الدكتور الشيخ ولد حرمه يحضر جلسات الحوار الوطني التمهيدية
آخر تحديث GMT17:15:29

الدكتور الشيخ ولد حرمه يحضر جلسات الحوار الوطني التمهيدية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الدكتور الشيخ ولد حرمه يحضر جلسات الحوار الوطني التمهيدية

الدكتور الشيخ المختار ولد حرمه ولد ببانه
نواكشوط - مختار ولد محفوض

فاجأ رئيس حزب التجمع من أجل موريتانيا "تمام" سابقًا الدكتور الشيخ المختار ولد حرمه ولد ببانه، الجميع ومتتبعي الشأن السياسي الموريتاني بشكل خاص بحضوره للجلسات التمهيدية للحوار الوطني الشامل، بعد أن كان أعلن اعتزاله السياسة والتفرغ لمهنة الطب.
وأوضح الدكتور ولد حرمه في حديث خاص لـ "العرب اليوم" حول سبب حضوره للجلسات التمهيدية: "أنا فعلًا أعلنت اعتزال السياسة، ولكن البيان الذي أعلنت فيه اعتزال السياسة أكدت فيه أن قرار الاعتزال لا يعني الخروج من دائرة الشأن الوطني العام، وقلت بالحرف الواحد إنني أضع نفسي تحت تصرف المصلحة العامة لموريتانيا، وذلك لقناعتي أن السعي في تحقيق هذه المصلحة هو واجب شرعي لا ينبغي لأي مواطن مخلص لوطنه أن يتخلى عنه ولا أن يتقاعس عن تلبية نداء الوطن إذا دعاه".

وأضاف ولد حرمه: "حضرت افتتاح الجلسات التشاورية للقاء التمهيدي الموسع حول الحوار الوطني، بعد أن تلقيت دعوة من الجهة المنظمة له، طُلب مني الحضور فيها كشخصية وطنية تهتم بالمصلحة العليا للبلد؛ وإيمانًا مني بضرورة الإسراع في إيجاد حل عاجل للأزمة المجتمعية التي نعاني منها قررت الحضور لأكون شاهدًا على هذه المرحلة المهمة من تاريخ بلدنا، وحفزني لحضور هذه الجلسات ما  لمسته لدى جهات ذات مصداقية من إرادة قوية لدى السلطات العليا لإقامة حوار وطني جاد و صادق مع الاستعداد لتقديم ما تتطلبه الظرفية والمصلحة العليا للوطن من تنازلات إصلاحية وأنها لا تتحفظ على نقاش شيء مهما كان، وهذا أمر لا يمكن التحقق منه إلا بالتجربة التي هي خير برهان".

وتحدث عن الهدف من تنظيم هذه الأيام التشاورية: "حسب علمي أن الهدف من تنظيم هذه الأيام هو تحديد المواضيع المقترحة للنقاش خلال الحوار الشامل المتوقع، وتحديد الآجال الزمنية المقترحة لتنظيمه".
وتابع: "أنا لم أشارك في الورشات التي نظمت خلال الأيام التشاورية، ولكن بحسب ما تابعت في الإعلام، تمت إثارة مواضيع كثيرة تهم الحكامة و مواضيع مهمة من أبرزها وألحها الوحدة الوطنية، و مخلفات الاسترقاق  والتوزيع العادل للثروة".

وأفاد حول رفض بعض الأحزاب الحضور والمشاركة: "حسب ما تابعت في الجلسة الافتتاحية تخلفت عن المشاركة في هذه الأيام عدة أحزاب من الطيف السياسي المكون للمنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة، ومع ذلك رأينا أحزابا أخرى من المعارضة شاركت، ورأينا حضورًا معتبرًا لتلك القوة الهائلة التي تسمى المجتمع المدني، ورأينا شخصيات مستقلة، وممثلين عن الهيئات النقابية، وهيئة المحامين، وهذه مجموعات في الحقيقة قد لا تؤدي نفس الدور الذي تلعبه الأحزاب السياسة المقاطعة".

وعن أهم المآخذ التي تأخذها المعارضة على الأيام التشاورية، أردف ولد حرمه: "أعتقد أن التجارب التي عاشتها المعارضة الوطنية في حواراتها السابقة مع النظام جعلت الثقة بين الطرفين مفقودة تمامًا، فتولد لدى المعارضة هاجس من التخوف جعلها تشكك وتتوجس من كل ما هو صادر من السلطة".
واستطرد: "هذا التخوف وانعدام الثقة هما الذين جعلا المعارضة ترفع عاليًا سقف شروط مشاركتها في أي حوار مع السلطة طالبة ضمانات ترى السلطة أنها تعجيزية، لكن لا بد هنا من التنبيه إلى أنه لا بديل عن الحوار الذي هو وحده الكفيل والقادر على تسوية سلمية ونهائية للمشاكل التي تعيق منذ عقود من الزمن تقدم بلدنا بل تهدد كل يوم أكثر كيانه وتماسك نسيجه المجتمعي، سبيلًا إلى ذلك لا مناص من حوار جاد وصادق يسهم ويعمل كلا الطرفين على إنجاحه من خلال تنازلات كبيرة ومهمة من أجل الوطن وبقائه، بعيدًا عن التخندق والمصالح الضيقة والحلول المؤقتة التي لا تجدي نفعًا".

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدكتور الشيخ ولد حرمه يحضر جلسات الحوار الوطني التمهيدية الدكتور الشيخ ولد حرمه يحضر جلسات الحوار الوطني التمهيدية



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدكتور الشيخ ولد حرمه يحضر جلسات الحوار الوطني التمهيدية الدكتور الشيخ ولد حرمه يحضر جلسات الحوار الوطني التمهيدية



اختارت النجمة العالمية القليل من الإكسسوارات

جانيت جاكسون مثيرة في فستان أسود بحفلة أغنيتها

نيويورك ـ مادلين سعاده

ظهرت النجمة العالمية جانيت جاكسون، مع دادي يانكييوم مغني الأغنية الشهيرة "Despacito"، الجمعة، في حفلة إطلاق أغنيتهما الجديدة "Made For Now" في مدينة نيويورك الأميركية. إطلالة النجمة جانيت جاكسون أبهرت أيقونة البوب البالغة من العمر 52 عامًا كالعادة الحضور بفضل إطلالتها الأنيقة المنتقاة بعناية، وربما كان الجانب الأبرز في ملابسها هو حزام الجلد الأسود الذي ظهر بحلقة معدنية، والعديد من الأبازيم والطيات والتي ارتدت تحته فستانًا باللون الأسود، ومعطف أسود مطابق مزين ببعض الشراريب. الإكسسوارات اختارت جاكسون القليل من الإكسسوارات، والتي من أبرزها خاتم كبير وأقراط معدنية طويلة تصل إلى أسفل رقبتها، وصففت شعرها على شكل كعكة متعددة الأطراف. وأكملت المغنية الشهيرة إطلالتها بالمكياج الناعم من احمر الخدود وظلال العيون البنية ولمسة من أحمر الشفاة النيوود، حيث خطفت الأنظار على السجادة الحمراء. بينما ارتدى المغني البورتوريكي دادي يانكي، 41 عامًا، أزياءًا

GMT 05:43 2018 الأحد ,19 آب / أغسطس

تعرف على شاطئ ""Musselwick المحاط بالمنحدرات
 العرب اليوم - تعرف على شاطئ ""Musselwick المحاط بالمنحدرات
 العرب اليوم - مشعل حسين  تروي قصتها في "بي بي سي" عبر كتاب

GMT 03:36 2017 الجمعة ,22 أيلول / سبتمبر

دراسة تؤكد أنّ 4 من أصل 5 نساء لا يصلن إلى الذروة

GMT 23:29 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

عبارات مثيرة قوليها لزوجكِ خلال العلاقة

GMT 03:28 2017 السبت ,16 أيلول / سبتمبر

دراسة جديدة تكشف عن أخطر الأوضاع الجنسية

GMT 19:17 2018 الإثنين ,16 إبريل / نيسان

رجل يبيع جسد زوجته لصديقه ويموت أثناء معاشرتها

GMT 09:14 2018 الجمعة ,26 كانون الثاني / يناير

عصابة تأكل امرأة حية أمام زوجها قبل قتلهما

GMT 12:22 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

مشكلات صحية تواجهها المرأة بسبب ممارسة الجنس

GMT 13:19 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

مصري يطالب زوجته بممارسة الجنس مع صديقه في "ليلة الدخلة"

GMT 23:55 2015 الجمعة ,23 كانون الثاني / يناير

ممارسة الجنس من خلال الوضع الأعلى للمرأة أخطر على الرجال

GMT 19:20 2018 الثلاثاء ,10 إبريل / نيسان

معلومات لاتعرفها عن قصة نبي الله لوط مع قومه
 
 العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -
arabstoday arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab