توتر متصاعد بين كرواتيا والمجر حول تهريب اللاجئين العرب
آخر تحديث GMT15:17:08

توتر متصاعد بين كرواتيا والمجر حول تهريب اللاجئين العرب

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - توتر متصاعد بين كرواتيا والمجر حول تهريب اللاجئين العرب

اللاجئين العرب
زغرب - نانسي نجم

تعهدت كرواتيا بمواصلة إرسال آلاف اللاجئين إلى المجر في ظل تصاعد التوتر بين البلدين المتجاورتين بشأن أزمة المهاجرين، في الوقت الذي هاجر فيه أكثر من 20 ألف بينهم العديد من اللاجئين السوريين إلى كرواتيا بعد أن أغلقت المجر حدودها بالسياج المعدني واستخدمت الماء والغاز المسيل للدموع الثلاثاء ضد المهاجرين.

وأوضح رئيس الوزراء الكرواتي زوران ميلانوفيتش، أن بلادة لن تستوعب المزيد من المهاجرين حتى يستطيع منحهم الطعام والمياه والرعاية الطبية قبل إرسالهم في رحلة محفوفة بالمخاطر إلى أوروبا الغربية والشمالية.

ودخل حوالي 3 آلاف من المهاجرين إلى المجر بواسطة الحافلات والقطارات يوم الجمعة في ظل اتهام المسؤولين لكرواتيا بانتهاك القانون الدولي انتهاكا جسيما، ويتوقع وصول المزيد من المهاجرين اليوم، حيث اصطفت عشرات الحافلات على الجانب الهنغاري من الحدود في قرية "بيرميند".

وأكد ميلانوفيتش للصحافيين في بلدة شمال شرق بلي ماناستير حيث غادرت العديد من الحافلات والقطارات الجمعة الماضي في رحلة قصيرة إلى المجر، قائلًا: "لقد أجبرناهم من خلال إرسال الناس إلى هناك وسوف نستمر في فعل هذا".

وأشار المتحدث زولتان كوفاكس من الحكومة المجرية، إلى انهيار النظام الكرواتي في التعامل مع المهاجرين واللاجئين مضيفا: "ما نراه اليوم هو فشل كامل للدولة الكرواتية في معالجة قضايا الهجرة، فضلا عن المشاركة المقصودة في تهريب البشر من خلال إرسالهم إلى الحدود المجرية".

وفي سياق متصل غرقت طفلة عمرها 5 أعوام عقب انقلاب القارب الذي يقل مجموعة من المهاجرين قبالة جزيرة ليسبوس اليونانية على مقربة من الساحل التركي السبت، وكشف خفر السواحل اليوناني عن فقدان 13 شخصًا وإنقاذ 11 آخرين بينما استطاع شخص واحد مواصلة السباحة والوصول إلى الشاطئ، وقال متحدث باسم خفر السواحل: "نحن نبحث حاليا عن المفقودين".

وتم إنقاذ 750 شخصًا على الأقل السبت، من ثلاثة قوارب صغيرة في المياه الدولية بالقرب من الساحل الليبي من قبل سفينة تشغلها منظمة أطباء بلا حدود، وتجري حاليا عملية الإنقاذ الرابعة بواسطة سفينة الإنقاذ Bourbon Argos التابعة للمنظمة نفسها، وتم انتشال 7 جثث بينهم جثة طفلة، كما نجحت ناقلة نفط في إنقاذ 102 من المهاجرين في منطقة البحر المتوسط قبالة طرابلس يوم الجمعة.

وأدرجت 4 نساء حوامل في عداد المفقودين أثناء سفرهن في أحد الزوارق إلا أن طاقم ناقلة ليبية رصد الناس وهم يسبحون في الماء وتمكنوا من إنقاذهم، وبيّن الضابط محمد الكوني على متن الناقلة: "كنا على بعد 22 ميلًا شرق طرابلس في حوالي الساعة التاسعة صباحا ورصدنا مجموعة من الناس يسبحون في الماء، وكانوا بالقرب من زورق مطاطي منكمش ويحملون معهم 7 جثث بما في ذلك جثة طفل صغير".

وتابع الكوني: "نبهت الناقلة حرس السواحل وأخذت الناجين إلى ميناء طرابلس، وفي الميناء تعرف أحد الناجين على طفله من بين الجثث، وكانت هذه البلد الشمال أفريقية نقطة انطلاق المهاجرين الذين يبحثون عن حياة أفضل في أوروبا".

وكشف حرس سواحل ليبيا في وقت سابق هذا الشهر أنهم أنقذوا أكثر من 100 مهاجر قبالة Qarabulli على بعد 60 كيلو متر شرق طرابلس بعد تعطل محرك الزورق المطاطى الخاص بهم.
 وتكررت حوادث الغرق بعد اقل من أسبوع بعد غرق 34 لاجئ قبالة Farmakonisi وهو أكبر عدد مسجل من الوفيات في حوادث المياه اليونانية منذ بدء أزمة المهاجرين، وتوفي 4 أطفال و6 أولاد و5 بنات بعد غرق القارب قبالة Farmakonisi على بعد 12 ميلًا من البر الرئيسي التركي.

وأظهرت الصور مجموعة من الزوارق المفرغة من الهواء وسترات النجاة التي خلفها اللاجئون والمهاجرون الذين أقدموا على الرحلة المحفوفة بالمخاطر عبر البحر الأبيض المتوسط، وأشارت منظمة الهجرة الدولية إلى أن ما يقارب من 474 ألف شخص خاطروا بحياتهم في رحلات محفوفة بالمخاطر عبر البحر الأبيض المتوسط للوصول إلى أوروبا.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توتر متصاعد بين كرواتيا والمجر حول تهريب اللاجئين العرب توتر متصاعد بين كرواتيا والمجر حول تهريب اللاجئين العرب



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توتر متصاعد بين كرواتيا والمجر حول تهريب اللاجئين العرب توتر متصاعد بين كرواتيا والمجر حول تهريب اللاجئين العرب



تزينت بإكسسورات ذهبية وخاتم خطبتها الماسي

هايلي بالدوين تظهر بإطلالة أنيقة بصحبة أصدقائها

نيويورك ـ مادلين سعادة
 العرب اليوم - "Villa Griante" فيلا العطلات المفضلة لدى المشاهير

GMT 03:36 2017 الجمعة ,22 أيلول / سبتمبر

دراسة تؤكد أنّ 4 من أصل 5 نساء لا يصلن إلى الذروة

GMT 23:29 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

عبارات مثيرة قوليها لزوجكِ خلال العلاقة

GMT 03:28 2017 السبت ,16 أيلول / سبتمبر

دراسة جديدة تكشف عن أخطر الأوضاع الجنسية

GMT 19:17 2018 الإثنين ,16 إبريل / نيسان

رجل يبيع جسد زوجته لصديقه ويموت أثناء معاشرتها

GMT 09:14 2018 الجمعة ,26 كانون الثاني / يناير

عصابة تأكل امرأة حية أمام زوجها قبل قتلهما

GMT 12:22 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

مشكلات صحية تواجهها المرأة بسبب ممارسة الجنس

GMT 13:19 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

مصري يطالب زوجته بممارسة الجنس مع صديقه في "ليلة الدخلة"

GMT 23:55 2015 الجمعة ,23 كانون الثاني / يناير

ممارسة الجنس من خلال الوضع الأعلى للمرأة أخطر على الرجال

GMT 19:20 2018 الثلاثاء ,10 إبريل / نيسان

معلومات لاتعرفها عن قصة نبي الله لوط مع قومه
 
 العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -
arabstoday arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab