مستشار خادم الحرمين يدشن الحج عبادة وسلوك حضاري لتنظيم العبادة
آخر تحديث GMT02:03:32
 العرب اليوم -

مستشار خادم الحرمين يدشن "الحج عبادة وسلوك حضاري" لتنظيم العبادة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مستشار خادم الحرمين يدشن "الحج عبادة وسلوك حضاري" لتنظيم العبادة

الأمير خالد الفيصل
جدة – العرب اليوم

يدشن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل، الأحد، داخل ديوان الإمارة في العاصمة المقدسة؛ حملة "الحج عبادة وسلوك حضاري" التي تهم موسم حج العام الجاري.

 وأوضح مستشار أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة التنفيذية والتحضيرية لأعمال الحج الدكتور هشام الفالح، أن الحملة التي تبناها الأمير خالد الفيصل، عمل توعوي يساهم في تأدية الحجاج لنسكهم على أكمل وجه ووفق طريقة شرعية وحضارية، وتعكس حرص القيادة على أن يؤدي ضيوف الرحمن نسكهم في جو من الراحة والطمأنينة، مع الأخذ في الاعتبار تقديم جميع الخدمات التي تعينهم على أداء الفريضة بيسر.

وأضاف الفالح، أن مهمات اللجنة تنطلق من توجيهات أمير المنطقة للنهوض بالأعمال كافة والخدمات الموجهة إلى ضيوف الرحمن؛ لتقديم أرقى الخدمات، ومناقشة توزيع الأدوار والمهمات، وتبادل الآراء مع مختلف الجهات المشاركة ذات العلاقة بالحجاج، لافتًا إلى أنّ الحملة تندرج ضمن المرتكز الثاني من استراتيجية تنمية منطقة مكة المكرمة التي تؤكد التعامل الراقي مع الحاج والمعتمر والارتقاء ببناء إنسان المنطقة؛ ليتحقق على يديه النهوض بمستوى خدمات ضيوف الرحمن.

وأشار إلى أنّ الحملة ترتكز على استراتيجيات عدة يأتي في مقدمتها إظهار الصورة الحضارية للركن الخامس للإسلام، من خلال العلاقة القائمة بين الحج كعبادة وسلوك حضاري وضيوف الرحمن ومقدمي الخدمة لهم، وأبرز أنّ الحملة ترمي إلى تشجيع الالتزام بالأنظمة والتعليمات التي تخص موسم الحج، ما يحقق التوازن بين أعداد الحجاج والطاقة الاستيعابية للحرم المكي في ظل مشاريع التوسعة التي يشهدها في الوقت الراهن، أيضًا تهدف إلى القضاء على الظواهر السلبية خلال الموسم ومنها الافتراش وكل ما يعكر صفو الشعيرة.

وبيّن أنّ الحملة أيضًا تضطلع في دور مهمٍ يتمثل في رفع مستوى الوعي لدى الحجاج، وتحفزهم على مراجعة السلوك قبل مباشرة الفريضة؛ لضمان عدم الوقوع في المحظور، مبرزًا أنها تستند إلى محاور عدة، من بينها احترام المكان والحدث والإنسان، واحترام الأنظمة، لا سيما وأنها تشمل جانبين توعوي وتحذيري، وتنمي في مضامينها إحساس الحاج والمعتمر بمسؤوليته، وتشجعه على المبادرة لتغيير سلوكياته واستشعار دوره الإنساني المسلم المتحضر إزاء الحجاج وأداء الفريضة.

وأردف، أنّ الحملة أخذت على عاتقها أيضًا، إبراز رسائل عدة في مقدمتها إظهار التطوير المستمر للمشاعر المقدسة ولعملية تنظيم الحج التي تشكل إحدى أولويات المملكة، وتحقيق الشراكة الجادة والفاعلة بين القطاعات المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن.

وزاد، أنّ تحقيق أهداف الحملة؛ يتطلب معالجة كثير من السلبيات، من أهمها غرس ثقافة خدمة الحاج والمعتمر من خلال شعار الحج عبادة وسلوك حضاري، والتأكيد على الحجاج غير النظاميين أنّ عليهم الحصول على تصريح الحج، ومنع المركبات المخالفة وغير المصرح لها، من الدخول إلى منطقة الحرم المركزية والمشاعر المقدسة.
 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مستشار خادم الحرمين يدشن الحج عبادة وسلوك حضاري لتنظيم العبادة مستشار خادم الحرمين يدشن الحج عبادة وسلوك حضاري لتنظيم العبادة



تستوحي منهما الكثيرات من النساء أفكار لإطلالاتهن

أزياء أنثوية وعصرية مستوحاة من ميلانيا وإيفانكا ترامب

واشنطن - العرب اليوم

GMT 13:34 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

دجالون يدعون الإشفاء من السرطان والسّكري

GMT 15:51 2017 الجمعة ,28 إبريل / نيسان

اللون الزهري يغلب على ملابس المحجبات في 2017

GMT 01:51 2018 السبت ,23 حزيران / يونيو

أحدث صيحات طلاء الأظافر في ربيع وصيف 2018

GMT 19:58 2015 الثلاثاء ,08 أيلول / سبتمبر

فوائد التين كعلاج فعال للبواسير
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab