة القادمة حول الخطوات الواجب اتخاذها لتوطيد الاواصر الاقتصادية وتشجيع الاستثمار وتوسيع افاق التعاون فى قطاع الطاقة، والسعى لخلق فرص جديدة وتعزيز التعاون فى قطاع التعليم والثقافة.

وأكد الرئيسان سعيهم لتحقيق المصالح المشتركة وتعزيز رفاهية البلدين، تشيد الولايات المتحدة برؤية رئيس الوزراء العبادى لبناء اقتصاد قوى ومتنوع فى العراق، قادر على تلبية جميع احتياجات الشعب العراقى.

وستدعم الولايات المتحدة بقوة شراكة العراق مع صندوق النقد الدولى والبنك الدولى وستستمر بالتنسيق مع مجموعة الدول الصناعية السبعة (7G) بمساعدة العراق لتحقيق الاستقرار الاقتصادى وتنفيذ الإصلاحات التى يحتاجها.

كما أكد البيان ترحيب الولايات المتحدة بجهود رئيس الوزراء العراقى لتعزيز حكم رشيد يمثل كل العراقيين ومعالجة الكوارث الإنسانية التى تشهدها البلاد والناجمة عن وحشية كيان داعش الإرهابى.

فيما اتفق رئيس الوزراء العراقى والرئيس ترامب على ضرورة تطوير وإدامة العلاقات الإيجابية بين العراق ودول الجوار فى المنطقة لتعزيز الاستقرار فى الشرق الأوسط ومساعدة العراق فى بناء ما دمره كيان داعش الإرهابى.

وقد أشاد الرئيس ترامب بجهود العراق فى بناء علاقات بنّاءة مع دول المنطقة والدور المهم لتلك العلاقات لتعزيز قدرة العراق على التصدى للإرهاب بجميع اشكاله وعدم السماح لأى محاولات لزعزعة استقرار العراق وتقويض مؤسساته الديمقراطية وسيستمر التزام الولايات المتحدة والعراق بشراكة شاملة تعود بالمنفعة لكلا البلدين على مدى السنوات المقبلة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ترامب والعبادي يعلنان أن أميركا ملتزمة مع العراق بشراكة شاملة ترامب والعبادي يعلنان أن أميركا ملتزمة مع العراق بشراكة شاملة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab