المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا توافق مبدئيا على انضمام المغرب
آخر تحديث GMT20:10:56
 العرب اليوم -
وكالة الصحافة الفرنسية تعلن عن ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا في أوروبا إلى أكثر من 45 ألف وفاة وزارة الصحة الإسرائيلية تعلن عن ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا إلى 7851 والوفيات إلى 43 وزارة الصحة الفرنسية تعلن عن ارتفاع عدد حالات الإصابات الحرجة بفيروس كورونا إلى 6838 بعد أن كانت 6662 أمس وزارة الصحة المصرية تعلن تسجيل 85 إصابة جديدة بفيروس كورونا و 5 وفيات خلال الـ 24 ساعة الماضية وزارة الصحة المصرية تعلن ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا إلى 71 والإصابات إلى 1070 عدد وفيات كورونا في الولايات المتحدة يتجاوز 8 آلاف والإصابات أكثر من 300 ألف وزارة الصحة القطرية تعلن تسجيل 250 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية السلطات الإيطالية تعلن تراجع عدد الحالات التي تستدعي عناية مركزة لأول مرة إيطاليا تسجل 681 وفاة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية ليرتفع العدد الإجمالي إلى 15,362 وزارة الصحة الجزائرية تعلن ارتفاع العدد الإجمالي للإصابات بفيروس كورونا إلى 1251 والوفيات إلى 130
أخر الأخبار

المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا توافق مبدئيا على انضمام المغرب

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا توافق مبدئيا على انضمام المغرب

الملك محمد السادس
الدارالبيضاء - العرب اليوم

أعطت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا التى تضم 15 بلدا فى قمة عقدتها فى مونروفيا الأحد، موافقتها المبدئية على طلب انضمام المغرب اليها، حسبما ورد فى البيان الختامى.

وكان القادة درسوا عددا من القضايا بينها طلب انضمام المغرب المرشح لذلك رسميا منذ فبراير، بعد عودته إلى الاتحاد الافريقى فى يناير، وطلب منح وضع مراقب لتونس والنظر فى اتفاق شراكة مع موريتانيا، وقال البيان ان قادة دول المجموعة "عبروا عن دعم عام لطلب المملكة المغربية، نظرا للروابط القوية والمتعددة الابعاد التى تقيمها مع الدول الاعضاء""، وطلب رؤساء الدول من "المفوضية دراسة تبعات انضمام مملكة المغرب وفق بنود اتفاقيات المجموعة الاقتصادية لغرب افريقيا وعرض نتائج ذلك" فى القمة المقبلة للمنظمة، كما ورد فى البيان.

وقال مصدر دبلوماسى مغربى لوكالة فرانس برس ان "الفصل السياسى (من عملية انضمام المغرب) انتهى. انه يفتح فصلا قانونيا يفترض ان يجعل هذا الانضمام فعليا. بعد ذلك يأتى فصل تقنى يجب مناقشة كل قطاع على حدة فيه".، وصرح هذا المصدر ان انضمام المغرب "لقى تأييدا واسعا جدا: من ساحل العاج إلى نيجيريا والسنغال وسيراليون وغامبيا وبوركينا فاسو".

وعبر ملك المغرب محمد السادس الذى دعى إلى القمة المقبلة للمجموعة، عن ارتياحه لهذا القرار. وقال "بعد ستة اشهر من عودته إلى الاتحاد الافريقي، ينضم المغرب إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا".، واضاف ان مجموعة "غرب افريقيا ستشكل محورا اساسيا فى العلاقات الافريقية وفى التحديات التى تواجهها القارة".

واعلنت الرباط ان العاهل المغربى قرر التغيب عن هذه القمة بسبب "الجدل" حول حضور رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو هذا الاجتماع، وحول اتفاق الشراكة مع موريتانيا، قال رؤساء الدول ان على هذا البلد الذى كان عضوا فى المجموعة فى الماضى "تقديم طلب انضمام كامل" للاستفادة من اتفاق من هذا النوع، حسب البيان.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا توافق مبدئيا على انضمام المغرب المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا توافق مبدئيا على انضمام المغرب



تسبب الوباء في إلغاء وإرجاء الكثير من أسابيع الموضة والمهرجانات

بيلا حديد تتبرع بأرباح مجموعتها الجديدة من الـ"تي شيرت" لمتضرري "كورونا"

واشنطن ـ العرب اليوم

GMT 21:49 2020 الجمعة ,03 إبريل / نيسان

اكتشاف دواء يدمر فيروس كورونا خلال 48 ساعة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab