الظواهري يخوض حرب زعامة ضد حمزة بن لادن
آخر تحديث GMT02:54:51
 العرب اليوم -
شهيدان برصاص الاحتلال الإسرائيلي و 200 إصابة في باحات الأقصى واعتقالات في حي الشيخ جراح اندلاع مواجهات بين مصلين والشرطة الإسرائيلية في المسجد الأقصى وإطلاق قنابل الصوت على المصلين استشـهاد فلسطينيين 2 وإصابة ثالث بجراح خطيرة برصاص الاحتلال الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني ينفي إصابته بفيروس كورونا إرتقاء طفلين جراء إنفجار لغم من مخلفات الحرب بمنطقة كفر بطنا بريف دمشق أنباء عن عدوان إسرائيلي نفذته مروحية على إحدى مناطق القنيطرة السوريّة دون وقوع خسائر إرتقاء الفتى الفلسطيني سعيد يوسف عودة "١٦ عاما" جرّاء إصابته برصاص الجيش الإسرائيلي عند مدخل قرية أُودَلا جنوب نابلس الرئيس العراقي يقول إن بغداد إستضافت أكثر من جولة محادثات سعودية إيرانية بعد فشل نتنياهو بتشكيل حكومة غارات جوية تستهدف عدة مناطق سورية المطرب اللبناني عاصي الحلاني في تغريدة على توتير يدعوا متابعيه: "لا تبخلوا بإسعاد من تحبون. كل المواقف تتلاشى سريعًا من الذاكرة إلا سعادة أهديتها من تحب..❤️
أخر الأخبار

"الظواهري" يخوض حرب زعامة ضد حمزة بن لادن

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "الظواهري" يخوض حرب زعامة ضد حمزة بن لادن

"الظواهري" يخوض حرب زعامة ضد حمزة بن لادن
الرياض - العرب اليوم

توقع عدد من المتخصصين بمتابعة الحركات الجهادية، ألا يفسح أيمن الظواهري زعيم جماعة القاعدة "الإرهابي" المجال لابن الزعيم السابق "حمزة بن لادن" لتولي الزعامة خلفًا لوالده، مثلما حدث مع نجل الملا عمر الذي اعترض أمير طالبان الجديد الملا منصور على توريثه.

المتخصصون تحدثوا عن اعتراض الزعيم الجديد لحركة طالبان الملا أختر منصور، على تزكية نجل الزعيم السابق للحركة الملا عمر خلفًا لوالده، وقالوا إنه مهما يكن طموح حمزة بن لادن (24 عامًا)، فإن وجوده خارج أفغانستان يجعله أقل قدرةً على التأثير في التنظيم الذي أسسه والده.

أما الأوراق التي عثرت عليها القوات الأمريكية من مخبأ بن لادن الأب فتشير إلى أن حكم التوريث كان يتنازعه اثنان من أنجال ابن لادن، لا (حمزة) وحده، الذي ظهر مؤخرًا في تسجيل صوتي يدعو فيه مقاتلي تنظيم "القاعدة" إلى نقل المعركة من كابول وغزة وبغداد إلى واشنطن ولندن وباريس وتل أبيب، حسب ما نشرته (الحياة)، الاثنين (17 أغسطس 2015).

وفي الوثائق التي تركها والده رسالة بعثها إلى رئيس أركانه آنذاك، يستشيره -حسب الرسالة رقم 19- في شأن إسناد مهمات قيادية إلى ابنه حمزة، غالبًا ما كانت حصرًا على أسامة نفسه، أو قياديين بارزين في التنظيم، أمثال اليمنيين أنور العولقي وناصر الوحيشي.

وفي رسالته، قال بن لادن: "بدا لي أمر أحببت أن أشارككم فيه، وهو أن يذهب ابني حمزة إلى (قطر) فيطلب الفقه الشرعي وفقه الواقع، ويقوم بواجب توعية الأمة، وإيصال بعض ما نريد إيصاله لها، ونشر أفكار الجهاد وتفنيد الباطل والشُّبه التي تثار حول الجهاد ضمن الهامش المتاح هناك".

فيما ركز المختصون على أن ما منع بن لادن من تعيين حمزة خليفة له بصراحة قبل مقتله، هو منازعة أخيه خالد (من أرملته الدكتورة سهام الشريف) له في الاضطلاع بدور في قيادة التنظيم؛ ففي الوثيقة نفسها يرفق بن لادن خطابًا موقعًا من ابنه (خالد)، يوجه فيه إعلام التنظيم بنشره؛ ما يعني طموح الاثنين إلى الزعامة.

مقتل خالد مع والده في أبوت أباد، مايو 2011، رجَّح كفة حمزة (والدته الدكتورة خيرية صابر)، لكن وجوده في مكان آخر خارج أفغانستان، يعتقد أنه قطر، يجعل تأثيره أقل مما لو كان في أرض التنظيم (أفغانستان)، إلا الوثائق التي عثر عليها في مخبأ ابن لادن تحمل رقم 10، بدا فيها أسامة مهتمًا بسلامة ابنه حمزة من الملاحقة الأمنية.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الظواهري يخوض حرب زعامة ضد حمزة بن لادن الظواهري يخوض حرب زعامة ضد حمزة بن لادن



سيرين عبد النور تعيد ارتداء فستان ظهرت به وفاء الكيلاني

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 08:30 2021 الأربعاء ,05 أيار / مايو

فساتين أنيقة بتصاميم مختلفة لربيع وصيف 2021
 العرب اليوم - فساتين أنيقة بتصاميم مختلفة لربيع وصيف 2021

GMT 08:40 2021 الأربعاء ,05 أيار / مايو

أفكار ديكورات منزلية بسيطة لعيد الفطر 2021
 العرب اليوم - أفكار ديكورات منزلية بسيطة لعيد الفطر 2021

GMT 10:41 2021 الأربعاء ,28 إبريل / نيسان

فورد تخوض تحدي تصنيع بطاريات سياراتها الكهربائية

GMT 02:53 2021 الإثنين ,26 إبريل / نيسان

مصر تنتظر أكثر من مليون سائح روسي هذا العام

GMT 00:17 2014 الأحد ,05 تشرين الأول / أكتوبر

سبّ الزوج لزوجته يولّد الكراهيّة ويحطم نفسية المرأة

GMT 05:17 2015 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

المعالم الأثرية والطبيعة الخلابة في الصويرة تجذب السياح

GMT 05:19 2021 الجمعة ,23 إبريل / نيسان

فولكس فاجن ID.4 تفوز بجائزة سيارة العام
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab