انتخابات محلية في برلمان كاتالونيا قد تهز نتائجها أسبانيا
آخر تحديث GMT17:21:57

انتخابات محلية في برلمان كاتالونيا قد تهز نتائجها أسبانيا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - انتخابات محلية في برلمان كاتالونيا قد تهز نتائجها أسبانيا

سيدة تدلي بصوتها في مركز اقتراع في برشلونة
برشلونة ـ العرب اليوم

يدلي سكان كاتالونيا بأصواتهم اليوم الاحد لانتخاب برلمان المقاطعة في اقتراع يمكن ان تهز نتائجه اسبانيا. وفتحت مراكز الاقتراع في كاتالونيا ابوابها عند الساعة التاسعة (7,00 تغ) لهذه الانتخابات الحاسمة التي يفترض ان يعبر فيه الناخبون عن موقفهم من من خطة الاستقلاليين الذين يريدون الانفصال عن اسبانيا في 2017 على ابعد حد.

وتريد اللائحة الرئيسية للاستقلاليين "معا من اجل نعم" التي يعد الرئيس المنتهية ولايته ارتور ماس اهم شخصياتها، اطلاق عملية الانفصال اذا حصلت مع اللائحة الاستقلالية الاخرى على الاغلبية المطلقة في كاتالونيا، اي 68 من اصل 135 مقعدا.

وتأتي هذه الانتخابات في المقاطعة التي يبلغ عدد سكانها 7,5 ملايين نسمة بعد سنة على الاستفتاء الذي جرى في اسكتلندا ورفض فيه الناخبون الاستقلال.

ولم يخطىء الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي. فقد زار برشلونة في نهاية الحملة لدعم "صديقه" رئيس الحكومة الاسبانية المحافظ ماريانو راخوي واكد ان اوروبا تحتاج الى "اسبانيا موحدة" في "هذه الاوقات الصعبة".

وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اعربوا عن دعمهم لمدريد.

وسكان كاتالونيا منقسمون جدا وقد يلتزمون الحذر باعطاء اصواتهم الى مجموعة من الاحزاب ترفض الانفصال مثل الحزب الشعبي الحاكم (يمين) وسيودادانوس (وسط يمين) والاشتراكيين وبوديموس.

وقالت الزعيمة المحلية للحزب الشعبي أليشا سانشيز كاماشو في ختام حملتها ان "مستقبل اولادنا واحفادنا في خطر" بينما عبر ماريانو راخوي الذي قام بخمس جولات" عن امله في ان يسمح التصويت بالعودة الى "الوضع الطبيعي".

وامام جماهير متحمسة وبتأثر قال اوريول جونكوراس رئيس حركة اليسار الجمهوري  التاريخية المطالبة بالاستقلال ان "شعبنا وصل الى ابواب الحرية (...) وعدت جدي بأننا سنصل اليها في احد الايام".

وقال المؤرخ كارلوس اندريس جيل "انها ليست اسكتلندا". واضاف "اننا لا نتحدث عن منطقة ثانوية للبلاد انما عن اهم المناطق الصناعية. وبرشلونة كانت دائمة عاصمة اكثر عالمية من مدريد".

واذا ما استقلت كاتالونيا، فستأخذ معها خمس اجمالي الناتج المحلي لاسبانيا، التي تعد الاقتصاد الرابع في منطقة اليورو، وتؤمن ربع صادراتها.

ويقيم شعبها صلات وثيقة مع انحاء البلاد الاخرى. فلثلاثة ارباع الكاتالونيين اجداد في مناطق اخرى.

لكن النزعة القومية لدى عدد كبير من الكاتالونيين الفخورين بثقافتهم قد تحولت الى المطالبة بالاستقلال من جراء الازمة والفساد والعلاقات العادية مع السلطة المركزية.

واججت الشخصيات الموجودة هذه الميول، اي ماريانو راخوي وابرز شخصيات الحركة الرئيس الكاتالوني المنتهية ولايته ارتور ماس.

وحرص الاول على تعديل وضع الحكم الذاتي الذي حصلت عليه كاتالونيا خلال ولاية الحكومة الاشتراكية السابقة وسحب لقب "الامة" منها. وقد ربح القضية في 2011 عندما قررت المحكمة الدستورية ان اللقب لا ينطوي على اي قيمة قانونية.

وجعل الثاني منها ذريعة للحرب، عندما شعر عدد كبير من الكاتالونيين بالمرارة من جراء التوزيع غير العادل للضرائب على الصعيد الوطني كما يقولون.

ومنذ 2012، دأب ارتور ماس على المطالبة باجراء استفتاء على تقرير المصير، شبيه بالاستفتاءين اللذين اجريا في كيبيك واسكتلندا، ولم يسفرا عن نتيجة.

وبعد استفتاء رمزي في التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر 2014 شارك فيه  2,2 مليون شخص، قرر اخيرا تقريب موعد الانتخابات الاقليمة التي كانت مقررة اواخر 2016.

وقد جمع الفريق المطالب بالاستقلال -- من اليمين الى اليسار الجمهوري -- في لائحة واحدة "معا من اجل نعم"، ودعا الناخبين الى التصويت عليها والموافقة على برنامجه الذي يقضي بقيادة المنطقة الى "الحرية" في 2017.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انتخابات محلية في برلمان كاتالونيا قد تهز نتائجها أسبانيا انتخابات محلية في برلمان كاتالونيا قد تهز نتائجها أسبانيا



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انتخابات محلية في برلمان كاتالونيا قد تهز نتائجها أسبانيا انتخابات محلية في برلمان كاتالونيا قد تهز نتائجها أسبانيا



اختارت النجمة العالمية القليل من الإكسسوارات

جانيت جاكسون مثيرة في فستان أسود بحفلة أغنيتها

نيويورك ـ مادلين سعاده

ظهرت النجمة العالمية جانيت جاكسون، مع دادي يانكييوم مغني الأغنية الشهيرة "Despacito"، الجمعة، في حفلة إطلاق أغنيتهما الجديدة "Made For Now" في مدينة نيويورك الأميركية. إطلالة النجمة جانيت جاكسون أبهرت أيقونة البوب البالغة من العمر 52 عامًا كالعادة الحضور بفضل إطلالتها الأنيقة المنتقاة بعناية، وربما كان الجانب الأبرز في ملابسها هو حزام الجلد الأسود الذي ظهر بحلقة معدنية، والعديد من الأبازيم والطيات والتي ارتدت تحته فستانًا باللون الأسود، ومعطف أسود مطابق مزين ببعض الشراريب. الإكسسوارات اختارت جاكسون القليل من الإكسسوارات، والتي من أبرزها خاتم كبير وأقراط معدنية طويلة تصل إلى أسفل رقبتها، وصففت شعرها على شكل كعكة متعددة الأطراف. وأكملت المغنية الشهيرة إطلالتها بالمكياج الناعم من احمر الخدود وظلال العيون البنية ولمسة من أحمر الشفاة النيوود، حيث خطفت الأنظار على السجادة الحمراء. بينما ارتدى المغني البورتوريكي دادي يانكي، 41 عامًا، أزياءًا

GMT 05:43 2018 الأحد ,19 آب / أغسطس

تعرف على شاطئ ""Musselwick المحاط بالمنحدرات
 العرب اليوم - تعرف على شاطئ ""Musselwick المحاط بالمنحدرات
 العرب اليوم - مشعل حسين  تروي قصتها في "بي بي سي" عبر كتاب

GMT 03:36 2017 الجمعة ,22 أيلول / سبتمبر

دراسة تؤكد أنّ 4 من أصل 5 نساء لا يصلن إلى الذروة

GMT 23:29 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

عبارات مثيرة قوليها لزوجكِ خلال العلاقة

GMT 03:28 2017 السبت ,16 أيلول / سبتمبر

دراسة جديدة تكشف عن أخطر الأوضاع الجنسية

GMT 19:17 2018 الإثنين ,16 إبريل / نيسان

رجل يبيع جسد زوجته لصديقه ويموت أثناء معاشرتها

GMT 09:14 2018 الجمعة ,26 كانون الثاني / يناير

عصابة تأكل امرأة حية أمام زوجها قبل قتلهما

GMT 12:22 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

مشكلات صحية تواجهها المرأة بسبب ممارسة الجنس

GMT 13:19 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

مصري يطالب زوجته بممارسة الجنس مع صديقه في "ليلة الدخلة"

GMT 23:55 2015 الجمعة ,23 كانون الثاني / يناير

ممارسة الجنس من خلال الوضع الأعلى للمرأة أخطر على الرجال

GMT 19:20 2018 الثلاثاء ,10 إبريل / نيسان

معلومات لاتعرفها عن قصة نبي الله لوط مع قومه
 
 العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -
arabstoday arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab